اذهب إلى: تصفح، ابحث

تاريخ اليوم الوطني السعودي

التاريخ آخر تحديث  2020-09-08 07:04:08
الكاتب

تاريخ اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني عامةً يوم تحتفل به الدول بذكرى عظيمة تتعلق باستقلالها أو توحيدها أو إثر وجودِ حدثِ تاريخي عظيم نقلها نحو الحرية والتقدم، ومن بين هذه الدول المملكة العربية السعودية التي خصصت يومًا وطنيًا تستعيد به عبق رائحة التاريخ المشرف في جهودِ الملك عبد العزيز في توحيد المملكة بانضمامِ مملكتي نجد والحجاز وكل ما يتبعها جغرافيًا وإداريًا تحت الراية السعودية، وقد جاء ذلك بناءًا على القرار أو المرسوم الملكي الصادر عن الملك عبد العزيز في يوم 17 جمادى الأولى 1351 هجرية تحت رقم 2716؛ والذي نص على تحويل الاسم من مملكة الحجاز ونجد لتصبح "المملكة العربية السعودية"، ويأتي ذلك بالتزامنِ مع حلول يوم 23 سبتمبر سنة 1932/ 21 جمادى الأولى 1351 هجرية؛ وليكون ذلك اليوم هو اليوم الوطني، وهذا المقال كُتِب ليسلط الضوء على تاريخ اليوم الوطني السعودي وأهم تفاصيله.

تاريخ اليوم الوطني السعودي

يصادف تاريخ اليوم الوطني السعودي اليوم الثالث والعشرين من شهر أيلول من كل عام، وتعم احتفالات اليوم الوطني أرجاء البلاد؛ فيشارك المواطنون كبارًا وصغارًا بها من مختلف مدن السعودية، ويقال أيضًا بأن تاريخ اليوم الوطني السعودي يصادف 1 ميزان؛ ويقصد بذلك اليوم التالي لـ 31 سنبلة وفقًا للتقويم الشمسي (الهجري)، أي أنه يصادف اليوم رقم 187 بدءًا من مطلع العام، أما يوم 23 سبتمبر في التقويم الميلادي فإنه يصادف غرة الشهر السابع من العام في التقويم الهجري.

اليوم الوطني السعودي 2020

مع حلولِ تاريخ اليوم الوطني السعودي 2020 تحتفل المملكة بذلك في اليوم الوطني السعودي 90 افتخارًا بمرورِ 90 عامًا على توحيد البلاد وتقدمها وتطورها، في هذا العالم تعج البلاد برفعِ شعار اليوم الوطني السعودي "همة حتى القمة"، ويذكر بأن البلاد كانت قد رفعته ليكون شعار اليوم الوطني لعام 1441 هـ.

إجازة اليوم الوطني 1442

منذ إعلانِ الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه- قراره في توحيد البلاد في يوم 23 سبتمبر 1932م؛ وقد اعتُبِرَ هذا الموعد إجازة اليوم الوطني سنويًا، ويبدأ التحضير لأبرز فعاليات اليوم الوطني في البلاد، لذلك فإن يوم 23 سبتمبر 2020 هو إجازة اليوم الوطني 1442 هجرية في السعودية المصادف يوم الأربعاء.

