اذهب إلى: تصفح، ابحث
ظواهر اجتماعية

بحث عن اضرار المخدرات

محتويات المقال

بحث عن اضرار المخدرات

المخدرات

إن الإدمان على المخدرات أو كما يسمى الاضطراب في تعاطي المخدرات، هو عبارة عن مرض يؤثر بشكل مباشر على دماغ الإنسان وسلوكه مما يؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في الذات أثناء تناول العقارات المخدرة أو المواد المخدرة الغير مصرح باستخدامها، حيث تعتبر المخدرات مثل الكحول والماريجوانا، والنيكوتين أكثر خطراً على المجتمعات، حيثُ تساهم بتدمير القيم والأخلاق وانتشار الجريمة والأمراض بين الشباب.

كيف يبدأ الإدمان على المخدرات

إن الإدمان على المخدرات يبدأ من خلال الاستخدام التجريبي لعقار مخدر ظناً أنّه سيجد الراحة عند استخدامه، والبعض من الأشخاص يصبح يتعاطى المخدرات بشكل متكرر وعادي بالنسبة لهم، ثم تتطور حالتهم مع مرور الوقت ومع الاستمرار في تعاطي المخدرات، لينتهي بهم الأمر إلى الإدمان ويجدون صعوبة في التخلص من آثار المخدرات على الجسم في حال قرروا التوقف عن استخدامها.

مخاطر الإدمان على المخدرات

إنّ خطر الإدمان على المخدرات يختلف من شخص إلى آخر، وتختلف سرعة الإدمان باختلاف نوعية المخدرات، على سبيل المثال إن المسكنات الأفيونية لها مخاطر أعلى وتسبب سرعة في الإدمان أكثر من غيرها من الأنواع الأخرى. في البداية يحتاج المدمن إلى المخدر للشعور بالرضا والسعادة فقط، ومع مرور الوقت قد يحتاج المدمن إلى عدد أكبر من جرعات المخدرات لتعويض حاجة الجسم الذي أدمن المواد المخدّرة، ومع زيادة تناول المخدرات سيجد المدمن نفسه غير قادر على التخلص منه.

أضرار تناول المخدرات

إنّ تعاطي المخدرات لها آثار مدمرة وخطيرة على العقل والسلوك وعلى العلاقات الاجتماعية للشخص المدمن، ولكن التأثيرات الدائمة للمخدرات على الجسم يمكن أن تدمر ببطء الأنظمة والوظائف الحيوية، والتي قد تتطور إلى أن تسبب الإعاقة الدائمة أو حتى الموت، حتى أن المخدرات القانونية إذا ما تم تناولها بصورة غير طبيعية وبشكل زائد يمكن أن تسبب المشاكل الكبيرة التي لا يمكن التخلص منها بسهولة.

تأثير المخدرات على الرئتين

إن تعاطي الكوكايين يسبب سعالاً مستمراً في بسبب الضرر الكبير الذي يحدثه للجهاز التنفسي، فإن المضاعفات في الجهاز التنفسي العلوي والرئوي تسبب مشاكل كبيرة في التنفس مما يؤدي إلى ضعف إمداد الأكسجين إلى عضلات القلب مما يسبب ما يعرف بنقص التروية، قد يحدث الإفراط في الإدمان على المخدرات إلى حدوث النزف الدموي في الرئتين مما يسبب انتشار الالتهابات في القصيبات الهوائية، ليؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب السريع ومواجهة الصعوبات الكثيرة في التنفس مع آلام كبيرة.

تأثير المخدرات على القلب

لقد أجريت العديد من الأبحاث حول ما تفعله المخدرات بالقلب الأوعية الدموية على المدى الطويل، فقد أشارت جمعية القلب الأمريكية أن متعاطي المخدرات لديهم تدفق دم غير طبيعي إلى أوعية القلب، مما يسبب عدد كبير من المشاكل الخطيرة على القلب قد تؤدي إلى الموت، ولسوء الحظ فإنّ هذا الضرر لا يتم اكتشافه على الفور، لذلك قد يستهلك المتعاطون الكوكايين لفترات طويلة من الزمن قبل الشعور بهذه المشكلة.

