اذهب إلى: تصفح، ابحث

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

Article Date آخر تحديث بتاريخ 11 / 12 / 2018
Article Author فراس اشرم

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو مجموعة من السلوكيات والخصائص التي تتميز بها البرامج الحاسوبية والتي تجعلها قادرة على محاكاة المهارات الذهنية البشرية وطرق عملها، من أهم تلك الخاصيات هي القدرة على التعلم ثم الاستنتاج إلى أن تظهر ردود الأفعال، كما أنّ الذكاء الاصطناعي هو أحد فروع علم الحاسوب ظهر مع التطور الكبير في علوم التحكم الآلي وعلم الأعصاب، حيث كانت بدايته في اختراع الحاسوب الرقمي ثم الوصول إلى اختراع الآلات والتطبيقات الذكية التي تحاكي الذكاء البشري.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

مع بدايات القرن الـ 21 بدأت أبحاث الذكاء الاصطناعي تصل إلى درجات كبيرة من التخصص والتقنية، فمن خلال خمسين عاماً من البحوث المستمرة ضمّ تعريف الذكاء الاصطناعي عدداً كبيراً من الأدوات والوسائل التي تستطيع حل المشكلات في الحياة اليومية، فيمكن القول أنّ الذكاء الصناعي أصبح أكثر قرباً إلى حياة البشر اليومية إلى أن أصبح مندمجاً في تصنيع الكثير من المنتجات والخدمات.

الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية

تساعد تقنية الذكاء الاصطناعي على توفير ميزة تنافسية لشركات التجارة الإلكترونية، وهي متاحة بكل سهولة للشركات الكبيرة والصغيرة، فمن خلال الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبح بإمكان المتسوقين انتقاء المنتجات الخاصة بهم من على أجهزتهم الذكية، وشراءها دون عناء الذهاب إلى المتاجر التقليدية كما ويمكنهم أخذ صورة للمنتج ثم إرساله للشركة عن طريق تطبيقات الذكاء الاصطناعي ليحصل المتسوق على المنتج الذي يرغب به من خلال صورته فقط، هذا التطبيق ساعد بشكل فعلي على تطور عمل تُجار التجزئة في التجارة الإلكترونية، فقد انتشرت عدداً من التطبيقات مثل فليب كارت التي اعتمدت الذكاء الصناعي في خدمة عملائها من خلال التسوق على الإنترنت.

إدارة الموارد البشرية

إنّ الموارد البشرية هي الجزء الأساسي في عمل أي شركة، لذلك تعمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي على تغيير طريقة عمل الموارد البشرية والتوظيف في الشركات، فهي واحدة من أكثر المجالات التي تستفيد من الذكاء الاصطناعي وذلك لأنّ هناك كميات كبيرة من البيانات التي تحتاجها إدارة الموارد البشرية والتي يجب تنظيمها بالشكل الفعال باستخدام التطبيقات الذكية.

فيمكن من خلال الذكاء الاصطناعي توفير الأساليب الذكية في إدخال بيانات استمارات التوظيف المقدمة، حيث يمكن للعاملين في مجال الموارد البشري الحصول على أريحية أكبر أثناء انتقاء الأشخاص المناسبين للوظائف الشاغرة من خلال الاستفادة من التطبيقات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي.

الرعاية الصحية

  • السجلات الطبية: في السنوات القليلة القادمة سيصبح الذكاء الاصطناعي ذو تأثير كبير في مجال الرعاية الصحية، أما في الوقت الحالي فيعد التطبيق الأهم للذكاء الاصطناعي هو إدارته للسجلات الطبية، حيث من المتوقع أن يحدث ثورة في الأنظمة الطبية من خلال قدرته الكبيرة على إدارة عمليات التخزين للسجلات الطبية للمرضى مع توفر إمكانية البحث ضمن تلك السجلات من خلال الطرق المختلفة.
  • تشخيص الأمراض: ساهم الذكاء الاصطناعي في توفير تطبيقات مهمة للتشخيص المرضي، حيث يمكن لأي مريض يعاني من أوجاع شرح حالته بالتفصيل عبر كتابتها ليقوم التطبيق بمراجعة الأعراض التي يعاني منها ثم يقوم بمقارنتها مع الأعراض في قاعدة البيانات المخزنة ضمن التطبيق، والتي تم جمعها بناءً على حالات العديد من المرضى الآخرين، بعد مقاطعة الأعراض يتم عرض المرض المحتمل للمريض.
  • صناعة الأدوية: قبل حصول الثورة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي كانت شركات تطوير الأدوية الطبية تستغرق الوقت الطويل قد يصل إلى 10 سنوات مع دفع تكاليف تصل إلى بلايين الدولارات من أجل إنتاج صنف معين من الدواء، لذلك بدأت شركات صناعة الأدوية بتطوير العقاقير من خلال التنبؤ بنتائجه باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، التي ساهمت في إنتاج الدواء خلال أيام بينما كان يستغرق الأمر سنوات.

قيادة السيارات

لقد أطلقت شركات تصنيع السيارات في الآونة الأخيرة سيارات حديثة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، فقد كانت شركة تيسلا أولى الشركات السبّاقة في مجال صناعة السيارات الذاتية القيادة، ثم بدأت أودي وكاديلاك وفولفو بتطوير منتجاتها من السيارات لتكون متوافقة مع الذكاء الاصطناعي، أما شركة أوبر فقد حققت أرباح كبيرة من خلال إنتاج شاحنة ذاتية القيادة.

الحياة على الكواكب الأخرى

مع حلول عام 2020 سيتم استكشاف كوكب المريخ بشكل أكثر شموليةً من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي، حيث سيتم إرسال أجهزة من قبل وكالة ناسا تلك الأجهزة قادرة على استكشاف تضاريس كوب المريخ، ومعرفة الموارد التي يحتويها ذلك الكوكب لتحديد الإمكانية من العيش عليه أم لا.

المحاسبة والأموال

عبر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي يمكن تنظيم العمليات المحاسبية في الشركات فأصبح الآن بالإمكان إدخال الفواتير والإيصالات إلى برامج ذكية يمكنها تحويل تلك الفواتير إلى بيانات مشفرة ثم دمجها في الحسابات المالية بعد ذلك تحوَل إلى تنسيقات مقروءة من خلال أجهزة الحواسيب، فعبر مثل تلك التطبيقات يمكن مراقبة الفواتير والمبيعات والإضافة إلى معرفة نسبة السيولة الخاصة بالشركات.

التعرف على الوجوه

إن تطبيقات التواصل الاجتماعي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي فمثلاً موقع فيس بوك وظّف ميزة التعرف على الوجوه من أجل التعرف على الأشخاص في الصور بشكل دقيق، حيث يمكنه معرفة الأشخاص من خلال صورهم كما يتعرف البشر على بعضهم في الأحوال العادية.

الذكاء الاصطناعي المنزلي

يمكن من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي في المنازل القيام بالتحكم بشدة الإنارة وإطفاءها وتشغيلها في أي وقت وعن طريق استخدام تطبيق من على الهاتف المحمول، حتى يمكن لهذا التطبيق إقفال الأبواب بشكل تلقائي بعد الخروج من المنزل، وضبط درجة حرارة المنزل تلقائياً حسب ما يفضله الأشخاص القاطنين في المنزل.

المراجع

  1. adext: applications of artificial intelligence
  2. forbes: business applications for artificial intelligence and machine learning
  3. .newgenapps: uses applications of artificial intelligence ml business
473 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018