اذهب إلى: تصفح، ابحث

اين تقع اليونان

التاريخ آخر تحديث  2019-03-08 11:49:52
الكاتب

اين تقع اليونان

اليونان

تُعتبر الحضارة اليونانية من أقدم الحضارات في العالم وأشهرها حيث تميز اليونانيون في العديد من المجالات على رأسها الطب، والطبيعة، والرياضيات، والفلك، فضلاً عن اهتمامهم بالعمارة، وقد قدموا للعالم بأكمله العديد من الفنون المعمارية المميزة، لهذا تُعتبر الحضارة اليونانية هي مهد الحضارة الغربية. في هذه المقالة سوف يتم التعرف على موقع اليونان وحدودها، كما سيتم عرض أهم المدن اليونانية وأهم المعالم التي تميزها، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن دولة اليونان الساحرة.

أين تقع اليونان

اليونان هي دولة أوروبية تتميز بطبيعتها الساحرة، تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من القارة العجوز، على رأس شبه جزيرة البلقانية، يحدها من الجهة الشمالية كل من بلغاريا، وألبانيا، ومقدونيا، وتركيا، أما من الجهة الشرقية فيحدها بحر إيجه، أما من الجهة الغربية والجنوبية فيحدها كل من البحر الأيوني، والبحر المقدوني. وتتميز دولة اليونان بأنها ذات موقع استراتيجي هام فهي واقعة في مفترق طرق بين قارة أفريقيا، وقارة أوروبا، وقارة آسيا.

تعرف اليونان باسم الجمهورية الهيلينية، وتبلغ مساحتها الكلية 131,990 كم²، وعاصمتها الرسمية هي مدينة أثينا، أما عن نظام الحكم المتبع فيها فهو الحكم الجمهوري البرلماني. تتكون دولة اليونان من عدده مناطق جغرافية وهي: لبيلوبونيز، وثيساليا، وإبيروس، وجزر بحر إيجه، وجزر البحر الأيوني، ومقدونيا، ووسط اليونان، أما عن مناخها فهو متنوع بين المناخ المعتدل، ومناخ البحر الأبيض المتوسط، والمناخ الألبي.

وتعتبر دولة اليونان من الدول السياحية بالدرجة الأولي لما تمتلكه من شواطئ مميزة ساحرة، وطبيعة خاصة لا مثيل لها، فضلاً عن مدنها الخلابة التي تضم العديد من أماكن الترفيه، بجانب الأماكن التاريخية التي تروي تاريخ المدينة.

أهم المدن اليونانية

تضم دولة اليونان العديد من المدن التي تُعتبر من أهم الوجهات السياحية في العالم حيث يزورها السياح من كل مكان للاستمتاع بطبيعتها الخلابة والأماكن الأثرية والتاريخية الموجودة بها منذ العصور القديمة، وفيما يلي عرض لأهم المدن الموجودة في دولة اليونان.

مدينة أثينا

هي عاصمة البلاد ومن أكبر مدنها، توجد مدينة أثينا في الجزء الجنوبي من اليونان على سهل أتيكا، وهي من أقدم العواصم في العالم ويعيش فيها قرابة ثلث سكان دولة اليونان. ولعل أهم ما يميز مدينة أثينا تخطيطها المعماري القديم، وطرقها الضيقة، فهي مدينة ذات تاريخ عريق لهذا تجب السياح من جميع أنحاء العالم للتعرف على تاريخ المدينة وزيارة معالمها السياحية، وفيما يلي عرض لأهم المعالم السياحية الموجودة في أثينا.

  1. أكروبوليس أثينا: أشهر المعالم السياحية في المدينة على الإطلاق ولا تكتمل زيارة السياح إلى مدينة أثينا إلا عند زيارة أكروبوليس أثينا، وهو عبارة عن جبل صخري مقام على قمته عدد من معابد الآلهة اليونانية القديمة، لعل أشهرها هو معبد البارثنون.
  2. متحف الأكروبول: من أبرز معالم مدينة أثينا، والزائر للمتحف يستطيع الاستمتاع بالتعرف على العديد من الآثار التي تروي تفاصيل الحضارة اليونانية القديمة.
  3. ميدان سينتاجما: وهو أشهر ميدان في مدينة أُثينا، وغالباً ما يكون مزدحماً بالسيّاح وسكان المدينة الأصليين، والزائر له يستطيع الاستمتاع بالنوافير، والنصب التذكارية، والتماثيل، وجداول المياه.

