اذهب إلى: تصفح، ابحث

ايجابيات وسلبيات الانترنت

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 06 / 02 / 2019
الكاتب حنان العمري

ايجابيات وسلبيات الانترنت

إيجابيات وسلبيات الإنترنت

الإنترنت أو ما يعرف بالشبكة العنكبوتية، هي شبكة أو مجموعة شبكات من نقاط الوصول والاتصالات العالمية، تعمل على نقل وتبادل المعلومات بين شبكات صغرى تتصل من خلالها الحواسيب والأجهزة القابلة للاتصال حول العالم، وهي تعمل وفق أنظمة محددة وهو ما يعرف بالبرتوكول الموحد أو برتوكول الإنترنت، وترمز كلمة الإنترنت إلى جميع أجزاء الشبكة ابتداءً بالحاسوب مروراً بالخادم أو الـ "Server" ووصولاً إلى الكمبيوتر أو جهاز الاستقبال الآخر وكل ما تحويه من بنية تحتية من أسلاك وموجات لاسلكية.

تربط شبكة الإنترنت بين ملايين الشبكات المنتشرة حول العالم، لذلك تعد الشبكة العنكبوتية وسيلة الربط بين المؤسسات الأكاديمية والدوائر الحكومية والشركات، وتتصل أجزاء الشبكة العنكبوتية عبر العديد من وسائل الربط منها الأسلاك النحاسية، والألياف البصرية، والوصلات اللاسلكية وأيضاً عن طريق الأقمار الصناعية.

وهنالك استخدامات عديدة للإنترنت منها المفيد ومنها أيضاً غير المفيد، وتتباين الفائدة أو عدمها تبعاً لما يطلبه الشخص المتصل بالشبكة العنكبوتة، فمن الأشخاص من يستخدمه للتسلية ومنهم من يستخدمها للتجارة، ومنهم من يستخدمها للمعاملات الحكومية، وغيرها الكثير من الاستخدامات، لذلك فعلى مستخدم الشبكة العنكبوتية أن يعي تماماً ما يقدم عليه عند استخدامه لها عن طريق نقل البيانات أو نشرها أو الدخول إلى المواقع المختلفة، فعند الاتصال بالإنترنت يصبح الشخص جزءًا من الشبكة.

ويعود تاريخ استخدام الانترنت إلى سنة 1969 في وزارة الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان عبارة عن مشروع لربط أجزاء الجيش الأمريكي ببعضها وقد سمي المشروع وقتها بمشروع أو شبكة الأربانت.

إيجابيات استخدام الإنترنت

لاستخدام الإنترنت إيجابيات متعددة سيتم عرض بعضاً منها كما يلي:

السرعة في التواصل

يعد الإنترنت من أفضل الوسائل للتواصل بين المستخدمين، حيث يمكن الإنترنت أي شخص من التواصل مع شخص آخر موجود في مكان ما في العالم، فهو قليل التكلفة وسهل الاستخدام، فيستخدمه البعض لإرسال الرسائل الإلكترونية، أو الدردشة، أو ارسال مقاطع الفيديو أو حتى استخدامه في عقد المؤتمرات المباشرة أو ما يعرف بمؤتمرات الفيديو، وساعدت هذه التقنيات بشكل كبير إلى ربط أجزاء العالم ببعضها على غرار التوزع والبعد الجغرافي، فيمكن مشاركة الأفكار والأخبار والأحداث بسرعة وسهولة دون وجود تقييدات وحدود.

التعليم

يحتوي الإنترنت على كم هائل ولا نهائي من المعلومات التي تتيح للمستخدم التعرف على أي موضوع يريده، ويمكن أيضاً طرح الأسئلة أو الإجابة على أسئلة مستخدمين آخرين، ويحتوي الإنترنت أيضاً على العديد من المقالات العلمية في شتى المجالات منها الطبي والتقني والمهني والزراعي والصناعي وغيرها.

ويساهم الإنترنت في استعراض أبحاث علمية، أو نشر أبحاث جديدة، ويعتمد الطلبة بشكل كبير على التعلم من خلال الإنترنت في جميع المراحل الدراسية، حتى أنّه يمكِّن المستخدمين من الدراسة في بعض الجامعات البعيدة جغرافياً وهو ما يعرف بالتعلم عن بعد.

كذلك يتيح الإنترنت التعلم عن طريق دورات معينة، أو تقديم امتحانات للحصول على شهادة أو درجة علمية تساعده في التطور الوظيفي، كما يمكن استخدام بعض المواقع مثل اليوتيوب لاستعراض مقاطع الفيديو العليمة المفيدة.

