اذهب إلى: تصفح، ابحث

اين تقع سويسرا

Article Date 31 / 12 / 2018
Article Author Marwa Nabil

اين تقع سويسرا

أين تقع سويسرا

تعرف سويسرا بالجمهورية السويسرية أو الاتحاد السويسري، فهي دولة فيدرالية تتألف من مجموعة من الأقاليم المستقلة التي تتمتع باستقلال ذاتي تحت حكم دستوري واحد، فتجمع سويسرا 26 كانتون "إقليم" ضمن أراضيها، وتقع سويسرا في الجانب الغربي من أوروبا، وتأتي ألمانيا في شمالها، وإيطاليا في جنوبها، والنمسا وليختنشتاين في شرقها، وفرنسا في جنوبها.

معلومات عامة عن سويسرا

لا تظهر سويسرا على ساحة الأحداث السياسية العالمية، فمنذ القرن الثالث عشر الميلادي تقريبًا وسويسرا تنتهج سياسية الحياد، فلم تدخل ضمن الصراعات الطاحنة في الحروب العالمية، ولم يعنيها سوى تنمية اقتصادها ودعم السياسات التطويرية، فتمكنت سويسرا بفضل سياستها بأن تصبح أفضل دولة في العالم توفر لمواطنيها أفضل مستوى معيشي في العالم، كما أن اقتصادها يأتي في المرتبة التاسعة من حيث الأكثر قوة،[١] ويعتبر قطاع الخدمات المصرفية أهم الدعائم التي يرتكز عليها اقتصادها القومي.

  1. السكان: يبلغ تعداد سكان سويسرا أكثر من 8.5 مليون نسمة، ويشكل المقيمين بسويسرا من غير سكانها الأصليين نسبة 22% تقريبًا من إجمالي عدد السكان، ومعظم المقيمين فيها من الإيطاليين والألمان والبرتغاليين، والمهاجرين من البحر الأسود وصربيا، وكانت البداية لإقامة الأجانب بسويسرا بمنحهم الجنسية السويسرية، أما الآن فنسبة كبيرة من المقيمين من مواليد سويسرا، خاصة من تجاوز عمرهم 15 عامًا، أما متوسط الأعمار في سويسرا فيعد من أعلى المعدلات في العالم، فبينما كان متوسط الأعمار بها سنة 1999 "79" سنة، ورغم ذلك كان المعدل الأعلى في أوروبا، وأصبح متوسط الأعمار بحلول سنة 2015 يزيد عن "82" سنة.[٢]
  2. اللغة: تستخدم في سويسرا أكثر من لغة مكتسبة من البلاد المجاورة لها، وإن كانت اللغة الرسمية المكتوبة هي السويسرية الألمانية وهو ما يطلق عليه "ازدواجية اللغة"، واللغات الأكثر استخدامًا بها الألمانية والألمانية السويسرية، بالإضافة إلى الفرنسية والإيطالية، وجميها لغات معترف بها كلغات رسمية، وإن كانت اللغة الأكثر استخدامًا في الصحافة والإعلام هي السويسرية الألمانية.[٣]
  3. الدين: لا تحدد سويسرا دينًا رسمياً لها، ورغم ذلك فإن دستورها يبدأ بعبارة "باسم الرب"، والديانة المسيحية هي الأكثر انتشارًا بين مواطنيها، والمذهب الكاثوليكي يتبعه أكثر من 41% من السكان، والمسيحيين على المذهب البروتستانتي أكثر من 35%، أما المسلمين فيشكلون 4% من السكان، أما النسبة البقية فيشكلها اللادينيين.

أهم مدن سويسرا

تتمتع جميع المدن السويسرية بمكانة هامة بين مدن أوروبا، فدائمًا ما يتم اختيار معظم مدنها في قوائم المدن الأكثر أمانًا، والأكثر تأثيرًا في مجالات التعليم والثقافة والصحة، وحتى في توفير أفضل سبل للمعيشة والمستوى الأفضل للمواطنين، فإن معظم مدن سويسرا تحتل المراكز المتقدمة لقائمة أفضل المدن الأوروبية في هذا المجال، فضلًا عن أن سويسرا نفسها من أوائل الدول في مستوى معيشة أفرادها.

