اذهب إلى: تصفح، ابحث

بحث عن السياحة فى مصر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 06 / 02 / 2019
الكاتب رنا السمان

بحث عن السياحة فى مصر

السياحة في مصر

لأنها مهد الحضارة الفرعونية، وأرض الأهرامات إحدى عجائب الدنيا السبع، تُعد مصر من أبرز الدول السياحية في العالم، حيث تتنوع فيها الأنشطة والمعالم الباهرة من معابد ومتاحف وآثار ومناظر طبيعية خلابة، فيأتيها السياح من كل حدب وصوب، ولذلك تعتبر السياحة في مصر من أهم اقتصاديات البلد.

أشهر مدن السياحة في مصر

في كل مدينة مصرية هناك آثار ومعالم تستحق التعرف على حكاياتها، إلا أن هناك بعض المدن أشهر من غيرها لغناها بمناطق الجذب السياحي المتنوعة، ومن هذه المدن:

مدينة القاهرة

تُعد القاهرة، جوهرة الشرق كما يُطلق عليها، من أهم المدن السياحية في الشرق الأوسط، فهي عاصمة مصر في مختلف العصور التاريخية منذ الفتح الإسلامي للبلاد على يد عمرو بن العاص، وحتى العصر الراهن، ولذلك بالتجول في القاهرة سيتعرف السائح على المعالم الشاهدة على كل عصر، بدءًا من العصر الفرعوني، وحتى العصر الحديث.

أشهر معالم السياحة في القاهرة

  • أهرامات الجيزة: والتي تُعد إحدى عجائب الدنيا السبع، وهي ثلاثة أهرامات خوفو وخفرع ومنقرع، ويجاورهم تمثال أبو الهول، وكانت الأهرامات في قديم الزمان أماكن لدفن الملوك، وفي نفس الموقع يوجد عدد من مقابر الأشراف والأمراء والعمال الذين ساهموا في بناء تلك المقابر الملكية.
  • المتحف المصري: صممه المهندس الفرنسي مارسيل دورنو عام 1896، ويضم مجموعة متنوعة من آثار مصر القديمة المتمثلة في التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات القديمة والنقوش الجدارية، كما يحتوي على أواني وأدوات تعود إلى العصر اليوناني والروماني في مصر.

ويقع المتحف في ميدان التحرير، في منطقة وسط البلد التي يمكن للزائر التجوال في شوارعها ذات التصميم المعماري الفريد، والتي تزخر بحياة ليلية ساحرة.

  • برج القاهرة: على شكل زهرة اللوتس إحدى رموز الحضارة المصرية القديمة، تم بناء برج القاهرة ما بين عامي 1956 و1961 من الخرسانة المسلحة على جزيرة الزمالك في قلب القاهرة، وعلى مقربة من كوبري قصر النيل وميدان التحرير، ومن أعلى قمة البرج الذي يصل ارتفاعه إلى 187 مترًا يمكن مشاهدة المدينة بنيلها ومعالمها ومناظرها الساحرة، أو التوجه للمطعم السياحي الموجود على المنصة الدوارة في أعلى البرج لتناول وجبة شهية.
  • دار الأوبرا المصرية: تعتبر دار الأوبرا المصرية مكان راقي ومناسب لمحبي الفنون والموسيقى، حيث تُعد الوحيدة من نوعها في قارة أفريقيا ودول الشرق الأوسط، وتحتوي بالإضافة إلى مسارحها الثلاثة، على متحف الفنون الحديثة، ومسرح الهناجر، والمكتبة الموسيقية، ومكتبة الفنون التشكيلية.

وتم افتتاح دار الأوبرا المصرية عام 1988 على جزيرة الزمالك في قلب القاهرة بعد حريق دار الأوبرا الأولى عام 1971، وتقام فيها العديد من عروض الأوبرا والباليه، كأوبرا عايدة الشهيرة، والبالية الروسي، وغيرها من العروض العالمية والعربية.

مدينة الأقصر

تقع مدينة الأقصر في جنوب مصر، وسُميت قديما بمدينة الشمس، وتعتبر إلى جانب قيمتها التاريخية الكبيرة كعاصمة للدولة المصرية القديمة، من أهم المشاتي السياحية في مصر لدفء درجة حرارتها في الشتاء، وهي تحتوي على عدد كبير من المعالم الأثرية والمتاحف المفتوحة.

أهم الأماكن السياحة في الأقصر

  • معبد الأقصر: هو معبد خُصص لعبادة الإله آمون رع في مصر القديمة، بناه أمنحتب الثالث ورمسيس الثاني، وينقسم إلى جزأين، الجزء الأول شيده رمسيس الثاني ويتمثل في تمثالان جالسان، ومسلة ضخمة، بالإضافة إلى الفناء الذي تحيط به الأعمدة من ثلاثة جوانب، والتي تشبه في تصميمها نبات البردي.

