اذهب إلى: تصفح، ابحث

بماذا تشتهر سويسرا

التاريخ آخر تحديث  2019-03-16 19:13:48
الكاتب

بماذا تشتهر سويسرا

سويسرا

تعتبر سويسرا أو "الإتحاد السويسري" جمهورية فيدرالية مكوّنة من 26 كانتون، وتقع سويسرا في غرب القارة الأوروبية، وتحدّها ألمانيا من الشمال، وإيطاليا من الجنوب، وفرنسا من الغرب، والنمسا وليختنشتاين من الشرق، وعد "برن" عاصمة سويسرا الإدارية ومقر السلطات الإتحادية، رغم أنها رابع مدن سويسرا من حيث الحجم، وتمتاز سويسرا التي تتربع في قلب القارة الأوروبية بالديموقراطية المباشرة وتنوعها الديني واللغوي؛ إذ تنطوي على أربع لغات رسمية في البلاد وهي اللغة الألمانية واللغة الفرنسية واللغة الرومانشية واللغة الإيطالية، إلا أن اللغة الألمانية هي لغة أغلبية السكان المحليين، وقد تكوّنت الكنفدرالية السويسرية على مدى عدة قرون طويلة، وأصبحت سويسرا مهد الصليب الأحمر ومركز الكثير من المنظمات الدولية العالمية، إذ أنها تحتضن ثاني أكبر مكتب للأمم المتحدة في العالم، وهي من أغنى دول العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد رغم أنها لا تنتمي إلى الإتحاد الأوروبي وليست عضوًا في المنطقة الإقتصادية الأوروبية، وهي تمتلك أعلى ثروة للشخص البالغ، وهي الدولة التاسعة في العالم من حيث قوة الإقتصاد، ورقم 36 من حيث القوة الشرائية للأفراد. ويبلغ عدد المقيمين في سويسرا حوالي 8,594,38 مليون نسمة في إحصائية عام 2018م، وهي من الدول الداخلية أي التي تحيط بها الدول من كل الجهات ولا يوجد لها أي منفذٍ بحري على الإطلاق. فماذا تشتهر سويسرا بشكلٍ عام، وما هي أشهر الأطعمة التي تميّز هذه الدولة، بالإضافة إلى ذكر أهم المدن السويسرية الكبرى، وأهم الديانات الموجودة في تلك الدولة [١].

بماذا تشتهر سويسرا

تشتهر سويسرا بالعديد من المميزات التي تفرّدت بها عن الدول الأوروبية الأخرى أهمها ما يلي:

