اذهب إلى: تصفح، ابحث

اين جزر المالديف

التاريخ آخر تحديث  2020-06-21 20:07:25
الكاتب

اين جزر المالديف

جزر المالديف

تُعتبر جزر المالديف من أجمل الجزر الموجودة على الكرة الأرضية، فهي تتمتع بجمال خاص. وهي عبارة عن مجموعة جزر صغيرة يصل عددها إلى1000 جزيرة تقريباً. كان يُطلق عليها قديماً "ذيبة المَهَل أو محل ديب" وتم تحريق الاسم حتى أصبح المالديف. وفي هذه المقالة سيتم الاجابة على سؤال "اين جزر المالديف"، بالإضافة إلى التعرّف على مناخها، سكانها، مقومات الاقتصاد في المالديف، وأهم وأشهر الوجهات السياحية الموجودة فيها.

أين جزر المالديف

عند الإجابة على سؤال "اين جزر المالديف؟" فالإجاب تكون بتعريف عام عن المالديف، وهي مجموعة جزر تقع في جنوب قارة آسيا في المحيط الهندي، عاصمتها الرسمية هي مدينة ماليه، ونظام الحكم فيها هو النظام الجمهوري. ومن أشهر المدن الموجودة فيها العاصمة ماليه وثينادهو، وكولهودوفوشي، ودهيدهو، ونايفارو، وهيثادهو.

الطبيعة الجغرافيا في المالديف

تبلغ مساحة جزر المالديف 298 كم²، الأراضي اليابسة فقط تشغل 1% من إجماليّ المساحة الجغرافيّة للمالديف. وهي عبارة عن سهل مُنبسط يبلغ ارتفاعه 2م فوق سطح البحر.

المناخ في المالديف

مناخها مداري معتدل، ودرجات الحرارة فيها ثابتة أغلب أيام السنة. تبلغ متوسط درجة الحرارة في المالديف من 32 إلى 29 درجة مئوية. وعادةً ما ترتفع درجة الرطوبة وتسقط الأمطار من شهر مايو إلى شهر نوفمبر. أما عن درجة حرارة المياه فتتراوح من 30 إلى 24 درجة مئوية.

سكان المالديف وديانتهم

سكان المالديف يتحدثون لغة الداهيفي وهي اللغة الأساسية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية التي يتحدث بها سكان المالديف بطلاقة. وجميع سكان جزر المالديف يدينون بالدين الإسلامي الذي نشره أحد الدعاة يدعي "عبد البركات البربري" في عام 1153م في الوقت الذي كانت فيه البوذية هي الديانة المسيطرة على أغلب سكان المالديف.

الأعياد في المالديف

مثلها مثل أي بلد إسلامي يحتفلون بعيد الفطر وعيد الأضحى، بالإضافة إلى عيد الاستقلال الذي يتم الاحتفال به يوم 26/7 من كل عام، كما يحتفلون بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وعاشوراء، وأول يوم في السنة الهجرية.

علم جزر المالديف

تم تغير علم المالديف سبعة مرات، ولكن في علم 1965م تم اختيار العلم الرسمي الموجود إلى الوقت الحالي. ويتكون العلم من إطار ذو لون أحمر يرمز إلى دم الشهداء، ومستطيل ذو لون اخضر يرمز للسلام، والهلال الذي يرمز إلى الدين الإسلامي الذي يدين به جميع سكان المالديف.

الاقتصاد في المالديف

يعتمد اقتصاد جزر المالديف على:

  • السياحة: 28% من اقتصاد المالديف يأتي من السياحة، حيث يزورها الكثير من الناس للاستمتاع بشواطئها، والمناظر الطبيعية الخلابة الموجودة بها. ولهذا تم انشاء العديد من المنتجعات السياحية والفنادق لاستيعاب جميع الزوار.
  • صيد الأسماك: جزر المالديف تحتوي على ثروة سمكية ممتازة، لهذا يعمل الكثير من سكانها في صيد الأسماك لبيعها سواء في الأسواق المحلية أو للدول المجاورة لها.
  • الزراعة: تتمتع جزر المالديف بأرضي خصبة، استغلها السكان في زراعة العديد من أنواع الفاكهة والخضراوات.

