اذهب إلى: تصفح، ابحث

بحث عن الكيمياء العضوية

التاريخ آخر تحديث  2018-12-25 01:43:25
الكاتب

بحث عن الكيمياء العضوية

ما هي الكيمياء العضويّة؟

الكيمياءُ العضويّة هي عبارةٌ عن دراسة بنيةِ وخصائص وتكوين وتفاعلات وطرقِ الحصولِ على المركبات التي تحتوي على الكربون، والتي لا تنحصِرُ بالمركبات الهيدروكربونية فحسب وإنّما تتضمنُ أيضاً المركبات التي تحتوي على أيّ عددٍ من العناصرِ الأخرى، بما في ذلك:

  • الهيدروجين (حيث تحتوي معظم المركبات على رابطٍ واحدٍ على الأقل من روابط: كربون – هيدروجين).
  • النيتروجين.
  • الأكسجين.
  • الهالوجينات.
  • الفوسفور.
  • السيليكون.
  • الكبريت.

وقد كانَ هذا الفرع من الكيمياء في الأصل يقتصرُ على المركبات التي تنتجها الكائنات الحيّة (الطبيعية)، ولكن قد وُسِّعَ فيما بعد ليشملَ المواد التي من صنع الإنسان (الاصطناعية) مثل البلاستيك. إنّ المجالات التي تستخدمُ فيها المركباتُ العضوية كثيرةٌ جداً وتشمل: المستحضرات الصيدلانية والبتروكيماويات والأغذية والمتفجرات والدهانات ومستحضرات التجميل وغيرها الكثير.

أهمية الكيمياء العضويّة

تعتبرُ الكيمياء العضويّة مهمةً لأنّها عبارةٌ عن دراسةٍ للحياة ودراسة لجميع التفاعلات الكيميائية المتعلقة بها. وتتطلب العديد من الوظائفِ فهماً للكيمياء العضوية، ومن هذه الوظائف: الأطباء، والأطباء البيطريون، وأطباء الأسنان، والصيادِلَة، والكيميائيون، والمهندسون الكيميائيون.

كما وتلعبُ الكيمياء العضويّة دوراً في تطوير المواد الكيميائية المنزلية شائعةِ الاستخدام، ومنها الأطعمة والبلاستيك والأدوية والوقود. وفي الحقيقة فإنّ معظمَ المواد الكيميائية العضويّة هي جزءٌ أساسيٌّ من حياتنا اليومية وهي تختلف عن الكيمياء الحيوية في عدد كبير من العوامل.

استخدامات الكيمياء العضويّة

إنّ الكيمياء العضوية هو علمٌ يحتاج إلى الكثير من الإبداع، حيث يقوم الكيميائيون المختصون به بإنشاءِ جزيئاتٍ جديدة، كما يقومون باستكشافِ خصائص المركبات الموجودةِ سابقاً. إنّ المركبات العضويّة موجودةٌ في كلّ مكانٍ حول الإنسان، وهي أساسيةٌ للنمو الاقتصادي، وتُستخدَم في العديدِ من المجالات. على سبيل المثال: صناعةِ المطاط، والبلاستيك، والوقود، والمستحضرات الصيدلانية، ومستحضرات التجميل، والمنظفات، ومواد الطلاء والدباغة، والصناعات الزراعية وغيرها.

كما وتُعدّ أيضاً حجر الأساس الذي تعتمدُ عليه عدةُ علوم، من ضمنها الكيمياء الحيوية والتكنولوجيا الحيوية والطب، وتتكون العديد من المواد الحديثة ذات التقنية العالية ولو بشكلٍ جزئيٍّ أحياناً من المركبات العضوية. ويقضي الكيميائيون العضويّون الكثير من وقتهم في إنشاء مركباتٍ جديدة، وتطوير طرقٍ أفضل لاصطناع المركبات المعروفةِ سابقاً.

الوظائف التي يشغلها الكيميائيون العضويّون

إنّ الكيميائيّ العضويّ هو كيميائيٌّ يمتلك شهادةً جامعيةً في الكيمياء، وعادةً ما تكون هذه الشهادة عبارةٌ عن شهادة الدكتوراة أو درجة الماجستير في الكيمياء العضويّة، وفي بعض المواقف قد تكون درجةُ البكالوريوس في الكيمياء كافيةً على المستوى المبدئي. [١]

ويقوم الكيميائيون العضويّون عادةً بإجراء الأبحاث والتطوير في بيئة مختبرية، ومن الأعمال التي تتطلب كيميائيين عضويين: تطوير دواءٍ مسكن، أو صناعة شامبو ينتج عنه شعرٌ أكثر نعومة، أو صنع سجادةٍ مقاومةٍ للبقع، أو العثور على طاردِ حشراتٍ غير سام.

وبشكلٍ عام يتمّ توظيف الكيميائيين العضويين على اختلاف تخصصاتهم في المجالات التالية: الصناعات الدوائية، والتكنولوجيا الحيوية، والمجال الكيميائي، وصناعة المنتجات الاستهلاكية، والصناعات البترولية. ويعملُ الكيميائيون في المجال الصناعيّ بشكلٍ رئيسيٍّ على التطوير، بينما يعمل الكيميائيون في الأوساط الأكاديمية على إجراء الأبحاث.

