اذهب إلى: تصفح، ابحث

بحث عن الصوم واحكامه

التاريخ آخر تحديث  2020-07-27 04:41:37
الكاتب

بحث عن الصوم واحكامه

الصوم

الصوم من شعائر الله التي فرضت على المسلمين، ورفع الله مكانة الصوم حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به "، فالله ميز وخص الصوم بفضائل عديدة، وللصوم شروط وأحكام لا بد للمسلم معرفتها وفهمها ليكون صيامه صحيحًا وكاملًا، فالبعض لا يعرف مفطرات الصيام ومبطلاته، والبعض لا يعلم ما هي أحكام الصيام الواجب إتباعها، والصوم عمل باطني لا يعلمه إلا الله، فهو نية قلبية في نفس المسلم بعكس باقي الأعمال فإنها ظاهرة للناس، ويعرف الصوم على أنه ترك الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ولا بد أن يكون خالصًا لله عز وجل، ونية الصوم لا يعلمها إلا الله. مفسدات الصوم‏ عديدة‏ منها الأكل والشرب متعمدًا‏، والجماع في النهار،‏ وأن يدخل إلى الجوف شيءٌ كالقطرة في العين، أو في الأذن ، أو في الأنف إذا وصلت إلى الحلق، وأخذ الإبر المغذية؛ لأن هذه الإبر تعتبر من أنواع الغذاء، والحجامة لقوله صلى الله عليه وسلم:" أفطر الحاجم والمحجوم "، والحيض والنفاس، والاستقاءة أي أن يتعمد الإنسان الاستفراغ. صوم رمضان فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل، وقد يكون الصوم مستحباً كصوم النافلة كصيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، ويوم عرفة لغير الحاج، وعاشوراء، وقد يكون محرماً كصيام العيدين ويوم الشك، ومكروهاً كإفراد يوم الجمعة ويوم السبت بالصيام، وصوم يوم عرفة للحاج. للصوم عدة شروط يجب توافرها في المسلم حتى يجب عليه الصيام وهي: أن يبلغ المسلم فالأنثى تبلغ عندما تبدأ لديها العادة الشهرية، وأن يكون عاقلًا، وأن يكون مسلمًا، وأن يكون قادرًا على الصوم، وأن يتمتع بصحة جيدة ليقوى على الصوم، والإقامة فالمسافر لمسافات طويلة لا يصوم.[١]

سنن الصيام وآدابه

  1. عدم الإكثار من الطعام بالليل؛ لأن ذلك سيتعب الجسد بشكلٍ كبيرٍ.
  2. وتأخير السحور لقبل أذان الفجر.
  3. وتعجيل الإفطار، وأن يفطر على رطب، وإذا لم يتوفر فيفطر على تمر، وإذا لم يجده فيفطر على شربة ماء.
  4. حفظ اللسان عن اللغو، والغيبة، والنميمة، وحفظ الأذن عن سماع المحرمات من الأغاني والكلام الفاحش، وحفظ العين عن النظر إلى المحرمات.
  5. الدعاء عند الإفطار؛ لأن الدعاء في هذا الوقت مستجاب.[٢]

أحكام الصيام

  1. النية: فمن أمسك عن تناول الطعام والشراب من غير نية الصوم فلا يعتبر صائمًا شرعًا، والنية محلها القلب ولا يجوز التلفظ بها، ولابد من تواجد النية في صيام الفرض، وموعدها من الليل قبل السحر أو مع السحر لقوله صلى الله عليه وسلم:" لا صيام لمن لم يجمع النية من الليل"، ويجب أن تكون النية كل يوم من أيام رمضان؛ لأن كل يوم عبادة مستقلة عن اليوم الآخر، ويجب أن تكون النية هذه في الليل قبل طلوع الفجر. [٣]
  2. أن يتجنب الصائم تناول الأكل والشرب والجماع وغيرها من المفطرات عمدًا في النهار.
  3. أن يتجنب الصائم كل ما حرم الله من النظر إلى المحرمات، والكلام الغير لائق كالغيبة، والنميمة، والشتم، وقول الزور، والدليل على ذلك في حديث " من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ".