مدينة سانتوريني

ومن أهم معالمها:

  1. شاطئ كماري: من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها داخل المدينة فهو شاطئ ذو طبيعة خلابة، ويتميز برماله ذات اللون الأسود.
  2. الشاطئ الأحمر: سمي بهذا الاسم بسبب رماله ذات اللون الأحمر، والزائر له يستطيع التمتع بالصخور البركانية الحمراء، وتناول مشروبات الفاكهة الطازجة التي تباع هناك.

أشهر الجزر السياحية في اليونان

تشتهر دولة اليونان بجزرها الساحرة المتنوعة التي تمتلك طبيعة تجذب السياح لزيارتها من جميع أنحاء العالم ومن أشهر الجزر اليونانية ما يلي:

  1. جزيرة رودس: نعتبر من أشهر الجزر اليونانية، تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من اليونان، وهي تمتلك موقع استراتيجي هام جعلها ذات مكانة سياحية وتجارية مميزة. ومن أشهر المعالم الموجودة في جزيرة رودس خليج القديس بولس، المدينة القديمة في رودس، كنيسة باناجيا، قرية ليندوس.
  2. جزيرة كريت: يزورها الكثير من السياح على مدار العام للاستمتاع بمنتجعاتها الفاخرة، وشواطئها ذات الرمال الساحرة، ومن أشهر المعالم السياحية الموجودة في جزيرة كريت مدينة ريثمنون القديمة، وادي ساماريا، شواطئ نيكولاوس، مدينة أغيوس نيكولاوس، أكواريوم كريت، كنوسوس، أكواريوم اكواورلد.
  3. جزيرة ميكونوس: من أشهر الجزر اليونانية، ولعل أهم ما يميزها شوارعها ذات اللون الأبيض، كما تضم الجزيرة العديد من المحلات التجارية، والمقاهي، والمطاعم، والبيوت التي تتميز بطرازها المعماري الكلاسيكي.
  4. جزيرة لونيان: يغلب على الجزيرة المناخ البارد أغلب الوقت، وتتميز بطبيعتها الخلابة التي تضم الجبال، والغابات، وأشجار الزيتون. ومن أشهر الأماكن السياحية الموجودة في الجزيرة باكسي، وفيسكاردو، وكيفالونيا.
  5. جزيرة ساموس: جزيرة قديمة ذات تاريخ عريق، تتميز بطبعتها الجميلة، ومن أشهر الأماكن التي يمكن زيارتها داخل جزيرة ساموس بلدة ساموس، شاطئ بسيلي، شاطئ أجيا باراسكيفي.

معلومات عن دولة اليونان

  1. تتميز دولة اليونان بإنتاج العديد من المنتجات كالمنتجات المعدنية، والمواد الغذائية، والكيماويات، والتبغ.
  2. تُعتبر اللغة اليونانية من أقدم اللغات في العالم، وما زال الملايين يستخدمونها حتى هذه الأيام.
  3. يتميز اليونانيين بأنهم شعب مضياف يُحسن التعامل مع ضيوفه ويقدم لهم المساعدة قدر المستطاع.
  4. السفر والسياحة في اليونان اقتصادي جداً، خاصة ً داخل مدينة أثينا، فتناول الطعام واستخدام المواصلات أمر غير مكلف مقارنة بالعديد من الدول الأخرى.
  5. السفر إلى دولة اليونان آمن جداً، فالمدينة تتمتع بقدر كافي من الأمن وتنخفض فيها معدلات الجريمة بشكل كبير.
  6. أغلب المواطنين اليونانيين يتحدثون اللغة الإنجليزية مما يسهل على السياح التعامل بشكل أفضل مع سكان المدينة.

المراجع

  1. batuta.com: 10 معلومات مثيرة يجب أن تعرفها عن اليونان.
  2. رحلاتك: السياحة في اثينا.
  3. LONEIY PLONET: Ionian Islands.
مرات القراءة 2020 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018