اذهب إلى: تصفح، ابحث

بحث عن عجائب الدنيا السبع

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 07 / 02 / 2019
الكاتب بارعة شراب

بحث عن عجائب الدنيا السبع

بحث عن عجائب الدنيا السبع

عجائب الدنيا السبع هي الأشياء المصنفة على انها أكثر الأبنية ابداعا في التصميم وأضخم الأشياء التي استطاع الانسان بنائها في العصور القديمة، وأول ما تم تصنيفها على أنها سبع عجائب كان للدول الموجودة حول البحر المتوسط من قبل المؤرخ الإغريقي هيرودوت؛ معتمدا على الرقم 7 الذي يشير في ثقافتهم إلى الكمال والوفرة.

وتم كتابة تصنيفات لعجائب الدنيا مع الإبقاء على رقم سبعة، حيث تم تصنيفها كالآتي:

عجائب الدنيا السبع القديمة

قام مجموعة من المؤرخين أبرزهم هيرودوت بكتابة قائمة عن أهم المعالم التي قام الانسان ببناها، وعندما تم إعادة كتابة القائمة في العصور الوسطى كان معظم هذه المعالم غير موجود عدا هرم خوفو، والمعالم السبع هي:

هرم خوفو

وهو الأثر الوحيد المتبقي من عجائب الدنيا السبع القديمة، وقد بناؤه قبل نحو 2500 سنة قبل الميلاد؛ كمقبرة للملك الفرعوني خوفو حيث استمر بناؤه 20 عامامن قبل عمال محترفين، ويبلغ طول الهرم 148م، ولا يُعرف حتى الآن كيف تم بناء الهرم على هذا الارتفاع وخاصة أن وزن الطوبة الواحدة 2.5 طن.

حدائق بابل

قيل ان حدائق بابل المعلقة مجرد أسطورة، فيما تبين من الوصف الذي كان مكتوب على لوح أثري باللغة المسمارية ان ملك آشوري قام ببناء الأشجار والزهور والنباتات الشبيهة بالوصف الذي قيل عن حدائق بابل، وأشارت روايات تاريخية أخرى إلى أن الملك نبوخذ نصر أمر ببنائها إرضاء لزوجته التي اشتاقت لحدائق بلاد فارس ولم تتقبل الحياة في بابل السهلية، والحدائق عبارة مجموعة من التلال المبنية فوق بعضها على شكل مدرج والمزروعة، يبلغ ارتفاع التلة 75م وسمك الجدران 22م، والمميز فيها أن المياه تصل إلى جميع المستويات من خلال أنبوب لولبي متصل بنهر الفرات؛ يرفع المياه إلى الحدائق.

تمثال زيوس

وهو التمثال الذي كان موجودا في معبد الأولمبيا بأثينا القديمة وهو كبير آلهة الإغريق قديما، حيث تم تكليف النحات اليوناني فيدياس ببناء التمثال تمجيدا لزيوس ولبسالته في القضاء على قوى الشر واستعادة اخوته، ويبلغ طول التمثال 40م، وهو مصنوع من العاج وعباءته من الذهب الخالص، أما القاعدة فمن الرخام التي لم يعد باقيا من التمثال سواها على مدخل المعبد.

هيكل ارتميس

وهو معبد ضخم مُقام في افسيس "بتركيا"، واستغرق بناؤه 120 عام بمساحة 129م وارتفاع 69م، ومحاط ب 127 عامود تدعم بناء المعبد المبني بالكامل من الرخام، وبعد الانتهاء من البناء تم اهداؤه إلى الملكة الاغريقية ارتميس، ولم تبقى أية آثار تُذكر من المعبد الذي احترق بالكامل.

ضريح موسولوس

قيل ان الملك أوزول قد امر ببناء الضريح في حياته وذلك في مدينة هيلكارناسوس غرب الأناضول التركية حاليا، كما قيل إن زوجته أرادت بناء ضريح فخم لزوجها وبعد وفاتها تم وضع رمادها في ضريح زوجها، ويبلغ طول الضريح 35م، كما تم بناء تمثال للملك اوزول وزوجته على الضريح من قبل أشهر المعماريين الاغريق.