فوائد الصيام

  1. للصيام فوائدة عديدة منها الدنيوية ومنها ما يحصل عليها المسلم في الآخرة، ومنها:
  2. يكسب المسلم بسببه الخير الكثير في الدنيا والآخرة.
  3. يُعَوّد المسلم على التحمل والصبر وترك شهواته.[٤]
  4. يُمّكن المسلم من السيطرة على نفسه وتطويعها كما يشاء.
  5. يساعد صيام المسلم على إضعاف الشيطان؛ لأنه استطاع التحكم بشهواته رغم الإغراءات التي تعترض طريقه.
  6. يجعل المسلم يحمد الله على نعمه، فعندما يشعر بالجوع والعطش والوهن يدرك كم كان في نِعَمٍ كثيرة.
  7. يجعل المسلم يتذكر الفقراء والمحتاجين، فعندما يشعر بالجوع يتذكر من لا يستطيعون تأمين قوت يومهم.
  8. يمنع المسلم من أن يتكبر على الآخرين، ففي الصيام يتساوى الغني والفقير ولا فضل لأحدهم على الآخر فالصيام لله وحده.
  9. يعتبر الصيام سببًا لتوحيد المسلمين وتوطيد روابط التآلف بينهم؛ لأنهم يصومون ويفطرون في وقت واحد.
  10. يجعل المسلم يتنافس على فعل الطاعات، فيكثر من تلاوة القرآن وقيام الليل وقراءة الأذكار وغيرها من الطاعات طمعًا بالأجر الكبير.
  11. تتحسن صحة الجسد بسبب الصيام؛ لعدم تناول الكثير من أصناف الطعام التي تتعب المعدة.
  12. يعمل الصوم على زيادة عدد كريات الدم الحمراء، وعدد خلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية.
  13. يعمل الصوم على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد، وتخفيض مستوى الدهون الثلاثية.
  14. يساعد الصوم المسلم على تخفيض وزنه، إذا اتبع نظامًا غذائيًا في رمضان.
  15. يساعد الصوم على تخفيض ضغط الدم.
  16. يساعد الصوم على تخفيض سكر الدم.
  17. يساعد الصوم على تقليل مستويات التوتر لدى المسلم، ويعوده على ضبط نفسه.
  18. يساعد الصوم على تقليل نسبة إصابة جسم الصائم بالالتهاب والسرطانات.
  19. أثناء الصيام يتخلّص الجسم من الخلايا القديمة والتالفة، ثم يعمل الجسم على تجديد تلك الخلايا مرةً أخرى، واستبدالها بخلايا جديدة، وتتم هذه العملية بعد تناول الصائم لوجبة الإفطار، وكل ذلك هدفه مدّ جسم الصائم بالقوة والحيوية والنشاط ليستطيع الصوم في اليوم التالي.
  20. يساعد الصيام في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل، الحرقة والقولون العصبي، وعسر الهضم، وانتفاخ البطن؛ لأن الصائم يتوقف عن تناول الطعام والشراب لفترة من الوقت مما يسمح للمعدة من استعادة قوتها وحيويتها.
  21. يساعد الصيام في علاج الكثير من الأمراض النفسية كالاكتئاب والقلق ويعالج مشكلة إصابة الكثيرين بالأرق؛ لأنه ينظم أكل الصائم وشربه ويجعله يتنافس في أداء العبادات والتقرب إلى الله مما يمنحه قناعة كبيرة لما يملكه.[٥]

المراجع

  1. https://alfawzan.af.org.sa/ar/node/12988/ أحكام الصيام ]، الشيخ صالح الفوزان بن محمد الفوزان. الموقع الرسمي لمعالي الشيخ صالح الفوزان.
  2. https://alfawzan.af.org.sa/ar/node/12988/ أحكام الصيام ]، الشيخ صالح الفوزان بن محمد الفوزان. الموقع الرسمي لمعالي الشيخ صالح الفوزان.
  3. https://alfawzan.af.org.sa/ar/node/12988/ أحكام الصيام ]، الشيخ صالح الفوزان بن محمد الفوزان. الموقع الرسمي لمعالي الشيخ صالح الفوزان.
  4. https://alfawzan.af.org.sa/ar/node/12988/ أحكام الصيام ]، الشيخ صالح الفوزان بن محمد الفوزان. الموقع الرسمي لمعالي الشيخ صالح الفوزان.
  5. https://www.aljazeera.net/encyclopedia/encyclopedia-healthmedicine/2018/5/1/ما-فوائد-الصيام فوائد الصيام؟]، الجزيرة.نت، 1/5/2018.
مرات القراءة 89 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018