  • الشوكولاته السويسرية: إذ أن أول ما يخطر في ذهن الجميع عند ذكر سويسرا هو الشوكولاتة السويسرية الفاخرة ذات الطعم اللذيذ والمميز، والتي يتم صناعتها من الحليب والكريمة التي يتم مزجها بأنواع متنوعة من المكسرات الشهية، والتي جعلت الشوكلاته السويسرية تتربع على قائمة الصادرات السويسرية المنافسة عالميًا.
  • الساعات السويسرية: لا شك بأن الساعات السويسرية تعتبر من أفخم وأغلى أنواع الساعات العالمية نظرًا لجودتها وكفاءة تصنيعها وأشكالها وزخرفتها المميزة، وهي الساعات الأكثر شهرة في العالم، وهي تنطوي على الكثير من الماركات العالمية الضخمة ذات الأسعار الباهظة والتي لا يمكن تقليدها من الشركات الأخرى.
  • البنك السويسري: رغم أن هذا البنك يعتبر من أشهر البنوك العالمية وأكبرها وأضخمها على مستوى العالم، إلا أنه يمتلك سمعة سيئة لأن أغلبية المسؤولين والمتنفذين يقومون بتهريب الأموال المنهوبة من الشعوب الفقيرة ووضعها في هذا البنك الشهير.
  • شهر العسل: نظرًا لما تتمتع فيه سويسرا من الطبيعة الخلابة والساحرة لأشجارها وأنهارها وهضابها فإنه تعتبر مقصد السياح من شتى أنحاء العالم، والإتجاه الأول للمتزوجين الجدد لقضاء شهر العسل في أجمل بلاد العالم وأكثرها سحرًا ومناظر طبيعية ساحرة.
  • الحيادية: اشتهرت سويسرا منذ نهاية القرن الثالث عشر بتمسكها بممارسة الديمقراطية المباشرة، وحياديتها مع جميع دول العالم؛ إذ أنها هي الدولة الوحيدة التي لم تشترك في أي حرب دولية على الإطلاق، فهي لم تدخل في أي نزاعٍ مسلّحٍ ضد جيرانها ولا حتى ضد الدول الأخرى، لذا فهي الدولة المسالمة الوحيدة في العالم والتي جعلتها وجهة للكثير من الناس الذين يبحثون عن السلام والإستقلالية والبعد عن أجواء الحروب والنزاعات الطائفية والعرقية.
  • الصليب الأحمر: استطاعت سويسرا تأسيس مؤسسة الصليب الأحمر المنظمة الأكثر شهرة حول العالم، والتي تقوم بتقديم المعونات الغذائية والرعاية الصحية للاجئين والمشردين والجرحى حول العالم والذين كانوا ضحية الحروب والنزاعات الدولية من شتى أنحاء العالم.
* منتجع أنترلاكن: وهي واحدة من أهم المناطق السويسرية التي تتمتع بشهرة واسعة في القارة الأوروبية، إذ يقع المنتجع بمحاذاة نهري أري ويعد من أهم المنتجعات الطبيعية حول العالم، ويحوي على الكثير من المناظر الخلابة والساحرة من أشجار وجبال ثلاثة هي: جبل يونغفر، وجبل لايجر، وجبل موك.
  • بحيرة جنيف: تحتوي سويسرا أيضًا على أكبر بحيرات القارة الأوروبية وهي بحيرة جنيف؛ والتي تقع على مجرى نهر الرون بين الحدود السويسرية والفرنسية، حيث تحتوي هذه البحيرة على الكثير من المناظر الخلابة الطبيعية وقربها من جبال الألب في الجنوب الغربي، وجبال جورا في الشمال، كما أنها تحتوي على أكبر وأطول نافورة مائية في العالم، ويحيط بها العديد من القرى الهادئة ذات الطبيعية الساحرة.
  • منتجع مونترو "شاتو دو شيون": إذ يعتبر منتجع مونترو الأكثر شهرة حول العالم، حيث يقدم العديد من الخدمات العلاجية الطبيعية، ويقع إلى الغرب من سويسرا شرق شاطيء بحيرة جنيف [٢].

أشهر الأطعمة في سويسرا

اشتهرت سويسرا بمجموعة من المأكولات الشعبية التي انتشرت حول العالم وأصبحت من المأكولات المعروفة في المطاعم العالمية وحتى العربية ومنها: الفوندو، الراكليتي، الروستي، الكوردن بلو، بالإضافة إلى الشوكولاته السويسرية [٣].

أهم المدن السويسرية الكبرى

يوجد في سويسرا العديد من المدن الكبرى مرتبة تبعًا للحجم: "زيوريخ، جنيف، بازل، لوزان، برن، فينترتور، لوسرن، سانت غالن، لوغانو، بيال، ثون، كوينز، لا شو دو فون، فريبورغ، شافهاوزن، خور، نوشاتيل، فيرناير، أوستر، سيون".

أهم الديانات الرسمية في سويسرا

سويسرا هي دولة علمانية، ولا يوجد بها دين رسمي موحّد للبلاد، لكن دستورها الفدرالي لا زال يستخدم عبارة "باسم الرب" لذا فإن الديانة الأكثر شيوعًا في هذه الدولة هي "الديانة المسيحية" بشكلٍ عام بمذهبيها الروماني الكاثوليكي، والبروتستانتي السويسري، وأغلبية السكان يتبعون إلى المذهب الكاثوليكي يليه البروتستانتي، بالإضافة إلى طوائف مسيحية أخرى، ونسبة قليلة ينتمون للديانة اليهودية والإسلامية والبوذية والهندوسية، بالإضافة إلى نسبة من السكان الذين لا يتبعون لأي دين على الإطلاق "اللادينيين" أو الملحدون [٤].

المراجع

مرات القراءة 68 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018