أهم المعالم السياحية الموجودة في المالديف

تُعتبر السياحة أهم العوامل التي يعتمد عليها الاقتصاد في المالديف، وفي الحقيقة، فإنّ الزائر لها يستطيع الاستمتاع بالكثير من الأنشطة كالسباحة، والغوص، وركوب الأمواج، هذا بالإضافة إلى الطبيعة الخلابة. وفيما يلي عرض لأهم المناطق السياحية في المالديف:

جزيرة ماليه

هي العاصمة، وتُعتبر من أفضل الأماكن السياحية الموجودة في المالديف خاصةً لمن يرغب في قضاء شهر العسل. حيثُ تتميز هذه المدينة بأبنيتها الملونة، وأسواقها التجارية المتنوعة، كما تضم الكثير من المعالم التاريخية والثقافية التي تستحق الزيارة، بالإضافة إلى الكثير من الشواطئ، والفنادق الفاخرة، والمطاعم المميزة.

مدينة أدو المرجانية

تُعتبر المدينة الثانية بعد العاصمة ماليه وهي مركز اقتصادي وإداري مهم في جزر المالديف. يستمتع الزائر داخلها بمشاهدة الطبيعة الخلابة، والشواطئ الساحرة، والشعب المرجانية المختلفة الموجودة بها.

جزيرة الكاكاو

إحدى أهم الوجهات السياحية في المالديف والتي يقصدها الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم. أهم ما يميز جزيرة الكاكاو سطوع الشمس فيها طوال أيام السنة، وشواطئها ذات المياه الصافية، ورمال شواطئها البيضاء، بالإضافة لعلاجات سبا (Spa) التي يقبل عليها الزوار للتمتع بقسط من الراحة والاسترخاء، بالإضافة إلى الفيلات الراقية.

منتجع جزيرة هيلينجيلي

من الأماكن السياحية الرائعة في جزر المالديف، وهو مناسب جداً للزوار المحبين للغوص حيث يوجد داخل المنتجع مدرسة على مستوى عالي لتعليم الغوص وبها جميع المعدات التي يحتاجها المتعلم، هذا بالإضافة إلى العديد من المطاعم الفاخرة.

منتجع بارادايس

يُعتبر منتجع بارادايس من أكبر المنتجعات الموجودة في جزر المالديف، كما يطل على أحد أجمل الشواطئ، والتي توفر للزائد تمتع بصري بالمناظر الطبيعية الخلابة. ويمكن لزائر منتجع بارادايس التمتع بممارسة العديد من الرياضات كالكرة الشاطئية، والغوص.

معلومات عن جزر المالديف

  1. المالديف واحدة من أفقر دول العالم، ولكن موقعها الجغرافي المميز في المحيط الهندي وطبيعتها الخلابة جعلت منها وجهه سياحية مميزة يقصدها العديد من السياح.
  2. أغلب أصول سكان المالديف تعود إلى دولة سيرلانكا، وشبة القارة الهندية.
  3. معدل ارتفاع جزر المالديف عن سطح البحر هو 1.5 متر، ومع التغيرات المناخية الموجودة في هذا العصر فإنّ المالديف تقع تحت خطر الغرق.
  4. في عام 2009م قامت الحكومة في المالديف بعقد جلسة حكومة تحت الماء، وهي أول دولة في العالم تقوم بذلك.
  5. 99% من مساحة جزر المالديف من الماء.
  6. لا يوجد في المالديف ما يعرف بالبقشيش، وهذا أمر غير مقبول هناك.
  7. نسبه الطلاق في المالديف من أعلى نسب الطلاق في العالم.
  8. سكان المالديف محبون للعِلم، فنسبه الأمية لديهم لا تتعدى 2%.

المراجع

  1. 200 يوم حول العالم، للكاتب أنيس منصور، ص 193.
  2. أبو عزيز: المالديف معلومات عامة.
  3. ويكي واند: علم المالديف.
  4. موضوع: أين تقع جزر المالديف.
  5. BBC: Maldives country profile.
  6. رحلاتك: السياحة في المالديف.
  7. بطوطة: معلومات مهمة وصور رائعة لجزر المالديف.
مرات القراءة 985 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018