التسوق والتسويق

من تطورات الإنترنت المذهلة هي التسوق عبر الشبكة العنكبوتية، وذلك عن طريق استعراض بعض المواقع الداعمة لذلك، فما عليه سوى أن يختار السلعة، وأن يكون له رصيد من النقود لاستخدامه للدفع عبر الإنترنت، وتقدّم هذه المواقع ساحة واسعة لعرض وطلب البضائع ونقلها إلى المستخدم عن طريق شركات الشحن، كما يمكنه تتبع السلعة من وقت الشراء إلى وقت الوصول، فهو أشبه بالسوق الإلكتروني، كما أن بعض المتاجر المتطورة تتيح للمستخدم اختيار السلع البسيطة مثل المواد التموينية واختيار درجة الجودة المرادة والدفع عند الاستلام.

البحث عن فرص عمل

من الاستخدامات المنتشرة للإنترنت البحث عن فرص عمل جديدة، فما على الشخص سوى إنشاء حساب على أحد مواقع التوظيف الإلكترونية وتعبئة بياناته والبحث عن فرص عمل مناسبة له في مجاله، كما يمكن إجراء المقابلة الشخصية كذلك عن طريق الإنترنت.


سلبيات استخدام الإنترنت

القرصنة والابتزاز

تعتبر الشبكة العنكبوتية مرتع للمخترقين وقراصنة الإنترنت، فيقوم المخترق بطريقة معينة من اختراق جهاز أو حساب شخص آخر وسرقة معلومات معينة يقوم بتهديده بها مقابل فدية مالية معينة، واذا لم يدفع الشخص هذه الفدية فيقوم المخترق باستخدامها بتشويه سمعته أو التأثير عليه في وظيفته، وقد لا تنتهي عند هذا الحد فقد تصل بالشخص إلى الانتحار للتخلص من التهديدات والابتزاز، فعلى المستخدم أن يكون حريص على عدم عرض معلوماته الشخصية أو حمايتها بطرق الحماية المختلفة كتغيير كلمة السر للحسابات بشكل دوري واستخدام كلمات سر قوية لا تحوي على اسم الشخص أو ما يدل عليه لأن المخترق يستخدم برامج متطورة تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

انتقال الفيروسات والبرامج الضارة

قد يتعرض جهاز الشخص المستخدم لانتقال الفيروس، وهو برنامج يكون متطور يكون هدفه سرقة معلومات معينة أو إتلافها، ويمكن أن يؤدي الفيروس إلى تلف جهاز الشخص المستخدم للإنترنت تماماً، فعلى المستخدم حماية جهازه باستخدام برامج مضادات الفيروسات والعمل على تحديثها دائماً.

سهولة الوصول إلى المواقع ذات المحتوى الإباحي

من مضار استخدام الإنترنت سهولة الدخول إلى مواقع ذات محتوى إباحي وتكمن المشكلة في حال استخدام الانترنت من قبل شخص غير بالغ كالأطفال، لذلك فعلى الشخص إدراك محتوى الموقع الذي يريد الدخول إليه قبل الدخول، ويستحسن إشراف البالغين على المواقع التي يستخدمها أطفالهم، كما يمكن استخدام بعض البرامج التي تحجب أي محتوى أو رابط إباحي.

الإدمان

لسهولة استخدام الانترنت وسهولة الوصول إليه مشكلة تسمى بإدمان الانترنت، فقد يستخدم الشخص الانترنت لساعات طويلة دون أن يشعر بذلك، وقد تقوده الرغبة في المزيد إلى مواصلة الليل بالنهار، وهذا النوع من الإدمان خطير لما يسببه من مشاكل صحية، مثل الأرق، وتعب الأعصاب، وتشنج عضلات الأصابع واليدين، ومشاكل في البصر، وللوقاية من هذا النوع من الإدمان يجب أن يحدد الشخص المستخدم للإنترنت الوقت الذي يريده قبل البدء بعملية التصفح ويمكنه وضع منبه في ساعة معينة تذكره بضرورة التوقف عن استخدام الانترنت.

المراجع

  1. Computer Hope: What are the advantages of the Internet?
  2. speakingtree . in: There are many advantages of internet.
  3. wikipedia: Computer virus
  4. Independent: Sextortion: Rise in blackmail-related suicides over sexual images shared online
  5. ntchosting: Internet
  6. psycom: Internet Addiction Disorder
339 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018