اذهب إلى: تصفح، ابحث

تساقط الشعر الدهني

التاريخ آخر تحديث  2020-07-14 17:06:50
الكاتب

تساقط الشعر الدهني

الشعر الدهني

يعتبر الزيت الذي تفرزه فروة الرأس ضروريًا وهامًا للحفاظ على رطوبة الشعر وصحته، إلا أنه في حال تفاقم المشكلة يصبح الأمر مزعجًا؛ ويتحوّل الشعر إلى دهني نتيجة فرط إفراز الزهم من الغدد الدهنية الموجودة في بصيلات الشعر، وتشير المعلومات إلى أن ذلك يحدث إثر اختلال أداء الغدد بشكل صحيح، ومن الممكن أن يترك ذلك أثرًا سلبيًا أيضًا على البشرة؛ فتظهر مشكلة حب الشباب وتقشر الجلد والتهاب الجلد وغيرها، بالإضافة إلى ذلك فإن تساقط الشعر الدهني أكثر مشكلة يعاني منها هذا النوع من الشعر، وفي هذا المقال سيتم التعرف على طرق علاج تساقط الشعر الدهني وأسبابه.[١]

تساقط الشعر الدهني

تعد مشكلة تساقط الشعر بين أصحاب الشعر الدهني بشكلٍ كبير أكثر من غيرهم، حيث يسجلون ارتفاعًا بتساقط الشعر أكثر من غيرهم، ويلجأ هؤلاء عادةً للبحث عن طرق فعالة تختص في علاج تساقط الشعر الدهني من خلال الحد من نسب الزهم في الشعر، وفي حال عدم الإلتفات لمشكلة فرط إفراز الزهم في فروة الرأس؛ فإن ذلك سيلحق الضعف ببصيلات الشعر ويتسبب بتساقطها بشكلٍ ذريع، فتبدأ الفراغات بالظهور تدريجيًا، ومن الجدير بالذكرِ أن هناك علاقة وثيقة بين تساقط الشعر والشعر الدهني، حيث كلما ازدادت نسبة الدهون في الشعر كانت فرصة الشعر للسقوط أكثر مع ظهور قشرة الشعر.

علاج تساقط الشعر الدهني

يمكن علاج تساقط الشعر الدهني بالطرق الطبيعية التالية[٢]:

  1. زيت الألوفيرا، يعتبر زيت الألوفيرا من أكثر أنواع الزيوت ملائمة في علاج تساقط الشعر الدهني من خلال التقليل من حدة إفراز الزهم في فروة الرأس، كما يساعد على تقوية بصيلات الشعر ونموه مجددًا والتخلص من التساقط، وللاستفادة من زيت الألوفيرا يمكن تدليك فروة الرأس بمقدارٍ ملائم من زيت الألوفيرا بشكلٍ دائري بأطراف الأصابع دون استخدام الأظافر، والاستمرار بالتدليك وصولًا إلى الجزء الأمامي العلوي من الجبهة، ثم يدهن باقي الشعر بالزيت، ثم يشطف بعد مضي نصف ساعة بواسطة الماء والشامبو جيدًا.
  2. زيت الزيتون، يلعب زيت الزيتون دورًا هامًا في تقديم العناية والتغذية الفائقة للشعر الدهني، حيث يسهم في موازنة مستويات الدهون فيه وتقوية بصيلات الشعر وتغذيتها، ينصح باستخدام مقدار ربع فنجان من زيت الزيتون ومزجه مع عصير نصف ثمرة ليمون، ثم تدلك فروة الرأس بالمزيج ويشطف بالماء والشامبو بعد مضي 20 دقيقة، ويتم تكرار الوصفة بواقع مرتين أسبوعيًا.
  3. العسل، يفيد العسل في علاج تساقط الشعر الدهني بكل كفاءة، وذلك من إعداد وصفة مزيج العسل الأبيض وصفار البيض معًا، يطبق الخليط على الشعر بعد مضي نصف ساعة من إعداده، ثم يطبق الخليط على فروة الرأس لمدة ثلث ساعة مع الإبقاء على التدليك، يشطف الشعر بالماء والشامبو جيدًا.
  4. الحناء وزيت الزيتون،تُجهز عجينة الحناء بزيت الزيتون من خلال مزج مقدار 3 ملاعق من الحناء مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وبيضة واحدة، ثم يضاف مقدار 2 ملعقة من العسل الأبيض وتخلط جيدًا، ويضاف نسبة قليلة من الماء الدافي ليصبح سائلًا، ثم يطبق الخليط على الشعر بدءًا من الجذور وصولًا إلى الأطراف، ويشطف الشعر بالماء والشامبو بشكلٍ جيد بعد 2 ساعة من الزمن.

أسباب تساقط الشعر الدهني

من أبرز العوامل الكامنة خلف تساقط الشعر الدهني:

  1. اختلال مستويات الهرمونات في الجسم.
  2. التعرض لضغوطات نفسية وعصبية شديدة.
  3. الافتقار للاهتمام بنظافة الشعر.
  4. تاريخ العائلة الوراثي.
  5. اتباع نظام غذائي سيء غير متوازن، بحيث يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون.

المراجع

مرات القراءة 101 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018