اذهب إلى: تصفح، ابحث

انواع صلاة التطوع

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 06 / 02 / 2019
الكاتب بارعة شراب

انواع صلاة التطوع

أنواع صلاة التطوع

لكل نوع من أنواع العبادة؛ نوع تطوع يشبهه مثل الزكاة التي لها تطوع يشبهها من الصدقات، والصيام له تطوع يشبهه من الصيام، وكذلك الصلاة فإن لها تطوع يشبهها من الصلوات مثل سنن الرواتب والوتر وصلاة الاستسقاء وقيام الليل، وهي من العبادات التي يقوم بها العبد حتى يتقرب إلى الله عز وجل، ويقوم بها العبد زيادة على أداء الفروض الواجبة؛ إن أراد ان يؤديها فهي غير واجبة على كل مسلم، بل يؤديها من أراد أن يتقرب إلى الله او يزيد من حسناته.

فضل صلاة التطوع

  • صلاة التطوع وسيلة للتقرب إلى الله عز وجل، فقد روى ابن ماجة ان أبا فاطمة الليثي قد سأل الرسول عليه الصلاة والسلام: "يا رسول الله أخبرني بعمل استقيم عليه وأعملهن فقال له الرسول: عليك بالسجود، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط بها عنك خطيئة".
  • وسيلة لملاقاة النبي عليه الصلاة والسلام فقد رُوي عن الإمام أحمد: "يا أبا فاطمة إذا أردت ان تلقاني فأكثر السجود".
  • صلاة التطوع تجبر النقص في الفرائض الواجبة، فقد رُوي عن أبي هريرة أنه سمع الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: "إن أول ما يُحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته فإذا فسدت ونقصت، قال الله عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوع فيكمل بها النقص من الفريضة، ثم يكون سائر عمله على ذلك".
  • صلاة التطوع ليست قسرا على فئة معينة من المتدينين، فأي شخص يستطيع أدائها والحصول على ثوابها.
  • تعد صلاة التطوع حصن للمسلم للحرص على أداء الفروض الواجبة، فمن الصعب أن يحرص المسلم على صلاة التطوع ويهمل الصلاة الواجبة.

أنواع صلاة التطوع

اهم صلوات التطوع هي التي كان النبي عليه الصلاة والسلام حريصا في المواظبة على أدائها والترغيب في أدائها، وهي السنن الرواتب وقيام الليل وصلاة الضحى، وهناك أيضا العديد من صلوات التطوع التي يستطيع المؤمن أدائها.

سنن الرواتب

وهي الصلاة المرافقة للفراض الخمس وهي سنة مؤكدة، وعددها 12 ركعة موزعة كالتالي:

  1. ركعتين قبل صلاة الفجر.
  2. أربع قبل صلاة الضهر واثنتين بعدها.
  3. اثنتان بعد صلاة المغرب.
  4. اثنتان بعد صلاة العشاء.

وقيل في فضل سنن الرواتب حديث الرسول عليه الصلاة والسلام: "من صلى اثنتي عشر ركعة في يوم وليلة بُني له بهن بيت في الجنة".

صلاة الضحى

وهي الصلاة التي يتم أدائها بعد طلوع الشمس إلى ما قبل زوالها بربع ساعة تقريبا؛ أي موعد صلاة الظهر، وأقلها ركعتين وأكثرها 8 ركعات، ويتم أدائها كل ركعتين مع التسليم ثم البدء بركعتين جديتين.

وقال الرسول عليه الصلاة والسلام في ذكر فضل صلاة الضحى لمن أدى أربع ركعات، عن الله تبارك وتعالى: "يا بن آدم، صل لي أربع ركعات في اول النهار أكفك آخره".

وأداء ركعتين بعد صلاة الصبح في جماعة وذكر الله إلى شروق الشمس أجرها كمن حج واعتمر، حيث قال الرسول عليه الصلاة والسلام "من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة"، قال الرسول: "تامة، تامة، تامة".

قيام الليل

وتبدأ صلاة قيام الليل بعد صلاة العشاء إلى ما قبل صلاة الفجر، وأفضلها ما كان في الثلث الأخير من الليل لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: " أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في جوف الليل، وأفضل الصيام بعد شهر رمضان صيام شهر الله المحرم".

وليس لعدد ركعاتها عدد معين، حيث يمكن أدائها ولو بركعة واحدة بعد صلاة العشاء، فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام في ذلك: "صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح، صلى ركعة واحدة تُوتر له ما قد صلى"، ولا يوتر مرة ثانية، كونه لا وتران في ليلة واحدة.

ويُستحب في قيام الليل الدعاء والاستغفار، فقد روى أبو هريرة عن الرسول عليه الصلاة والسلام: "ينزل الله في السماء الدنيا بثلث الليل فيقول: من يدعوني فاستجيب له؟ ومن يسألني فأعطيه؟ ومن يستغفرني فاغفر له؟".

صلاة الاستخارة

وهي الصلاة التي يؤديها المسلم إذا وقع بحيرة من امره فيلجا إلى الله ليرشده إلى الخيار الأفضل، ويتم ذلك بأن يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين تطوعا ثم يحمد الله ويصلي على النبي ثم يقول هذا الدعاء: "اللهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم؛ فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم،اللهم ان كنت تعلم أن هذا الأمر" يسمي حاجته" خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فأقدره لي، وان كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وأقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به".

سنة الوضوء

وهي الصلاة التي يؤديها المسلم بعد الانتهاء من الوضوء قبل الفرض أو متى ما توضأ، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام في فضلها: "يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته بعد الإسلام، فإني سمعت صوت نعليك بين يدي في الجنة، فقال بلال: ما عملت عملا أرجى عندي من أني لم اتطهر طهورا في ساعة ليل أو نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كُتب لي أن أصلي".

صلاة الكسوف والخسوف

وهي الصلاة التي يؤديها المسلم في وقت الكسوف أو الخسوف إلى انتهائه، وهي عبارة عن ركعتين ويجهر الإمام فيها بالقراءة، وقال فيها الرسول عليه الصلاة والسلام: " هما آيتان من آيات الله، لا يُخسفان لموت أحدهم ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة".

أوقات النهي عن صلاة التطوع

  • من بعد صلاة الفجر إلى ما بعد طلوع الشمس.
  • من تعامد الشمس إلى ان تميل.
  • من صلاة العصر إلى ان تغرب الشمس.

ويجوز أداء بعض الصلوات في هذه الأوقات إن كان لها سبب مثل صلاة تحية المسجد وصلاة الجنازة.

395 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018