اذهب إلى: تصفح، ابحث

بلاد الشام

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 02 / 11 / 2018
الكاتب Mais Ali

بلاد الشام

بلاد الشام

يُطلق مسمّى "بلاد الشام" على المنطقة الجغرافية الممتدة من السواحل الشرقية للبحر الأبيض المتوسط وصولاً إلى حدود العراق حالياً (بلاد الرافدين)، ويشمل ذلك بلاد فلسطين، والأردن، وسوريا، ولبنان، بالإضافة لأجزاء من المملكة العربية السعودية الشمالية والمجاورة للحدود مع الأردن، كما يضيف لها البعض جزءاً من سيناء وجزء من مدينة الموصل العراقية.

تبلغ مساحة بلاد الشام التقريبية 314,922 كيلو متر مربع، وتضم كثافة سكانية كبيرة، إذ تبلغ تقريباً 47,129,325 نسمة. يسكنها من السكان العرب (غالبية كبرى)، كما يوجد فيها أعراق أخرى مثل: الأرمن والأكراد والشركس، والسامريون، وحتى مستعربون يهود (مثل الأشكنازيون والسفارديون).

أحاديث في فضل بلاد الشام

بلاد الشام، وردت في كثير من الأحاديث الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى أنّ بعض العلماء جمع هذه الأحاديث وألّف المؤلفات في بيان فضل بلاد الشام، وهذه الكثرة تدلّ على مكانة بلاد الشام في المعتقد الإسلامي. ما يلي بعضٌ من هذه الروايات الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  1. روى الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّه دعا للشام فقال: (اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا)[١]
  2. روى الصحابي أبو الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (بينا أنا نائم إذ رأيتُ عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي، فظننتُ أنه مذهوب به، فأتبعته بصري، فعمد به إلى الشام، ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام)[٢]
  3. روى الصحابي ابن حوالة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (سيصير الأمرُ إلى أن تكونوا جُنوداً مُجَندَةً: جندٌ بالشام، وجندٌ باليمن، وجندٌ بالعراق) فقال ابن حَوَالة للنبي صلى الله عليه وسلم: (خِرْ لي يا رسول الله! إن أدركتُ ذلك؟) فقال: (عليك بالشام؛ فإنها خيرةُ الله مِنْ أرضه، يَجْتَبِي إليها خِيرتَهُ من عباده. فأما إن أبيتم؛ فعليكم بيمنكم، واسقوا من غُدُركم؛ فإن الله توكل لي بالشام وأهله).[٣]
  4. كذلك، فقد روى معاوية بن قرة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إِذَا فسدَ أهلُ الشامِ فَلا خيرَ فِيكُمْ، لا تزالُ طائفةٌ من أُمتي منصورين، لا يضرُّهم مَنْ خَذَلَهم حَتَّى تقومَ الساعةُ)[٤]
  5. روى الصحابي زيد بن ثابت رضي اللَّه عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (طوبى للشام) فقالوا: (لأي ذلك يا رسول الله؟) قال: (لأن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها)[٥].

مختصر عن بلاد الشام

الأردن

دولة الأردن تُسمّى رسمياً "المملكة الأردنية الهاشمية"، وتقع في القسم الجنوبي لبلاد الشام، وهي دولة عربية ذات سيادة كاملة بنظام ملكي دستوري نيابي، سُمّيت بالأردن نسبةً لنهر الأردن على حدودها الغربية. تحدّها من الشمال سوريا، ومن الجنوب السعودية، ومن الشرق العراق، أمّا في الغرب ففلسطين المحتلة. ولها منفذ بحري وحيد على البحر الأحمر وهو متمثّل في مدينة العقبة الأردنية.


تأسست الأردن في عام 1921م على يد الأمير "عبد الله بن الحسين الأول" والتي كانت اسمها يومئذِ "إمارة شرق الأردن"، كان ذلك بمساعدة من دولة بريطانيا، وبقيت تحت إشرافها إلى أن استقلت في عام 1946 وصار الأمير عبد الله ملكاً عليها. يحكمها حالياً الملك "عبد الله الثاني بن الحسين" من سلالة الملك عبد الله الأول. وتضم الأردن حالياً 12 محافظة، وفيها العشرات من المدن والقرى، أكبرها مدينة عمان (وهي عاصمتها)، والزرقاء، وإربد، والرصيفة.