الدور الصناعي للكيمياء العضوية

التكنولوجيا الحيوية

التكنولوجيا الحيوية هي فرعٌ من فروع البيولوجيا التطبيقية والتي تنطوي على استخدام الكائنات الحية والعمليات الحيوية لإنشاء أو تعديل المنتجات بهدف استخدامها لغرضٍ محدد. وقد اعتبرت زراعةُ النباتات المثال الأقدم لتطبيقات التكنولوجيا الحيوية، وأصلاً لكلٍّ من الهندسة الوراثية الحديثة وتقنيات زراعة الخلايا والأنسجة، وبإمكاننا أن نفترض أن جميع منتجات التكنولوجيا الحيوية هي نتيجة الكيمياء العضويّة.

كما تُستخدم التكنولوجيا الحيوية في مجال الرعاية الصحية، وإنتاج المحاصيل والزراعة، والاستخدامات غير الغذائية للمحاصيل والمنتجات الأخرى (مثل البلاستيك القابل للتحلل الحيوي والزيوت النباتية والوقود الحيوي)، والتطبيقات البيئية. ومن بعضِ تطبيقاِت التكنولوجيا الحيوية قيامُ بعض الشركات بتصنيع منتجات مثل بذور المحاصيل المقاومة لأمراضٍ معينة، والنباتات المقاومة للجفاف.

المجالُ الكيميائي

تعتبر الصناعة الكيميائية أمراً أساسياً وضرورياً لتنمية الاقتصاد في العالم الحديث، حيث تقوم بتحويل المواد الخام مثل: النفط والغاز الطبيعي والهواء والماء والمعادن والفلزات إلى أكثر من 70,000 منتجٍ مختلف، وبعد ذلك تستخدمُ هذه المنتجات الأساسيّة في صناعة المنتجات الاستهلاكية والصناعية والخدمية ومنتجات البناء والزراعة وغيرها من الصناعات.

وتشكِّلُ البوليمرات والبلاستيك أكثر من ثلاثة أرباع الإنتاج الصناعي المعتمد على الكيمياء في جميع أنحاء العالم. وتستخدم المواد الكيميائية في تصنيع مجموعةٍ واسعةٍ من السلع الاستهلاكية، بالإضافة إلى آلاف المنتجات التي تدخل في مجالات الزراعة والتصنيع والبناء والخدمات، كما وتستهلك الصناعة الكيميائية ذات نفسها حوالي ربع إنتاجها.

ومن التطبيقات الصناعية الرئيسية للمجال الكيميائي: المنتجات المطاطية والبلاستيكية والمنسوجات، والملابس وتكرير النفط وصناعة الورق والمعادن الأولية.

المنتجات الاستهلاكية

تصنع الشركات المسؤولة عن المنتجات الاستهلاكية منتجاتٍ للاستخدام اليومي مثل: صناعة الصابون ومنتجات التنظيف والسلع البلاستيكية ومستحضرات التجميل.

صناعة البترول

تشمل صناعة البترول القيام بالعمليات العالمية لاستكشاف واستخراج وتكرير ونقل وتسويق المنتجات البترولية. ويعدّ النفط والبنزين المنتجين الأكبر حجماً من منتجات هذه الصناعة، كما يعدّ البترول المادة الخام للعديد من المنتجات الكيميائية، بما في ذلك المستحضرات الصيدلانية والمذيبات والأسمدة والمبيدات الحشرية والبلاستيك.

وتنقسم صناعة البترول عادةً إلى ثلاثة عناصر رئيسية:

  • المنبع: وهو عبارةٌ عن التنقيب والإنتاج.
  • المنتصف: أي النقل.
  • المصب: يحدث فيه تكرير النفط الخام وتجهيز وتنقية الغاز الطبيعي وصناعة البتروكيماويات.

صناعة الأدوية

تقوم الصناعة الدوائية على تطوير وإنتاج وتسويق الأدوية المرخصة للاستخدام كـأدوية للبشر أو الحيوانات، حيث تتعامل بعض شركات الأدوية باستخدام:[٢]

  • الاسم التجاري (أي وعلى سبيل المثال يكون لدى الشركة اسم تجاري ولا يمكن إلا للشركة التي تمتلك براءة الاختراع أن تنتج الدواء وتبيعه).
  • أمّا بعضها الآخر فيتعامل باستخدام المثيل (أي تقوم الشركة بصناعة نسخةٍ مكافئةٍ كيميائياً للدواء الذي يملك علامةً تجارية، وهو أقلّ تكلفة من دواء اسم العلامة التجارية).
  • وبعض الشركات تقوم بصناعة الأدوية والأجهزة الطبية (أي العوامل التي تعمل على الأمراض دون وجود تفاعلٍ كيميائيٍ بينها وبين الجسم).

وتخضع الأدوية والأجهزة الطبية لعددٍ كبيرٍ من القوانين واللوائح الخاصة بالبلاد فيما يتعلق ببراءات الاختراع والاختبارات وضمان السلامة والفعالية والرقابة والتسويق.

المراجع

مرات القراءة 3155 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018