اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

ترتيب محافظات مصر من حيث المساحة

محتويات المقال

ترتيب محافظات مصر من حيث المساحة

محافظات مصر

تضم جمهورية مصر العربية سبع وعشرين محافظة، تتوزع على سبعة أقاليم، كل محافظة منها يتبعها عدة مراكز أو أقسام، أو كلاهما معًا، المراكز توجد بشكل أكبر في المحافظات ذات الطابع الريفي، مثل القليوبية والشرقية والمنوفية وغيرها، وكذا محافظات وجه قبلي بالصعيد، والأقسام في المحافظات الحضرية، وخير دليل على ذلك ما تضمه العاصمة الكبرى للبلاد، وهي محافظة القاهرة.

هذا الاستقرار على عدد محافظات مصر، كاد أن ينتهي عندما حاولت إحدى التجارب عام ألفين وثمانية لجعلها أكثر من ذلك، حيث أسست محافظتي حلوان والسادس من أكتوبر، وبعدها بعام أسست محافظة الأقصر، إلا أن تلك التجربة لم يُكتب لها النجاح، وظلت محافظات مصر كما هي، دون زيادة أو نقصان.

ترتيب محافظات مصر من حيث المساحة

من المعروف أن المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية تبلغ مليون كليو متر مربع، تحديدًا بحسب تقارير أجهزة الإحصاء في البلاد 1,001,449، تختلف تلك المساحة بحسب كل محافظة على حدة، وفيما يلي ترتيب لمحافظات مصر من حيث المساحة، نذكر العشرة الأوائل فقط، وذلك بحسب تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في شهر مارس لهذا العام 2018.

  • الوادي الجديد
    تبلغ مساحة محافظة الوادي الجديد 440.098 ألف كيلو متر مربع، وهي نسبة تمثل أربعة وأربعين في المئة من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية، وهي بذلك الثالثة على مستوى أفريقيا بعد تمنراست وأدرار في دولة الجزائر، والمحافظ الحالي لها اللواء محمد سلمان موسى الزملوط.
  • مطروح
    تأتي في الرتبة الثانية من محافظات مصر من حيث المساحة، بإجمالي مساحة وصلت لـ1663.563 ألف كيلو متر مربع، ومحافظها الحالي اللواء مجدي محمد علي الغرابلي.
  • البحر الأحمر
    أما محافظة البحر الأحمر فتحتل المركز الثالث بمساحة تبلغ 119.099 ألف كيلو متر مربع، ومحافظها الحالي اللواء أحمد عبد الله محمد عبد الله.
  • أسوان
    ثم تأتي أسوان ذات المعالم الأثرية الشهيرة، في المركز الرابع من بين محافظات مصر من حيث المساحة، بواقع 62.726 ألف كيلو متر مربع، ويرأس ديوان عام المحافظة حاليًا اللواء أركان حرب عبد المجيد أحمد عبد المجيد.
  • المنيا
    وفي المركز الخامس، تأتي محافظة المنيا، أو كما يُطلق عليها عروس الصعيد، بمساحة إجمالية تصل لـ32.279 ألف كيلو متر مربع، ومحافظها الحالي اللواء قاسم محمد حسين قاسم.
  • جنوب سيناء
    أما محافظة جنوب سيناء، التي بالرغم من قلة تعدادها السكاني مقارنة بغيرها من المحافظات، فهي في المركز السادس لمحافظات مصر من حيث المساحة، بإجمالي 31.272 كيلو متر مربع، ومحافظها الحالي اللواء خالد فودة صديق محمد.
  • شمال سيناء
    لا تختلف كثيرًا محافظة شمال سيناء مع الجنوب، من حيث عدد السكان، إلا أنهما يشتركان في المساحة الواسعة، لتأتي في المركز السابع بمساحة كلية تبلغ 28.992 ألف كيلو متر مربع ويرأس المحافظة السيد محمد عبد الفضيل شوشة.
  • أسيوط
    وفي وجه قبلي، حيث محافظات الصعيد، تأتي أسيوط في المركز الثامن لمحافظات مصر من حيث المساحة، بمساحة 25.926 ألف كيلو متر مربع، ويعمل على رئاسة المحافظة، المحافظ اللواء جمال نور الدين محمد زكي.
  • الجيزة
    وفي المركز التاسع، تأتي المحافظة التي تشمل الأهرامات وتمثال أبو الهول وحديقة الحيوانات، وهي محافظة الجيزة، بمساحة قليلة للغاية مقارنة بغيرها من المحافظات السابقة رغم اقترابها التام، بل والتصاقها بالعاصمة القاهرة، وتبلغ مساحتها الكلية 13.186 كليو متر مربع، ويرأس ديوان عام المحافظة اللواء أحمد راشد مصطفى عفيفي.
  • سوهاج
    عودة للصعيد مرة أخرى، من خلال محافظة سوهاج التي جاءت في المركز العاشر من بين محافظات مصر من حيث المساحة، بـ11.022 ألف كيلو متر مربع فقط، والمحافظ الحالي لها الدكتور أحمد عبد الله الأنصاري.

