اذهب إلى: تصفح، ابحث

ترتيب الاشهر الميلادية والهجرية

التاريخ آخر تحديث  2020-07-01 11:55:39
الكاتب

ترتيب الاشهر الميلادية والهجرية

الأشهر الميلادية و الهجرية

يعتمد أهل الدول العربية على التقويم الميلادي والتقويم الهجري، الذي يعتمد على الاختلاف في التداول و التكرار لأحد التقويمين بين بعض الدول و الدول الأخرى؛ وفي منطقة الخليج، وخاصة في المملكة العربية السعودية، يتم استخدام التقويم الهجري، هذا هو التاريخ الذي تحدده وتوافق عليه الإدارات الحكومية والوكالات الرسمية، بينما تستخدم بلاد الشام والمغرب العربي التقويم الميلادي، حيث يتم تسجيل الأحداث في التقويم الميلادي وترتبط بالتقويم الهجري لتسهيل التقويم المرتبط بالعديد من المناسبات الدينية،مثل رمضان، وعيد الفطر وعيد الأضحى، وغيرها من الاحتفالات ، فيما يلي تعريف بالأشهر الميلادية و الأشهر الهجرية، وترتيبهم وسبب التسمية.

التقويم الهجري

وهو التقويم القمري، بعبارة أخرى ، يعتمد الأمر على حركة القمر لتحديد الشهر والوقت، وقد عرفه العرب واستخدموه لقرون قبل الإسلام، ولكن لم يذكر اسمه في تلك الفترة، ولكن بحسب كل قبيلة يختلف الاسم الذي يطلق عليه. وعُقد اجتماع بين القبائل العربية التي سادت في مكة، للاتفاق على توحيد هذه الأشهر وأسمائهما، في حياة الجد الخامس للنبي - صلى الله عليه وسلم-. بعد دخول الإسلام، تم الإبقاء هلى التقويم بالهجري وتبنيه ، ولكن بداية التاريخ كانت في خلافة عمر بن الخطاب، وتبنى الهجرة النبوية للتاريخ، لذلك يسمى التقويم الهجري.

ترتيب الأشهر الهجرية

  1. محرم : هذا هو الشهر الأول من السنة التقويمية الإسلامية، وهو أقدس شهر لحظر القتال فيه، والمعروف أيضًا باسم الشهر المقدس.
  2. صفر : هذا هو الشهر الثاني من السنة الهجرية ويسمى بذلك لأن العرب كانوا يتركون منازلهم صفراً أي فارغة منهم،لأنهم كانوا يخرجون للحرب .
  3. ربيع الأول : سبب تسميته هذا هو أنه جاء في الربيع.
  4. ربيع الآخر : ويسمى بهذا الإسم لأنه يتبع شهر ربيع الأول .
  5. جمادى الأولى : لأنه أُطلق عليه الإسم في الشتاء، وجاء الإسم من تجمد الماء.
  6. جمادى الآخرة : ويسمى بهذا الإسم لأنه يتبع شهر جمادى الأولى .
  7. رجب : هذا واحد من الأشهر الأربعة الحُرم المقدسة ، ويسمى لأن العرب يرجبون الرماح، أي إزالة النصل من رمحها وإيقاف القتال.
  8. شعبان : سبب اسمه مختلف، قيل أن العرب يبحثون عن المياه ويستشعبون في المنطقة ، ويقال أنهم يتشعبون في القتال بعد أن امتنع العرب عن القتال في رجب.
  9. رمضان : وهو شهر الصيام عند المسلمين، وسبب تسميته جاء من رموض الشمس و الحر ، أي شدتها.
  10. شوال : وهو شهر عيد الفطر عند المسلمين ، وجاءت تسمية "شوال" من أن الإبل تشول ، أي ينقص حليبها أو يجف .
  11. ذو القعدة : ويعتبر الشهر الأول من الأشهر الحرام، وذو القعدة يعني القعود عن القتال و الإمتناع عنه .
  12. ذو الحجة : وهو شهر عيد الأضحى عند الملسمين و شهر الحج لهم أيضاً، وسمي بذو الحجة، الأن العرب قبل الإسلام كانوا يحجون فيه أيضاً.

التقويم الميلادي

تم إنشاء التقويم الغريغوري أو الميلاي من قبل البابا غريغوري الثالث عشر عام 1582، والغرض الوحيد منه هو تحديد تاريخ عيد الفصح ، لكن البابا غريغوري الثالث عشر الذي كانكاثوليكي ولا يتمتع بسلطات باستثناء الكنائس الكاثوليكية وقتها، و لم تستخدم الكنيسة الكاثوليكية تقويمه، وعلى الرغم من معارضة التقويم الخاص به من قبل الكنائس الأخرى، فقد تم تبنيه من قبل الكنيسة الكاثوليكية وكان أول تقويم تم تقييمه من قبل الدول الكاثوليكية مثل إسبانيا والبرتغال وإيطاليا.

ترتيب الأشهر الميلادية

  1. كانون الثاني - يناير : تم تسمية شهر يناير تيمناًآلهة البداية والنهاية ، وأُضيف هذا الشهر من قبل البابا غريغوري بعد اكتمال التقويم.
  2. فبراير - شباط  : تمت تسمية هذا الشهر بعد عيد فبراير الذي كان هذا الشهر وأطلق عليه هذا الإسم نوما بومبيليوس في عام 690 قبل الميلاد.
  3. مارس - آذار  : يعتقد أن مارس سمي بإسم إله الحرب الروماني ، ومارس هو الشهر الأول من السنة في روما القديمة.
  4. إبريل - نيسان  : يعتقد أن كلمة أبريل تأتي من اللغةاللاتينية، وهذا يعني الشهر الثاني من التقويم الروماني القديم، و يقال أن الإلهة Apriotee سميت بعد شهر أبريل ، أو أنها مأخوذة من كلمة الإفتتاح اليونانية ، لأن هذا الشهر يمثل تفتح براعم الربيع والورود.
  5. مايو - أيّار  : تمت تسمية هذا الشهر على اسم إله المايا ، والمعروف باسم إله الأرض ، لذلك تم تسمية مايو سبرينغ على اسمها.
  6. يونيو - حزيران  : تم تسمية هذا الاسم على اسم إله جونو إله الزواج والولادة ، لأن هناك عددًا كبيرًا من حفلات الزفاف كانت تُقام هذا الشهر.
  7. يوليو - تموز  : يطلق عليه Quintilis ، وهو ما يعني الخامس ، ولكن بعد يوليوس قيصر.
  8. أُغسطس - آب  : سمي هذا الشهر على اسم قيصر الرومان "أغسطس ".
  9. سبتمبر - أيلول  : وفقًا للترتيب بين الأشهر الماضية، يُطلق على هذا الشهر الشهر السابع؛ لأنه الشهر السابع بالترتيب القديم، والسابع باللاتينية هو سبتمبر.
  10. أكتوبر - شهر تشرين الأول  : وفقًا للترتيب بين الأشهر الماضية ، يسمى هذا الشهر الشهر الثامن لأن الرقم الثمن باللاتينية هو octo.
  11. نوفمبر - شهر تشرين الثاني  : وفقًا للترتيب بين الأشهر الماضية، تم تسمية هذا الشهر بالشهر التاسع لأن الرقم التاسع باللاتينية هو نوفم.
  12. ديسمبر- كانون الأول  : نظرًا لأن الرقم عشرة في اللغة اللاتينية هو رقم ديسيم، فقد تم تسمية الشهر العاشر وفقًا لترتيب الأشهر القديمة بديسمبر .
مرات القراءة 475 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018