برن

تقع مدينة برن في منطقة غرب وسط سويسرا، وقد أصبحت عاصمة لسويسرا منذ عام 1848م، وبرن هي المركز الإداري للدولة، وتتمتع بأهمية ثقافية وتراثية كبيرة، فهي من أهم المدن السياحية في سويسرا، وتضم المدينة الكثير من المتاحف والمراكز الثقافية، كما تضم برن الكثير من المدارس المهنية، ولكنها لا تضم سوى جامعة واحدة يدرس بها نحو 13 ألف طالب، والتي تضم سبعة تخصصات مختلفة، ويوجد بها كلية تقنية متخصصة في ستة تخصصات مختلفة.

في مجال السياحة فقد تم اختيار المدينة كواحدة من أهم مواقع التراث العالمي التي لا تزال تحتفظ بطابعها الذي اكتسبته شوارعها من العصور الوسطى، فلازالت الساحات العامة تحيط بها مبانٍ قديمة، ولا زال برج زيتجلوج بساعته بالغة الدقة يلمعان في سماء المدينة ليلًا ليشيرا لدقة الصناعة والعمران في العصور الوسطى، كما تشير كاتدرائية منستار العتيقة لعظمة الطراز المعماري القوطي الذي أغنى أوروبا بأفضل التصميمات في العصور الوسطى.

جنيف

تقع جنيف في جنوب غرب سويسرا، واتخذت اسمها من البحيرة التي تطل عليها جنيف من نهايتها الغربية، ويبلغ عدد سكان جنيف حوالي 110 ألف نسمة، وتأتي أهميتها في سويسرا بضمها للكثر من مقرات المؤسسات العالمية، وللسبب ذاته جاءت أهميتها العالمية، فبها المقر الرئيسي لمنظمة الهلال الأحمر، كما أن بها أيضًا المقر الرئيسي الأوروبي لمنظمة الأمم المتحدة، وبها مقر منظمة حقوق الإنسان، ومنظمة الصحة العالمية، ولذلك يطلق عليها مدينة السلام.[٤]

تتمتع جنيف بأهمية كبيرة في مجال التعليم، فجامعة جنيف من أفضل جامعات العالم، ويدرس بها أكثر من 14 ألف طالب، ورغم أن بداية تأسيسيها في القرن السادس عشر كان من أجل لتدريس اللاهوت وبعض اللغات القديمة، إلا أنها اليوم من أكثر جامعات العالم شمولًا لكافة الأقسام، كما أن الانتساب للجامعة يحتاج خوض امتحانات تفوق.

عن السياحة في جنيف فهي رائدة في ذلك المجال أيضًا، خاصة بمعالمها الحضارية الحديثة، وتعتبر بحيرة جنيف أهم الأماكن التي تلتف حولها تلك المعالم، كما يوجد بها نافورة ترتفع لحوالي 140 متر.

زيورخ

تقع زيورخ في منطقة شمال غرب سويسرا، وهي من أهم مدنها اقتصاديًا وثقافيًا وسياحيًا، فهي أولى مدنها في مجال الخدمات المصرفية، كما أنها تأتي في مقدمة مدن العالم من حيث مستوى رفاهية ومعيشة سكانها، ويعتبر مجال التعليم هو أكثر المجالات التي تبرز فيها زيورخ بين مدن سويسرا وأوروبا، فجامعة زيورخ وجامعة زيورخ للعلوم التطبيقية والمعهد الفدرالي هم أهم ثلاث جامعات في الدولة، كما أنهم من أفضل جامعات العالم، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب بجامعاتها نحو 60 ألف طالب.

ولا تقتصر أهميتها على هذا القدر، فزيورخ من أغنى مدن العالم بمتاحفها ومعارضها الفنية، برصيد يتجاوز 150 متحفًا ومعرضَا، كما أنها غنية بالأماكن السياحية وخاصة بحيرتي زيورخ والنزهة.

المراجع

152 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018