نبذة عن تاريخ التقسيم الإداري لمحافظات مصر

قبل ظهور التقسيم الحالي لجمهورية مصر العربية، شهدت البلاد التقسيم الإداري بشكل شبه نظامي إلى حد ما بعد توحيد القطر في نظام مركزي، إلى اثنين وأربعين إقليمًا، ثم عرفت مصر نظام الحكم المحلي أقرب ما يكون للمعمول به حاليًا إبان الاحتلال الفرنسي لمصر في الفترة ما بين عامي ألف وسبعمائة وثمانية وتسعين، حتى ألف وثمانمائة وواحد، وقتها قسّم نابليون بونابرتمصر إلى ست عشر مديرية، ثم بعدها بأربعة أعوام فقط، وقت حكم محمد علي باشا، قُسمت نقصت تلك المديريات إلى أربع عشر فقط، وبداخل كل مديرية عدة مراكز بشكل يشبه كثيرًا المعمول به في العصر الحديث.

محافظات مصر بحسب الأقاليم التي تتبعها

إلى جانب ترتيب محافظات مصر من حيث المساحة، فهناك ترتيب آخر لتلك المحافظات بحسب الإقليم التي تبعها، وهي كالتالي:

  • إقليم القاهرة الكبرى
    ويضم ثلاث محافظات، وهي القاهرة والجيزة والقليوبية.
  • إقليم الإسكندرية
    ويشمل ثلاث محافظات أيضًا، هي: الإسكندرية والبحيرة ومطروح.
  • إقليم الدلتا
    ويضم ذلك الإقليم عددًا من المحافظات الريفية، وهي الدقهلية وكفر الشيخ والغربية والمنوفية ودمياط.
  • إقليم القناة
    وهو الإقليم الذي يشمل محافظات خط القناة، والمحافظتين اللتين تحملان اسم سيناء، تلك المحافظات إجمالًا هي: بورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، والشرقية، وشمال سيناء، وجنوب سيناء.
  • إقليم شمال الصعيد
    ويضم ذلك الإقليم المحافظات الثلاث التي يبتدئ بها وجه قبلي من ناحية القاهرة، وهي بني سويف، والمنيا، والفيوم.
  • إقليم وسط الصعيد
    وفي إقليم وسط الصعيد تقع محافظتين فقط، كلتاهما يحتلان مراكز هامة بين محافظات مصر من حيث المساحة، وهما: أسيوط والوادي الجديد.
  • إقليم جنوب الصعيد
    يعد هذا الإقليم آخر الأقاليم التي تتبعها محافظات مصر السبع وعشرين، ويشتمل على خمس محافظات، وهي: سوهاج والبحر الأحمر ــ كلتاهما من بين المحافظات الأكثر من حيث المساحة ــ وقنا، والأقصر، وأسوان.
ترتيب محافظات مصر من حيث المساحة
Facebook Twitter Google
175مرات القراءة