ما قبل تاريخ اليوم الوطني السعودي

بداية التحالفات

  • قاد عبد العزيز آل سعود الذي كان معروفًا لدى الناس في ذلك الوقت باسم ابن سعود حركة المقاومة من أجل توحيد منطقتي نجد والحجاز.
  • قام عبد العزيز بتكوين قوة عسكرية معتمدًا على أمرين مهمين في ذلك الوقت وهما وجود جماعتين مختلفتين كان يطلق عليهما "المطاوعة" و"الأخوان"كانت جماعة "المطاوعة" تتكون من مجموعة دعاة دينيين الذين دعموا سلطة عبد العزيز معنويًا، وكانوا يشيرون إليه أمام القبائل على أنه الحاكم الشرعي لمنطقتي نجد والحجاز.
  • جماعة "الأخوان"، فكانت تتكون من مجموعة رجال مقاتلين وهم الذين كانوا يخوضون الحروب لصالح عبد العزيز ضد أمراء نجد والحجاز، وكانت أغلب المعارك تخاض ضد عائلة آل الرشيد الذين سيطروا على قلب الجزيرة العربية بشكل كامل، وكانت حدود سيطرتهم تبدأ من منطقة حائل في الشمال، ومنطقة القصيم، ومنطقة الرياض في الجنوب.
  • كانت منطقة الرياض من المناطق المهمة جدًا والتي أثرت على قوة ونفوذ الملك عبد العزيز في ذلك الوقت؛ لأن عبد الرحمن بن سعود وهو والد الملك عبد العزيز كان حاكمًا على الرياض في السابق. بعد سيطرة آل الرشيد على المنطقة قاموا بطرد عبد الرحمن بن سعود ونفيه إلى الكويت.
  • قام أمراء الكويت وهم من عائلة آل صباح بدعم الملك عبد العزيز؛ خوفًا من انتشار نفوذ آل الرشيد وزيادة قوتهم، وكان هذا الدعم مؤثرًا وفعالًا جدًا للملك عبد العزيز وجيشه.
  • بعد كل الدعم الذي حصل عليه عبد العزيز استطاع السيطرة على منطقة الرياض وكان ذلك في 15 يناير/كانون الأول لعام 1902.
  • كان الجيش الذي ساعد عبد العزيز في ذلك الوقت يتكون من 40 إلى 60 رجلًا مقاتلًا، حيث قام هؤلاء الرجال بالهجوم على المدينة ليلًا وقتلوا أفراد عائلة آل الرشيد الذين كانوا في المدينة .

زيادة الدعم للملك عبد العزيز

  • في شهر مايو/أيار لعام 1902، وصل عبد الرحمن آل سعود، والد عبد العزيز، إلى مدينة الرياض؛ ليدعم سلطة ابنه عبد العزيز وأعلنه حاكمًا جديدًا للمدينة بدلًا منه.
  • استمر النزاع بين جيش عبد العزيز وآل الرشيد، ودامت الحرب بينهم مدة أربع سنوات من العام 1902 إلى عام 1906، حيث كان آل الرشيد مدعومين من الدولة العثمانية بالأسلحة والمقاتلين، بينما كان عبد العزيز قد دعم في ذلك الوقت من أمراء الكويت آل صباح وبريطانيا.
  • في نيسان/ 1906 نشبت معركة أطلق عليها اسم "روضة مهنا"، حيث استطاع عبد العزيز من خلالها السيطرة على منطقة القصيم، وقتل والي حائل في ذلك الوقت عبد العزيز بن الرشيد، مما دفع بالقوات العثمانية الداعمة لآل الرشيد من الانسحاب والعودة إلى مدينة البصرة في العراق.
  • هذه الحادثة أجبرت الدولة العثمانية على الرضوخ والاعتراف بأحقية عبد العزيز بالحكم، فـأعلنت اعترافها الرسمي به كحاكم لمناطق القصيم وجنوب نجد، ومن هنا بدأت عملية تقسيم السلطة بين الملك عبد العزيز وآل الرشيد في منطقة نجد.
  • بعد هذا الانتصار الكبير والمهم، أعاد عبد العزيز ترتيب صفوفه وتقويتها، وتوقيع العديد من التحالفات.
  • توجه إلى مدينة الإحساء التي كانت تسطير عليها الطائفة الشيعية، وتمكن عبد العزيز من السيطرة عليها وضمها إلى مناطق نفوذه.
  • توجه إلى منطقة الهفوف التي تواجد فيها حوالي 1200 مقاتلا عثمانيا.
  • اضطر عبد العزيز بالاعتراف بالسلطان العثماني، ولكنه عين عبد الله بن جلوي آل سعود، حاكما للإحساء، وكان هذا الإجراء يدل على أن عبد العزيز لم يكن اعترافه بالسلطان العثماني سوى اعتراف شكلي فقط.
  • بعد هذا الاعتراف وقع عبد العزيز معاهدة سلام مع الدولة العثمانية في آيار/ لعام 1913، من خلال هذه المعاهدة اعترفت الدولة العثمانية بـحاكم نجد "عبد العزيز باشا"، ومنحت هذه المعاهدة لعبد العزيز فرصة رائعة وقوية لحماية مناطق توسعه من أي هجوم للقوات العثمانية.
  • عمل عبد العزيز تحالفًا قويًا مع أفراد الطائفة الشيعية المتواجدين في المنطقة لحمايته من أي هجوم من قواتهم وبالمقابل سمح لهم عبد العزيز بعمل طقوسهم الدينية بكل حرية.
  • مع بداية نشوب الحرب العالمية الأولى، لم يكن أمام الدولة العثمانية سوى توقيع معاهدة سلام مع عبد العزيز لحماية مناطق نفوذها، وتمت هذه المعاهدة التي عرفت باسم المعاهدة العثمانية-السعودية في آيار/ لعام 1914.
  • تم من خلال هذه المعاهدة اعتراف الدولة العثمانية ببقاء ولاية عبد العزيز على نجد، ومنحه حق توريث حكمها لأبنائه، مقابل تعهد عبد العزيز ابن سعود بعدم إجراء أي تواصل أو توقيع أي معاهدة مع أي بلد أجنبي، وعدم تنازله عن أي سلطة له في أي منطقة من مناطق نفوذه.

