اذهب إلى: تصفح، ابحث

تشغيل الواتس اب على الكمبيوتر بدون برامج

06 / 10 / 2018
اسراء محمود
محتويات المقال

تشغيل الواتس اب على الكمبيوتر بدون برامج

تطبيق الواتس آب

تأسس الواتس آب عام 2009، على يد كل من بريان أكتون، وجان كوم، وكلاهما عمل سابقًا لدى شركة ياهو، وهو تطبيق للمراسلة الفورية يُمكن من خلاله تبادل الرسائل النصية والمقاطع الصوتية وكذلك مقاطع الفيديو، ويتوفر تطبيق الواتس آب على العديد من المتاجر الإلكترونية الموجودة في الهواتف الذكية.

يُمكن لأصحاب الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، وكذلك نظام iOS، والبلاك بيري، وويندوز فون، تحميل تطبيق الواتس آب، ويتميز الواتس آب بأنه يُزامن جهات الاتصال تلقائيًا، فالمستخدم لا يحتاج إلى إضافة الأسماء للتواصل معهم في ملف منفصل بل يتم مزامنة كل جهات الاتصال التي تستخدم الواتس آب ليتمكن المستخدم من التواصل معهم.

استحواذ الفيسبوك على الواتس آب

في عام 2012 نشرت شركة الواتس آب إحصائية تُفيد بأن هناك نحو عشر مليارات رسالة يتم إرسالها يوميًا عبر التطبيق، ليرتفع العدد إلى 27 مليار رسالة يومية في عام 2013، وذلك في إحصائية نشرتها الشركة عبر حسابها على تويتر، ومع بداية عام 2014 أعنلت شركة الفيسبوك في 19 من شباط عن شراءها لشركة واتس آب بمبلغ 19 مليار دولار أمريكي.

مخاطر استخدام الواتس آب

نظرًا لأن الفيسبوك لديه العديد من الملاحظات حول سياسة الخصوصية، فقد رأى خبراء في أمن المعلومات والجرائم الإلكترونية، أنه وبعد استحواذ الفيسبوك على الواتس آب، أصبح هناك مسألتين تُمثلان خطورة على مستخدمي الواتس آب من حيث الأمان، وهاتين المسألتين هما:

  • جمع بيانات المستخدمين بطريقة Metadata، حيث تنتقل معلومات مستخدم الواتس آب إلى الفيسبوك مثلما حصل عندما قامت الفيسبوم بشراء إنستاجرام.
  • تعاون الفيسبوك مع الأجهزة الاستخباراتية والعديد من مكاتب الاتصالات الحكومية في وكالة الاستخبارات الأمريكية وكذلك البريطانية، ومن المعروف أن الفيسبوك يتساهل في طلبات هذه الأجهزة وتمكينهم من قراءة رسائل المستخدمين بحجة الكشف عن العديد من الأعمال المخالفة مثل غسيل الاموال واستغلال الأطفال.

وأضاف خبراء أمن المعلومات، أن التعديلات الخاصة بتطبيق الواتس آب تنص على أن التعديلات التي ستحدث، ستكون دون علم المستخدمين، مما يُثير القلق بشأن التجسس على المعلومات الشخصية بكل سهولة، ولهذا فقد أضافت الواتس آب ميزة تشفير الرسائل بحيث يُمكن للمستخدم تبادل الرسائل مع الآخرين دون أن يستطيع أحد قراءتها سواء كان من مزود خدمة الإنترنت أو حتى الواتس آب نفسها. بالرغم من هذا لا زال هناك احتمال لوجود ثغرات في التطبيق تُمكّن البعض من الولوج إلى رسائل المستخدم، خاصة عند تبادل مقاطع الفيديو أو المعلومات.