والجزء الآخر بناه أمنحتب الثالث، ويبدأ بقاعة ضخمة تحتوي على 14 عمودًا فرعونيًا، وفناء كبير مفتوح يقود إلى بهو الأعمدة، بالإضافة إلى غرفة القارب المقدس التي تحتوي على مقصورتي أمنحتب الثالث والإسكندر الأكبر، ثم حجرة قدس الأقداس.

  • معبد الكرنك: يُعد معبد الكرنك من أعظم دور العبادة في التاريخ، وهو يشمل عدد من المعابد المتنوعة، فيضم معبد الإله آمون وزوجته موت، ومعبد رمسيس الثالث، وصالة الأعمدة الشاهقة التي تضم 134 عمودًا ضخمًا تتزين بالنقوش الفرعونية، بالإضافة إلى طريق الكباش الذي كان يرمز للخصب والنماء في مصر القديمة، وقدس الأقداس، وصالة الاحتفالات الكبرى.
  • وادي الملوك والملكات: يضم وادي الملوك والملكات المقابر الملكية لحكام الدولة الحديثة في مصر الفرعونية، وهي مقابر منحوتة في الصخر لمنع اللصوص، وتتكون من عدد من السراديب وغرف الدفن، ومن أهم هذه المقابر: مقبرة توت عنخ آمون، ومقبرة سيتي الأول، ورمسيس الثالث، ومقبرة حور محب.

مدينة أسوان

تتميز مدينة أسوان بهدوئها وإطلالتها الخلابة على نهر النيل، ففيها يمكن للسائح الهروب من صخب القاهرة والقيام برحلة نيلية بديعة، أو التمتع بالمعالم الأثرية والطبيعية والثقافة النوبية الجليلة، وهي من مناطق السياحة في مصر المفضلة في فصل الشتاء.

ومن أشهر معالم السياحة في أسوان

  • جزيرة إلفنتين: يصفها الناس بأنها قطعة من الجنة، ففيها الحدائق الغنّاء تتناثر حولها القطع الأثرية بشكل بهيج، مما يجعلها مكان ترفيهي رائع يمكن الوصول منه إلى القرى النوبية ذات المنازل الملونة الجميلة.
  • قبر أغاخان: يوجد قبر أغاخان في الضفة الغربية من نهر النيل، وهو مستوحى من العمارة الفاطمية، وله قصة مثيرة، حيث قامت ببنائه الأميرة الهندية زوجة الملك أغاخان الثالث ليُدفن فيه زوجها، المتوفى عام 1958، وكانت تضع على قبره وردة حمراء كل يوم حتى تُوفيت عام 2000، وتنفيذًا لوصيتها لا زالت توضع وردة حمراء على قبره يوميًا، وإلى جانب هذه القصة المميزة يتمتع المكان بالهدوء والإطلالة المذهلة على النيل.
  • معبد أبو سمبل يعود تاريخ معبد أبو سمبل إلى عام 1250 قبل الميلاد، وبناه الملك رمسيس الثاني في بطن الجبل الجنوبي في أسوان، وهو عبارة عن معبدين كبيرين، لهما واجهة مميزة من 4 تماثيل للملك رمسيس الثاني، وتحدث فيه ظاهرة شهيرة كل عام، وهي ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في 22 أكتوبر، وهو اليوم الموافق ليوم مولد الملك، و22 فبراير ويوافق يوم تتويجه.

شرم الشيخ

من أشهر مدن السياحة في مصر، وهي وجهة مثالية لمحبي رياضة الغوص والأنشطة المائية والسفاري، فهي تتميز بموقع خلاب على البحر الأحمر، وتضم مجموعة رائعة من المحميات الطبيعية ذات الشعاب المرجانية الملونة، والحياة البرية المختلفة، ومن هذه المحميات:

  • محمية رأس محمد هي أول محمية طبيعية في مصر، افتتحت عام 1983، وتقع عند التقاء خليج السويس مع خليج العقبة على بعد 12 كيلو متر من شرم الشيخ، وتُعد من أروع المحميات في العالم، حيث تضم نظام متكامل للحياة البحرية من أسماك ملونة وكائنات مائية وشعاب مرجانية، بالإضافة إلى الجبال ونباتات المانجروف والشروى.
  • محمية أبو جالوم تتميز محمية أبو جالوم الواقعة على خليج العقبة بأنها تجمع ما بين البيئة الصحراوية والجبلية والبحرية، حيث تضم حياة بحرية غنية بالأسماك والشعاب المرجانية، بالإضافة إلى الحيوانات البرية كالغزلان والثعالب والقوارض والزواحف وغيرها.

المراجع

  1. الهيئة العامة للاستعلامات: الأقصر
  2. الهيئة العامة للاستعلامات: أسوان
  3. الهيئة العامة للاستعلامات: شرم الشيخ
  4. الهيئة العامة للاستعلامات: محمية رأس محمد
245 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018