إنّ أوعية القلب تتأذي بشكل كبير بسبب تعاطي الكوكايين مما يؤدي إلى ضخ الدم بشكل أسرع من الطبيعي، وهذا يسبب آلاماً في الصدر، كما ويرفع الكوكايين مستويات ضغط الدم، مما يدفع القلب إلى العمل بجد أكثر، مع مرور الوقت تصب جدران الأوعية الدموية أكثر ضعفاً مما يسبب تضرراً في عضلة القلب نفسها، لينتي الأمر بالنوبات القلبية التي تؤدي إلى الموت.

تأثير المخدرات على الدماغ

حسب بحث قامت به جامعة كامبردج تقول فيه أنّ المخدرات وبالأخص الكوكايين يجعل الدماغ يعمل بسرعة كبيرة، حيث إن حجم الدماغ سوف يتقلص بالنسبة للمدمنين على المخدرات، لأن الدماغ سوف يفقد المادة الرمادية مما يسبب إلى الوصول إلى الشيخوخة المبكرة مثل مشاكل الذاكرة وانخفاض القدرات المعرفية.

بالإضافة إلى حصول الشيخوخة في الدماغ، لاحظ العلماء في كلية الطب في جامعة ميتشيغان أن المخدرات يمكن أن تدمر خلايا الدماغ بشكل دائم حيث من المعروف أنّ الخلايا العصبية لا تجدد ولا تعوض، كما أنّ الإدمان على المخدرات يسبب زيادة في إنتاج الدوبامين في الدماغ ليسبب النشاط الزائد في عمله مما يؤدي ذلك إلى حصول ضرر في الخلايا العصبية المسؤولة عن إفراز الدوبامين وتدميرها بشكل كمل ليحدث في النهاية تلف في خلايا الدماغ.

فقدان التنسيق الحركي

إن فقدان التنسيق الحركي هو أحد التأثيرات على الجسم التي يسببها الإدمان على المخدرات حيث يحدث ذلك بسبب التغييرات على كيميائيات الدماغ مما يؤدي إلى حدوث السلوك العنيف والغير متوقع، من الممكن أن يؤدي إلى حصول أذيات كبيرة على أجسام المتعاطين كما أنّ تعاطي المخدرات يعمل على زيادة إفراز الإدرينالين هذا الهرمون المسؤول عن الشعور بالخوف.

لذلك يلاحط ارتفاع الشعور بالقلق والخوف في كافة الأوقات لدى مدمني المخدرات، مما يحرم المدمنين من الراحة والنوم العميق، ينتهي بهم الأمر إلى الشعور بالهلوسة التي تجبر المدمنين على الانتحار. كما أن زيادة إفراز الأدرينالين تؤدي إلى الشعور بالحكة تحت جلدهم وكأن هنالك حشرات تحتها، مما يؤدي إلى حدوث الخدوش التي تسبب النزيف التي يمكن ملاحظتها على أجسام المتعاطين.

أضرار أخرى

من الأضرار الأخرى التي يسببها الإدمان على المخدرات:

  • يسبب الإدمان على المخدرات فقدان في الشهية.
  • اختلال في توزان الجسم وفي تركيزه.
  • احمرار في العينين.
  • انخفاض في نشاط غدة البنكرياس مما يسبب التهابات وارتفاع في ضغط الدم.
  • ضعف كبير في القدرة الجنسية.
  • احتمال الإصابة بمرض الأيدز، عندما يتم التعاطي من خلال الإبر.
  • زيادة التوتر النفسي والاكتئاب لدى أفراد المجتمع.
  • زيادة الاحتمال بالإصابة بانفصام الشخصية.

خاتمة

مع مرور الوقت سيحتاج المدمنين إلى جرعات متزايدة من المخدرات، حيث يستخدم الناس في بداية كابوس الإدمان نبات القُنب عن طريق التدخين أو تناوله أو عبر استنشاق بخاره، وغالباً ما يتم خلط القنب مع مواد أخرى مثل الكحول أو العقاقير المحظورة، وفي الغالب يعد هو أول عقار يتم تجربته من قبل المدمنين قبل أن يتطور الأمر بهم، إذاً إن الإدمان على المخدرات هو آفة العصر ومدمر للمجتمعات يجب السعي نحو التخلص منه بشتى الأشكال.

المراجع

بحث عن اضرار المخدرات
Facebook Twitter Google
135مرات القراءة