اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

بدائل طبيعية لمعجون الأسنان

محتويات المقال

بدائل طبيعية لمعجون الأسنان

من المعروف أن الفم البشري مليء بالميكروبات، التي تعرف بأنها من الكائنات الحية الدقيقة والمسؤولة عن التسبب في العديد من المشاكل التي تخص الفم مثل أمراض اللثة، ورائحة الفم الكريهة. ولكي يتم تجنب هذه الأمراض، يوصي أطباء الأسنان بضرورة اتباع روتين يومي للعناية بالأسنان عن طريق استخدام معجون الأسنان بالفرشاة، بالإضافة إلى الخيط.

أهمية الحفاظ على اللثة و نظافة اللسان

مما لا شك فيه أن أصل رائحة الفم الكريهة في 85٪ من الحالات تأتي من داخل الفم واللسان، حيث أنهما المصدر الأكثر شيوعا لرائحة الفم الكريهة، فإذا لم يتم تنظيفها، فيمكن أن تتراكم البكتيريا على اللسان، وتعمل على إنتاج كبريتيد الهيدروجين، والميركابتانات، وهما من المركبات المسؤولة عن رائحة التنفس الكريهة، وعلاوة على ذلك، فقد تؤدي البكتيريا الموجودة على لسانك إلى تلون اللسان باللون الأبيض، مما يزيد من فرص تراكم البلاك بالإضافة إلى التسوس، وأمراض اللثة.

مكونات معجون الأسنان التقليدي

  • الفلوريد: في حين أنه من المفترض أن يكون الفلورايد هو العنصر الذي يمنع تجاويف الأسنان، إلا أنه لا يفعل هذا العمل بشكل جيد، فيمكن أن يكون هذا العنصر ساماً، فإذا كنت تعاني من تفشي حب الشباب في جميع أنحاء الفم ومنطقة الذقن، فقد يكون معجون الأسنان الذي يحتوي على عنصر الفلورايد هو السبب.
  • ثاني أكسيد التيتانيوم: هناك بعض المخاوف من أن ثاني أكسيد التيتانيوم مسرطن، ومن المعروف أن هذه المادة يمكن امتصاصها عن طريق الفم، وهذا قد يسبب تلفا ساما في خلايا الجسم.
  • الجلسيرين: يمكن ايجاد هذا العنصر في كل معاجين الأسنان الموجودة في السوق، حيث يساعد الجليسرين على إعطاء معجون الأسنان نسيجه المعجون، ويحافظ عليه من الجفاف، ولكنه قد يمنعهم من إعادة التمعدن.
  • صوديوم لوريل كبريتات: يمكن أن تساهم هذه المادة في تنظيف الأسنان، ولكنها من المواد الكيميائية، التي قد تسبب الضرر لأجسامنا.
  • المحليات الصناعية: يحتوي معجون الأسنان التقليدي المحليات الكيميائية مثل السوربيتول والسكرين، وهما من المواد الكيميائية الضارة.

بدائل طبيعية لمعجون الأسنان

الأسنان هي بوابتك لابتسامة واثقة، ولذلك يجب الحرص على نظافتها والعناية بها يومياً، وعادة ما يتم استخدام معاجين الأسنان التقليلدية، والتي تحتوي على العديد من المكونات المشكوك فيها، مثل ثاني أكسيد التيتانيوم، والغليسرين، وكبريتات لوريل الصوديوم، والمحليات الاصطناعية، ولكنك تستطيع استخدام بعض البدائل الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية الضارة والأصباغ، وإليكم أهم بدائل طبيعية لمعجون الأسنان كالتالي:

  • صودا الخبز

تعد صودا الخبز من أهم بدائل طبيعية لمعجون الأسنان، وأكثر الطرق شيوعاً، حيث يمكنك وضع فرشاة الأسنان الخاصة بك في صودا الخبز وتنظيف أسنانك مثل الطريقة العادية، فهذه الطريقة تحتوي على قدرة تنظيف فعالة جدا، كما يمكنك مزجها مع قطرات زيت النعناع لإعطاء فمك رائحة ذكية.

  • ملح البحر

تماما مثل صودا الخبز، يمكنك وضع فرشاة الأسنان الخاصة بك في ملح البحر وتنظيف أسنانك بها كالمعتاد.

  • مساحيق الأسنان العشبية

يمكنك الإستعانة مساحيق الأسنان العشبية كبدائل طبيعية لمعجون الأسنان لأنها تساعد على مكافحة العدوى، والالتهاب، وتخفيف الألم.

  • بيروكسيد الهيدروجين

لقد عرف هذا البديل بقدرته على الحفاظ على نظافة الأسنان وبياضها، فهناك العديد من الناس الذين يستخدمونه بدلا من معجون الأسنان.

  • الصابون الطبيعي

من الصعب تصديق ذلك، ولكنك تستطيع استخدام فرشاة أسنانك مع الصابون.

  • زيت جوز الهند

يعد هذا الزيت أحد الزيوت المفيدة في نواح كثيرة. حيث يساعد على ترطيب الجلد، وجعل الشعر الجاف حريري على نحو سلس، كما أنه منتج مثالي لتنظيف فمك، لأنه مضاد للفطريات والبكتيريا، مما يجعله بديلاً رائعاً لمعجون الأسنان، يمكنك أيضاً استخدام زيت جوز الهند جنبا إلى جنب مع صودا الخبز لتنظيف الأسنان.

  • الزيوت الأساسية

يمكن استخدام الزيوت الأساسية في كثير من الأشياء المختلفة، مثل تهدئة الأعصاب، واسترخاء العضلات، و هدوء النوم، كما أنها مدهشة لتنظيف الأسنان، حيث أن وضع قطرة من زيت النعناع على فرشتك تعد أحد الطرق السريعة والسهلة لتلميع أسنانك وتبييضها. بغض النظر عن الخيار الذي تختاره كجزء من نظام تنظيف أسنانك، فإن نظافة الفم هي أمر ينبغي أن يؤخذ على محمل الجد، حيث يرتبط احترام الذات والثقة مباشرة بوجود ابتسامة واثقة يمكنك أن تفخر بها. لذا، احرص على العناية الجيدة بأسنانك، سواء كان ذلك من خلال استخدام معجون الأسنان التقليدي أو أحد هذه البدائل التي لا تصدق، فمن المهم أن تقوم باستخدام الفرشاة والخيط، وأن تقوم بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان.


المراجع
http://www.ledownsdentistry.com/toothpaste-alternatives-work/ http://www.icpahealth.com/blog/tongue-cleaning-important-how-to-do/ http://www.drchetan.com/why-you-should-clean-your-tongue-every-day.html

بدائل طبيعية لمعجون الأسنان
Facebook Twitter Google
231مرات القراءة