نتائج الحرب العالمية الأولى

أحداثًا عديدة وقعت قبل حلول تاريخ اليوم الوطني السعودي على مر السنين، ومن أبرزها ما جاء في الحرب العالمية الأولى:

  • استهداف المدن السعودية: مع بداية الحرب العالمية الأولى، سعت بريطانيا إلى القضاء على أهم مدن المملكة العربية السعودية في نجد والحجاز والقضاء على آل الرشيد، بعد أن انضمت الدولة العثمانية للقوى التي تخوض الحرب ضد بريطانيا.
  • توقيع اتفاقية، عام 1915، استقبل عبد العزيز ابن سعود مبعوث بريطانيا ويليام هنري شيكسبير، وتم توقيع معاهدة بينهما في 26/كانون الأول/عام 1915، الذي اعترفت فيه بريطانيا بسلطة ابن سعود على مناطق نجد والأحساء والقطيف والجبيل، وتقديم دعم بريطاني لابن سعود في مواجهة أي اعتداء على هذه الأراضي.، بالمقابل تعهد عبد العزيز بعدم توقيع أي معاهدة مع قوى أجنبية أخرى.
  • خلاف مع الدولة العثمانية، أدى هذا الأمر إلى تراجع الدولة العثمانية عن اعترافها بعبد العزيز، وأعلنت ابن رشيد حاكمًا جديدًا.
  • اندلاع حروب مع آل الرشيد، اندلعت العديد من الحروب بين قوات عبد العزيز وآل الرشيد.
  • حصار حائل: في آب لعام 1921، استطاع عبد العزيز حصار حائل واستسلام آل رشيد وتقديمهم الولاء لعبد العزيز وكان ذلك في تشرين الثاني عام 1921.

أحداث تاريخ اليوم الوطني السعودي

من أهم المعلومات حول تاريخ اليوم الوطني السعودي الذي تحتفل به البلاد سنويًا:[١]:

  • توجه عبد العزيز إلى منطقة الحجاز من أجل السيطرة عليها وضمها إلى مناطق نفوذه.
  • بداية ظهور اليوم الوطني السعودي:أعلن وجهاء منطقة الحجاز ولائهم لعبد العزيز ابن سعود في السادس من يناير/كانون الثاني لعام 1926، واعترفوا به ملكًا على مناطق الحجاز ونجد.
  • الوصول الى حلم تاريخ اليوم الوطني السعودي: اعترفت القوى الأوروبية بعبد العزيز حاكمًا على مناطق الحجاز ونجد. وكانت المرة الأولى التي تتوحد به هذه المناطق.
  • لحماية مصالحها الشخصية قامت بريطانيا بتوقيع عدة معاهدات مع عبد العزيز ابن سعود واعترفت به رسميًا حاكمًا على المنطقة.
  • تاريخ اليوم الوطني السعودي: في 17 سبتمبر/أيلول 1932، أعلن عبد العزيز آل سعود توحيد مناطق نجد والأحساء والحجاز وعسير لتحمل اسمه، ليطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية، ووقع المرسوم الملكي بشكل رسمي في يوم 23 سبتمبر/ أيلول لعام 1932، وتم اختيار هذه التاريخ ليكون تاريخ اليوم الوطني السعودي المعتمد، ويحتفل فيه في كل عام.

المراجع

  1. https://www.bbc.com/arabic/middleeast-49799173]، اليوم الوطني السعودي: ثلاثون عاما صنعت الدولة السعودية الحديثة[، 23/9/2019.
مرات القراءة 194 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018