طريقة تشغيل الواتس اب على الكمبيوتر

في عام 2015 أعنلت الواتس آب عن إتاحة الفرصة أمام المستخدمين، لربط الواتس آب مع الكمبيوتر من خلال فتح البرنامج باستخدام متصفح كروم ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. يجب التأكد من أن الهاتف يمتلك آخر نسخة من الواتس آب، ولو كان هناك حاجة لتحديثه يجب تحديثه.
  2. من خلال متصفح كروم يذهب المستخدم إلى هذا الرابط.
  3. من خلال تطبيق الواتس آب على الهاتف يفتح المستخدم القائمة الخاصة بخيارات الواتس آب، ومن ثم يختار Whatsapp Web.
  4. على شاشة الكمبيوتر سيرى المستخدم باراكود QR على المتصفح، وبعد اختياره لـ Whatsapp Web على الهاتف ستفتح الكاميرا تلقائيًا، ليُوجه المستخدم كاميرا الهاتف إلى شاشة الكمبيوتر.
  5. الآن سيكون الواتس آب جاهزًا للاستخدام من خلال متصفح كروم مباشرة.

ملاحظات حول تشغيل الواتس آب على الكمبيوتر

بقيت هذه الخدمة متاحة لجميع الهواتف الذكية لفترة طويلة باستثناء هواتف الآيفون، إلا أن الواتس آب طرحت تحديثًا جديدًا يُمكّن مستخدمي نظام iOS من استخدام هذه الخدمة، وجدير بالذكر أنه يجب أن يكون كلًا من الهاتف والحاسوب متصلان بالإنترنت، إذ لا تعمل الخدمة دون اتصالهما معًا، وتدعم الخدمة الكمبيوتر الذي يعمل بنظام وندوز 8 و10.9 OS والإصدارات الأحدث.

معلومات حول تطبيق الواتس آب

فيما يلي أهم المعلومات التي ينبغي على المستخدم الاطلاع عليها قبل استخدام الواتس آب:

  • يُمكن تثبيت التطبيق على الهاتف من خلال المتجر، وعند تثبيته يُصبح التطبيق قادرًا على تحديد الموقع الجغرافي للمستخدم، وقد الأمر عاديًا إلا أن الخطورة في عدم معرفة المستخدم للجهة التي يُمكنها تحديد مكانه.
  • يُمكن للتطبيق الدخول للرسائل والحصول على نسخة منها، واستخدام المعلومات المتوفرة فيه ضد المستخدم.
  • يُمكن للتطبيق الدخول إلى جهات الاتصال، وهو أمر طبيعي، ولكن تتعدى إمكانيات التطبيق في أنه يُمكنه الحصول على سجل المكالمات.
  • إمكانية دخول التطبيق إلى الصور الموجودة على الهاتف.
  • عند تثبيت التطبيق يُصبح قادرًا على الدخول إلى كاميرا الهاتف والميكروفون أيضًا.
  • يُمكن للتطبيق جمع معلومات حول الجهاز والشبكة التي يتصل بها.

إحصائيات حول عدد المستخدمين

  • في 22 من نيسان لعام 2014، كان عدد مستخدمي الواتس آب 500 مليون مستخدم شهريًا، وقد كان يتم تبادل 700 مليون صورة و100 كليون مقطع فيديو بشكل يومي، وكان النظام آنذاك يتعامل مع 10 مليار رسالة في اليوم الواحد.
  • في 24 آب للعام 2014 أعلنت شركة الواتس آب أن عدد المستخدمين ارتفاع ليُصبح 600 مليون مستخدم من مختلف دول العالم، وفي هذه الفترة كان هناك 25 مليون مستخدم جديد كل شهر، وقد كان المستخدمين في الهند يُمثلون أكبر عدد من إجمالي المستخدمين آنذاك.
  • في عام 2015 أعلن الرئيس التنفيذي للواتس آب أن عدد المستخدمين ارتفع إلى 700 مليون مستخدم، وهذا بعد 11 شهر من شراء شركة الفيسبوك لتطبيق الواتس آب.
  • في عام 2017 أشارت الإحصائيات التي أُعلنت من قبل الواتس آب أن المستخدمين يقضون أكثر من 340 مليون دقيقة في استخدام مكالمات الفيديو يوميًا.
  • مع حلول عام 2017 أصبح عدد مستخدمي الواتس آب أكثر من 1.2 مليار مستخدم من مختلف دول العالم.


المراجع

  1. ويكيبيديا: واتساب
  2. ترايد سوفت: واتس اب ويب طريقة تشغيل برنامج واتس اب على الكمبيوتر
  3. المرسال: إيجابيات وسلبيات الواتس آب
تشغيل الواتس اب على الكمبيوتر بدون برامج
Facebook Twitter Google
194مرات القراءة