تمثال رودس

وهو شبيه بتمثال الحرية الحالي، حيث تمت بناء تمثال للآلهة هيليوس على قاعدتين صخريتين على ميناء رودس، ويبلغ طوله 33م وهو مصنوع من البرونز المقوى بالحديد، وسقط التمثال عقب زلزال أدي إلى تحطيمه، وبقي مكانه إلى أن تم بيعه لتاجر يهودي نقل القطع عبر الجمال إلى سوريا ثم قام بصهرها من جديد.

منارة الإسكندرية

وهي أول منارة تم بناؤها في العالم، وكانت في ذلك الوقت ثالت أعلى مبنى في العالم، وتم بنائها في عهد الملك بطليموس الأول ويبلغ ارتفاعها 134م وكان يمكن رؤيتها في البحر من على بعد 57م، وتدمرت المنارة بفعل زلازل متلاحقة سوتها بالأرض.

عجائب الدنيا السبع الجديدة

قام منتج الأفلام الكندي بعمل مبادرة للتصويت على 200 أثر من صنع الانسان؛ لاتزال موجودة من أجل اختيارها من ضمن عجائب الدنيا السبع الحديثة، وتم اعلان النتيجة عام 2007 عقب تصويت أكثر من مليون شخص حول العالم عبر الانترنت أو الاتصال الهاتفي، وكانت العجائب السبع هي:

سور الصين العظيم

وهو عبارة عن سلسلة طويلة من الجدران التي تم بناؤها لحماية الإمبراطورية الصينية من الغزو المغولي، ويبلغ طوله 2400م وارتفاعه 10م وفيه ما يقارب 25 ألف برج مراقبه، والسور الذي بُني في القرن الخامس قبل الميلاد استغرق بناؤه 40 سنة.

تمثال المسيح الفادي

وهو تمثال للسيد المسيح تم بناؤه على جبل كوكوفادو بمدينة ريو ديو جانيرو البرازيلية عام 1931، ويبلغ طوله 40م وتقدر تكلفة بناؤه 25 ألف$ تم جمع معظمها من التبرعات.

مدينة ماتشو بيتشو

وهي مدينة موجودة بين قمم جبالا الانديز في البيرو، وقام شعب الانكا ببناء المدينة في القرن الخامس عشر، وتم اكتشافها عام 1911 من قبل عالم الآثار الأمريكي هيرام بينغهام بالصدفة.

هرم تشيتشين إيتزا

وهي مدينة بناها شعب المايا قبل اكتشاف كولومبوس للعالم الجديد، وكانت المدينة مركز تجاري واقتصادي وسياسي لحضارة المايا.

الكولوسيوم

وهو عبارة عن مدرج ضخم تم بناؤه في وسط مدينة روما القديمة، والمدرج يتسع ل 50 ألف شخص كانوا يحضرون عمليات الإعدام والقتال وإعادة تمثيل المعارك الشهيرة وصيد الحيوانات وتمثيل الاعمال الدرامية المعتمدة على الاساطير القديمة.

تاج محل

وهو الضريح الذي قام الملك شاه جيهان ببنائه لزوجته ممتاز محل تخليدا لذكراها، وتم تأسيس الضريح على الأسلوب المعماري الفارسي والتركي والعربي والهندي والعثماني، ويضم المكان حدائق وبرك مائية ولكن القبة الكبيرة هي أشهر معالم المكان.

البتراء

تم بناءها عام 312 قبل الميلاد كعاصمة لدولة الأنباط، وسميت بالمدينة الوردية نسبة إلى لون صخورها، ورغم جمال المدينة ونحتها من صخور الجبال؛ إلا أن قدرة سكان المدينة في بناء غرف المياه والانفاق المعقدة فيها دليل على براعتهم في استخدام تكنولوجيا المياه.

عجائب الدنيا السبع الطبيعية

وتم تصنيف عجائب الدنيا السبع الطبيعية وفقا لتصويت أجرته مؤسسة نيو سفن ويندرز السويسرية، وكانت العجائب السبع هي:

  • نهر الأمازون الممتد في البرازيل وكولومبيا والبيرو.
  • خليج هالونج في فيتنام.
  • جيجو في كوريا الجنوبية.
  • نهر بورتو برنسيسا الجوفي في الفلبين.
  • شلالات إجوازو في البرازيل والأرجنتين.
  • الحديقة الوطنية للكومودو في إندونيسيا.
  • جبل تيبل في افريقيا الجنوبية.
873 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018