اذهب إلى: تصفح، ابحث

بحث عن الكيمياء

التاريخ آخر تحديث  2018-12-31 02:39:40
الكاتب

بحث عن الكيمياء

بحث عن الكيمياء

يُمكن تعريف الكيمياء بأنها علم دراسة وفهم الواقع، فهي تهتم بدراسة المادة وخواصها وطرق اندماج وتفاعل العناصر مع بعضها البعض ومع الطاقة، ولا تقتصر ممارسة الكيمياء على العلماء في المختبرات والمعامل، وإنما يدخل علم الكيمياء في كل مهنة وفي تفاصيل الحياة اليومية، فكل شيء مصنوع من المادة، حتى جسم الإنسان، كما يتم تكوين تفاعلات وروابط كيميائية في كل شيء بداية من الطهي والتنظيف حتى إطلاق مكوك فضائي، لذلك يعتبر علم الكيمياء أحد العلوم التي تساعد في شرح ووصف العالم.

فروع الكيمياء

فروع علم الكيمياء كثيرة تشمل مختلف جوانب الحياة، إلا أن هناك 5 فروع أساسية هي:

الكيمياء التحليلية

الكيمياء التحليلية هي علم قياس الخواص الكيميائية والفيزيائية للعناصر المختلفة باستخدام الملاحظة الكمية والكيفية، وبصفة عامة تعتبر كل الكيمياء تحليلية.

الكيمياء الفيزيائية

هي التي تجمع ما بين الكيمياء والفيزياء، ويتم فيها دراسة تفاعل المادة والطاقة، وتعتبر الديناميكا الحرارية وميكانيكا الكم من فروع الكيمياء الفيزيائية الهامة.

الكيمياء العضوية

الكيمياء العضوية هي التي تهتم بدراسة المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون، والذي يتميز بخواصه المتعددة التي تسمح له بتكوين روابط كيميائية معقدة وجزئيات كبيرة، وتُعرف الكيمياء العضوية بكيمياء الحياة لأن جميع الأنسجة الحية تحتوي على عنصر الكربون في تركيبها.

الكيمياء غير العضوية

هي الكيمياء التي تدرس المواد التي لا يدخل عنصر الكربون في تركيبها مثل المعادن والغازات.

الكيمياء الحيوية

الكيمياء الحيوية هي علم دراسة العمليات الكيميائية المختلفة التي تحدث بداخل الكائنات الحية.

أهمية دراسة الكيمياء

لدراسة علم الكيمياء أهمية كبيرة في حياة الإنسان وفهم العالم المحيط به، فهي تدخل في تركيب كل شيء، بداية من الأنسجة الحية داخل جسم الإنسان والحيوان، حتى تكوين الشمس والهواء، والعقاقير والأدوية، فكل التغيرات التي تحدث في الكون تكون نتيجة لتفاعلات كيميائية معينة كتغير أوراق الشجر، وطهي الطعام، والتنظيف.

كما يفيد التعرف على أساسيات الكيمياء في تحديد القرارات اليومية البسيطة، كاستخدام مواد معينة دونًا عن غيرها في تنظيف المنزل، أو معرفة مدة صلاحية زجاجة ماء أو لبن، أو تقرير أي الأسمدة أفضل لزراعة نبات معين، بل من الممكن دراسة الكيمياء للترفيه، كدمج الألوان مع بعضها واكتشاف درجات جديدة لكل لون، أو معرفة كيفية إشعال أضواء مميزة للاحتفال بأعياد الميلاد.

ولولا دراسة الكيمياء لما تمكن الكثير من المخترعين من إنجاح تجاربهم وظل العالم بدون وقود أو كهرباء أو الهواتف الذكية، وما تمكن الطب من التقدم ومعالجة الأمراض المستعصية، ولا أمكن الحفاظ على الطعام والنظام الغذائي في البيئة، لذلك تُعد الكيمياء علم أساسي لاستمرار الحياة.

