اذهب إلى: تصفح، ابحث

اين تقع جورجيا في امريكا

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 21 / 04 / 2019
الكاتب إيمان الحياري

اين تقع جورجيا في امريكا

ولاية جورجيا الأمريكية

الولاية الرابعة بين ولايات أمريكا من حيث المصادقة عليها، وانضمت لقائمة الولايات الأمريكية في الثاني عشر من شهر يناير سنة 1788م، وقد تعرض الجزء الغربي منها للانقسام في الفترة التاريخية بين 1802-1804 بإضافة إقليم مسيسيبي إليها، وتشير المعلومات إلى أن جورجيا تحتل المرتبة 24 من حيث المساحة؛ إذ تمتد مساحتها إلى 153.909 كم2، هذا وتحتل المرتبة الثامنة بين ولايات أمريكا من حيث التعداد السُكاني؛ فتشير معلومات الإحصاء السكاني لعام 2015م إلى أن عدد سكان ولاية جورجيا قد تجاوز 10.214.860 نسمة، وقُدرّت الكثافة السكانية بنحو 66.36 نسمة لكل كيلو متر مربع.[١]

موقع ولاية جورجيا

تقع جورجيا في الجزء الجنوبي الشرقي منها، وتمتد مساحتها الشاسعة بدءًا من ولاية كارولينا الجنوبية امتدادًا إلى حدود فلوريدا الإسبانية وفرنسا الجديدة فوق حدود لالويزيان، وتشترك بحدودٍ من الجهة الجنوبية مع ولاية فلوريدا، أما حدودها من الشرق فتأتي مع ولاية كارولينا والمحيط الأطلسي، بينما تحدها ولاية ألاباما من الغرب، أما الحدود الشمالية لها فتأتي مع تينيسي وكارولينا الشمالية، وتمتد في ربوعها سلاسل جبلية متعددة منها جبال بلو ريدج التي تتخذ حيزًا لها في الأجزاء الشمالية منها، كما تتموضع هضبة بيدمونت في قلب الولاية بدءًاء من قمم جبل بلو ريدج وصولًا إلى خط الشلالات، وتتبر قمة براستاون بالد هي القمة الجبلية الأعلى في الولاية؛ إذ يصل ارتفاعها لنحو 1.458 متر فوق مستوى سطح البحر، أما أخفض بقعة هناك فهي المحيط الأطلسي.

تتخذ ولاية جورجيا علمًا رسميًأ لها تم اعتماده رسميًا منذ الثامن من شهر مايو سنة 2003م، ويتألف من ثلاثة أشرطة؛ فيتوسط اللون الأبيض بين شريطين من اللون الأحمر، ويتموضع في زاوية العلم اليسرى شعار الولاية محتويًا على 12 نجمة كإشارة لجورجيا و12 دولة أخرى قبل إعلان قيام اتحاد الولايات المتحدة الأمريكية رسميًا.[٢]

السياحة في جورجيا

تعتبر السياحة في جورجيا الأمريكية متقدمة نسبيًا نظرًا لوفرة المعالم السياحية فيها، ومن أبرز هذه المعالم [٣]:

  1. مدينة سافانا، تعتبر من أبرز المناطق التاريخية والسياحية في الولاية، حيث تطغى على الغالبية العظمى من منازلها طابع الحضارات التي عاشت سنة 1480م في المنطقة، وتعج المدينة بالمناظر الطبيعية الخلابة والقطارات البخارية، كما تحتضن أيضًا متحف القاطرات فيها.
  2. بلدة هيلين، تتموضع هذه البلدة فوق أعالي الجبال في الأجزاء الشمالية من الولاية، وتنفرد بطابع بارفيا الألماني الطاغي عليها بشكلٍ عام، كما أنها الفرصة المثلى لممارسة متعة المشي في الممرات الجبلية.
  3. مدينة ماديسون، منطقة صغيرة تتسم بالهدوء، يقطن في أراضيها عدد من السكان لا يتجاوز 4000 نسمة، ويشار إلى أنها لم تتعرض للأذى والحريق خلال اندلاع الحرب الأهلية في أمريكا؛ مما ساعدها على الاحتفاظ برونقها وجمالها.
  4. أثينا، يتخذ فريق جورجيا بولدوغز لكرة القدم من هذه المدينة مقرًا له، حيث تتوافد حشود اللاعبين والمشجعين إلى هناك، وإلى جانب ذلك فإن المدينة موطنًا للموسيقى وتحديدًا بفضل احتضانها متحف جورجيا للفن، لذلك فإنها تجمع ما بين الاهتمام بين الرياضة والفن في آنٍ واحد.
  5. جزيرة سانت سيمون، تتموضع جزيرة سانت سيمون قبالة حدود جورجيا مع فلوريدا، وتعد من أجمل الأماكن الطبيعية التي يمكن الشعور بالاسترخاء والراحة فيها نظرًا للمناظر الخلابة والشواطئ الرملية.
  6. حديقة أوكيفينوكي الوطنية، تعتبر موطنًا للحياة الفطرية، حيث تحتضن ما يفوق 400 ألف فدان من المستنقعات، ويتسارع السياح لاستئجار زورق للانطلاق قدمًا برحلة مائية ممتعة بين الحياة الفطرية.
  7. ماكون، تحتضن هذه المنطقة التاريخية مجموعة من المنازل التي تتخذ طابعًا تاريخيًا وطنيًا، وتعد مرتعًا للمحفوظات التاريخية في البلاد؛ حيث تنتصب في أراضيها كبرى القاعات الرياضية والموسيقية.
  8. مدينة أوغوستا، تحتل هذه المدينة المرتبة الثانية بين المدن القديمة في ولاية جورجيا، كما أنها من أبرز المراكز التاريخية وأشهرها، وتمتاز بأنها موطن بطولة الجولف في الولايات المتحدة الأمريكية.
  9. مدينة توماسفيل، تتموضع هذه المدينة الريفية في الجزء الجنوبي الشرقي من ولاية جورجيا، تنتشر فيها الكثير من البيوت الزراعية.
  10. مدينة أتلانتا، تتخذ ولاية جورجيا من مدينة أتلانتا عاصمةً إدارية لها، كما أنها تتموضع في ربوعها العديد من مقرات الشركات العالمية وعلى رأسها مقر شبكة CNN ومقر شركة كوكاكولا، وكما أنها تكثر في ربوعها المتاحف والمنازل التاريخية.

المراجع

73 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018