فلسطين

دولة فلسطين، وهي الجزء الغربي لبلاد الشام، وهي أرض تاريخية قديمة معروفة، مرّت بها العديد من الديانات السماوية، وفيها مدينة القدس الشريف، الذي يضم مسجد الأقصى، أحد أهم مساجد المسلمين المقدسة، ومسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيه صلّى إماماً في جميع الأنبياء في حادثة الإسراء والمعراج.


تقع دولة فلسطين تحت الاحتلال اليهودي منذ عام 1948 وإلى الآن، وذلك بعد أن قامت بتهجير مئات الآلاف من الشعب الفلسطيني. تبلغ مساحتها الجغرافية حوالي 26,990 كيلو متر مربع، ويُقدّر عدد سكانها بـ 11,900,000 نسمة، هذا دون احتساب المهجّرين.

سوريا

دولة سوريا، ورسمياً "الجمهورية العربية السورية"، وتقع في الجزء الشمالي لبلاد الشام، تتألف من 14 محافظة، وعاصمتها مدينة دمشق العريقة والتي تُعدّ أحد أقدم المدن في العالم، يحدّها من الشمال دولة تركيا، ومن الجنوب الأردن، ومن الغرب فلسطين ولبنان، ومن الشرق العراق. تبلغ مساحة أراضيها 185,180 كيلو متر مربع، وبلغ عدد سكانها أكثر من 18,270,000 نسمة.


حكم سوريا العديد من الحضارات القديمة، مثل الحضارة الآرامية والسلوقية، من ثم الإمبراطورية الرومانية والبيزنطية، وفي العهد الإسلامي، حكمها الأمويون ومن ثم العباسيون، لاحقاً حكمها العثمانيون والتي بقيت حتى الحرب العلمية الأولى. وقعت بعدها تحت الانتداب الفرنسي الذي بقي حتى بعدها أُعلن استقلال سوريا في عام 1946.

لبنان

دولة لبنان، أصغر دول بلاد الشام، والواقع في الجزء الشمالي الغربي لبلاد الشام، يتميّز بتنوّع سكانه العرقي والديني بشكل كبير، إذ أنّ أغلب سكانها من المسلمين العرب والمسيحين. معظم سكانه من العرب المسلمين والمسيحيين. هذا بالإضافة إلى أكثر من 16 طائفة أخرى مثل الأكراد والدرز والترك والعلويون والإسماعيلية واليهود. ما جعلها عرضةً لحروب وفتن طائفية كثير لهذا السبب.

تبلغ مساحة دولة لبنان (رسمياً "جمهورية لبنان") حوالي 10,452 كيلو متر مربع. وبلغ عدد سكانها (بحسب إحصاءات عام 2011) 4,259,000 نسمة، يتحدثون اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية. وتُعدّ مدينة بيروت عاصمتها، ويحكمها نظام جمهوري برلماني.

وشأنها شأن سوريا وسائل دول بلاد الشام، فقد مرت عليها حضارات متعددة مثل الفينيقيين، والفرس، والآشوريين، والروم والبيزنطيين، تلاها الدولة العثمانية، من ثم الانتداب الفرنسي، إلى أن استقلت في عام 1943.


المراجع

  1. ويكيبيديا: بلاد الشام.
  2. طريق الإسلام: عشرون حديثاً صحيحاً في فضل بلاد الشام.

الهوامش

  1. أخرجه البخاري [1037]
  2. أخرجه أحمد [21733]، وصحّحه الأرناؤوط
  3. أخرجه أحمد [17005]، وأبو داود [2483]، وصحّحه الألباني في صحيح الجامع الصغير [3659]
  4. أخرجه أحمد [20361]، والترمذي [2192] وصحّحه، وصحّحه الألباني في الصحيحة [403]
  5. أخرجه أحمد [21606]، والترمذي [3954]، والحاكم [2900] وصحّحه على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، وصحّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة [503]
404 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018