أساسيات دراسة الكيمياء

هناك عدد من المبادئ والأساسيات التي يجب أن يعرفها كل مبتدئ ومهتم لدخول عالم الكيمياء بفروعها المختلفة، ومن هذه الأساسيات التعرف على كلّ من:

  • ماهية الكيمياء، وأهميتها في حياة الإنسان.
  • الوحدات والمقاييس التي تستخدم في هذا العلم، كالنظام المتري وغيرها من الوحدات المشتركة في علم الكيمياء.
  • المنهج العلمي الذي يستخدمه العلماء والكيميائيون في جمع البيانات وتصميم التجارب، والذي يقوم على عدة خطوات أساسية هي الملاحظة، واقتراح فرضيات، وتطبيق التجارب للتحقق من صحة الفرضيات، وتحليل البيانات لاستنتاج قبول الفرضية أو رفضها.
  • ماهية العناصر الكيميائية التي تدخل في بناء المواد والمركبات الكيميائية وخواصها.
  • الجدول الدوري الذي يستخدم لتنظيم العناصر الكيمائية، مما يفيد التعرف على العناصر المتشابهة في الخواص الكيميائية، وكيف يتم تنظيمها، وتساعد هذه الخطوة في فهم علم الكيمياء بطريقة أسهل.
  • الذرات والأيونات: فالذرات هي الوحدات المفردة من العنصر الكيميائي، والأيونات هي الشحنات الكهربائية التي يحملها العنصر.
  • الجزيئات والمركبات والمولات: وكيف يمكن للذرات أن تتحد مع بعضها لتكوين الجزيئات والمركبات، واستخدام المولات في قياس كمية الذرات والجزئيات في المادة.

الصيغ الكيميائية والطريقة التي ترتبط بها الذرات والأيونات مع بعضها لتكوين المركبات.

  • التفاعلات والمعادلات الكيميائية: والتعرف على كيفية اتحاد الذرات والأيونات مع بعضها، وتفاعل الجزيئات مع المركبات باستخدام أسس معينة ومعادلات كيميائية متوازنة.
  • تعلم الكيمياء الحرارية، والتي يتم فيها دراسة المادة مع الطاقة، لإمكانية التوازن بين الذرات وشحنها بطاقة محددة في التفاعلات.
  • التعرف على البنية الإلكترونية والطريقة التي تتجمع بها الإلكترونات حول نواة الذرة فيما يُسمى بالغلاف الإلكتروني أو السحابة الإلكترونية، وهو ما يسهل فهم عمل الذرات والأيونات لتكوين الروابط الكيميائية.
  • ماهية الروابط الكيميائية والكيفية التي تتحد بها الذرات المكونة للجزئيات أو المركبات لتكوين الروابط بأنواعها.
  • تركيب الجزيء وفهم أنواع الروابط التي يتم تشكيلها بين جزئيات المادة، وبفهم هذه التركيبات سيتمكن الطالب من التنبؤ بكيفية تكوين الجزئيات.
  • خواص السوائل والغازات واختلافها عن المواد الصلبة، مما يساعد في التعرف على خصائص المادة والطرق التي يمكن أن تتفاعل بها.
  • معدلات التفاعل والعوامل التي تؤثر على سرعة التفاعلات الكيمائية، وكيفية حساب السرعة التي يتم بها التفاعل الكيميائي.
  • الأحماض والقواعد، وهناك عدة طرق للتعرف على الأحماض والقواعد ومنها تركيز أيون الهيدروجين، ويتم حساب التركيز عن طريق خطوات وقياسات معينة.
  • تفاعلات الأكسدة والاختزال ودراسة كيفية اكتساب أو خسارة إلكترون خلال التفاعلات الكيميائية.
  • التفاعلات النووية والتي تتعلق بما يحدث داخل نواة الذرة من عمليات انشطار واندماج واضمحلال إشعاعي.

كتب دراسة الكيمياء للمبتدئين

هناك عدد من الكتب المترجمة إلى العربية التي يمكن الاستعانة بها في عمل بحث عن الكيمياء، والتعرف على هذه العلم والتعمق فيه، ومن هذه الكتب:

  • كتاب أسرار الكيمياء لجراهام ريتشاردز، ويصدر مترجم عن الهيئة العامة المصرية للكتاب.
  • روعة الكيمياء لكاتبيه مونتي فيتروف وكاثي كوب.
  • الكيمياء في حياتنا اليومية لمؤلفه حسن أحمد شحاته.
  • كتاب أسس ومبادئ الكيمياء لمؤلفيه محمد بشير، ومحمد الأمين، وعثمان إبراهيم.
  • روعة التماثل في الكيمياء للدكتور محمد صبري عبد المطلب.
  • الكيمياء في خدمة الإنسان لرولاند جاكسون.

المراجع

  1. Live Science: What is chemistry
  2. ThoughCo: importance of chemistry in everyday life
  3. ThoughCo: Teach yourself chemistry
  4. الكيمياء العربي: ما هو شكل العالم بدون كيمياء؟
  5. الكيمياء العربي: خطوات المنهج العلمي
مرات القراءة 2082 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018