اذهب إلى: تصفح، ابحث

بحث عن الانترنت

Article Date 03 / 12 / 2018
Article Author إيمان الحياري

بحث عن الانترنت

الإنترنت

Internet، تُعرَف أيضًا بعدة مسميَّات، وهي الشبكة العنكبوتية والعالمية وشبكة المعلومات أيضًا، وهي عبارة عن شبكةٍ عالمية مختصة بتحقيق التواصل والاتصال بين أجهزة الحاسوب المرتبطة مع بعضها عبر شبكة الإنترنت؛ فتتيح لها قنواتٍ لإرسال المعلومات وتبادلها بين بعضها، وتعتمد بدورها على نطاقٍ محدد من الأنظمة تحت مُسمَّى البروتوكول.
وبناءً على ما تقدَّم؛ يمكن تعريف شبكة الإنترنت اصطلاحًا بأنها تلك الشبكة العالمية التي تحقق عملية الربط والوصل بين الملايين من أجهزة الحاسوب مع وبعضها لغايات تبادل المعلومات والبيانات في مختلف بعدة وسائل، منها الصوتية والبصرية والنصية.
تؤدي الشبكة العنكبوتية دورًا مهمًّا في تحقيق التواصل والارتباط بين الملايين من الشبكات بشقَّيها العامة والخاصة على نطاق المؤسسات الأكاديمية والحكومية والمنازل ومختلف أنحاء العالم، وتتفاوت فيما بينها بالتقنيات المستخدمة للاتصال، سواءً بالأسلاك النحاسية والألياف البصرية أو حتى الوصلات البصرية، ولا يكمن الاختلاف في ذلك فحسب؛ بل اتسعت الرقعة ليُصبح الاختلاف واضحًا من ناحية البنية الداخلية لها، سواءً كان ذلك تقنيًّا أو إداريًّا. ويُتبادَل قدرٌ ضخم من البيانات والمعلومات والخدمات عبر شبكة الإنترنت يوميًّا، وتحديدًا النصوص الفائقة وغيرها الكثير.[١]

تاريخ الإنترنت

تشير المعلومات إلى أن قصة اكتشاف الإنترنت تعود إلى سنة 1970؛ إذ فكَّرت وزارة الدفاع الأمريكية مليًّا في إيجاد وسيلةٍ لتراسل البيانات والاحتفاظ بها في أجهزة حاسوب موجودة في أماكن متباعدة جغرافيًّا، وجاء ذلك على هامش التفكير في إلقاء قنبلة مدمرة على بعض المراكز التابعة للاتحاد السوفياتي حيث تتواجد أجهزة الحاسوب التي تحتفظ بالمعلومات والبيانات المهمة، وتمكن كل من Robert E.Khan و Vint Cerf من القيام بذلك في هذا العام.
حملت شبكة الإنترنت تسمية ARAPANET، ويُشار بها اختصارًا إلى الجملة الإنجليزية Advanced Research Project Agency Network، ومن هنا كانت انطلاقة الشبكة العنكبوتية، وبالرغم من ذلك بات انتشارها محصورًا لفترةٍ طويلة؛ إلا أن رقعته قد ازدادت في أواخر القرن الماضي.

مميزات الإنترنت

تتسم شبكة الإنترنت بعدة مميزات، ومن أهمها [٢]:

  • دعم عدة لغات متعددة، إذ تتيح لكلِّ شعوب العالم الولوج إليها والتفاهم دون صعوبة.
  • الاعتماد على مجموعة من التقنيات والبرمجيات المتطورة في التشغيل والتراسل.
  • التمتع بأهميةٍ كبيرة في الحياة اليومية بمختلف مجالاتها.
  • منع تام لمسألة احتكار المعلومات، إذ تُعدُّ متاحةً للجميع وبكلِّ سهولة.
  • السرعة العالية والقدرة على اختصار الوقت والجهد في تبادل البيانات.
  • إعطاء قوة تواصل كبيرة للهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي.

سلبيات الإنترنت

بالرغم مما يتسم به الإنترنت من مميزات وإيجابيات؛ إلا أن هناك الكثير من السلبيات التي يُعاب بها، ومنها [٣]:

  • احتمالية تعرُّض الأطفال لمشاهدة المحتويات الخطيرة بالنسبة إليهم.
  • التسبب في بعض المشكلات الصحية نتيجة المبالغة باستخدام الإنترنت لفتراتٍ طويلة، ومن بينها مشكلات النظر والسمنة.
  • الانطوائية والوحدة، وذلك نتيجة استخدام شبكة الإنترنت لفترةٍ طويلة دون انقطاع والابتعاد عن أفراد الأسرة والعلاقات الاجتماعية.
  • إدمان الإنترنت من أبرز مشاكل العصر الحالي.
  • تراجع المستوى الدراسي والعملي نظرًا لإلى هدر الوقت في استخدام الإنترنت للتسلية.

مصطلحات في الإنترنت

فيما يلي مجموعة من أهم المصطلحات التي قد تواجه مستخدمي شبكة الإنترنت، ومنها:

  • مزود خدمات الإنترنت ISP، ويُشار بها اختصارًا إلى Internet Service Provider، وتتمثل في الشركات الأم التي تقدم خدمة الإنترنت لمستخدميها، سواءً كانت حكومية أو خاصة؛ إلا أنها بشكلٍ عام تكون متحملةً لمسؤولية البنية التحتية للشبكة العنكبوتية في منطقة جغرافية ما، على أن تتقاضى مبلغًا معينًا من المال من المستخدمين مقابل الحصول على الخدمة.
  • البروتوكولات Protocols، وتُعرَف بأنها سلسلة من القوانين والأنظمة التي تحكم عملية اتصال الأجهزة بالشبكة، ومن أهمها IP, TCP, FTP.
  • IP ADDRESS، ينفرد كل جهاز متاح على شبكة الإنترنت بامتلاك عنوان خاص يُعرَف باسم IP ADDRESS، إذ يؤدي دورًا مهمًّا في التحكم وضبط عملية تبادل البيانات بين الأجهزة دون تداخل أو تعطل.

إدمان الإنترنت

Internet Addiction Disorder, يمكن تعريف إدمان الإنترنت بأنه حالة تصيب مستخدمي الشبكة العنكبوتية بشكلٍ مبالغ فيه؛ بحيث يتفاقم الأمر حتى يصل إلى حدِّ الاضطراب والتغيُّر الجذري في السلوك، ومن المؤسف أن هذه الحالة قد أصبحت بمنزلة ظاهرةٍ متفشية في المجتمعات نظرًا إلى انتشار الشبكة وأجهزة الكمبيوتر في مختلف أنحاء العالم بوفرة، وينجم هذا الإدمان عن الملل والاكتئاب والفراغ. وقد ازدادت المشكلة تفاقمًا بشكلٍ مضاعف بالتزامن مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف أشكالها، ويمكن اعتبارها حالةً مرضية نظرًا إلى وجود أعراض مرضية لها كما هو الحال في الأمراض العضوية، ومنها [٤]:

  • التهرب من المشكلات والضغوطات في الحياة باللجوء إلى الإنترنت.
  • الاستيقاظ في منتصف الليل لمراقبة البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التوتر والاكتئاب عند انقطاع خدمة الإنترنت.
  • تمحور الحديث حول الإنترنت ومحتوياته فقط.

المراجع

266 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018