اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

تطويل وتكثيف الشعر

محتويات المقال

تطويل وتكثيف الشعر

تطويل وتكثيف الشعر

الشعر الخفيف والقصير هو الكابوس المزعج الذي نعيش به ونتخوف منه ليل نهار، خاصة نحن كنساء شرقيات نحب الشعر الغزير الكثيف والطويل اللامع، لذا فنحن نسعي بكل جدٍ واجتهاد ونبذل كل ما في وسعنا لنعالج المشاكل التي يتعرض لها الشعر عندما يصبح خفيف أو يقل نموه ويقصر طوله.

أهم مشاكل الشعر

هناك الكثير من المشاكل التي يمكن أن تعوق تكثيف الشعر وتطويله ومن أهم تلك المشاكل:

  • التساقط

تساقط الشعر بكثرة في المشط وعلى الوسادة وعلى حجابك هو أمر شديد الإزعاج خاصة وأن تطور الأمر يظهر الكثير من الفراغات في فروة الرأس ويصبح شعرك خفيف جداً ويرجع تساقط الشعر لعدة أسباب منها العوامل الوراثية واستخدام المنتجات الكيميائية وكذلك استخدام المجفف الكهربائي ومكواة الشعر ولا ننسى التغيرات الهرمونية لجسم المرأة خاصة في فترات الحيض والحمل والولادة، كما أن عدم الاهتمام بالطعام الصحي والعناصر الغذائية الهامة وكذلك شرب القدر الكافي من المياه يومياً يؤدى إلى تفاقم المشكلة.

  • القشرة

قشرة الشعر تغطى فروة الرأس بطبقة تمنع نمو الشعر الجديد كما تسبب الحكة وغيرها من المشاكل وترجع كثرة تواجد القشرة إلى الكثير من الأسباب مثل عدم تمشيط الشعر بانتظام فتمشيط الشعر يعمل على تخليص فروة الرأس من القشرة أولاً بأول وعدم فعل ذلك يؤدى لتراكم القشرة على فروة الرأس، كذلك التغيرات الجوية لها دور في تكون قشرة الشعر وعدم غسل الشعر جيداً وكذلك القلق والتوتر يزيد الأمر سوءً.

  • الجفاف والتقصف

جفاف الشعر وتقصف أطرافه أمر مثير للإزعاج ويؤدى لتلف الشعرة بأكملها ويرجع ذلك إما لتلوث البيئة والهواء الأمر الذي يسبب الضرر للشعر واستخدم المنتجات الكيمائية الضارة والأمشطة البلاستيكية وقلة الاهتمام بالشعر والعناية به.

علاج مشاكل الشعر

يكمن العلاج الرئيسي لجميع مشاكل الشعر بالاهتمام به من الداخل قبل الخارج ونعنى بذلك الاهتمام الداخلي تناول الطعام الصحي والإكثار من الخضروات والفواكه خاصة الجرجير والباذنجان الغنيان بعنصر الحديد المفيد جداً لصحة الشعر، بالإضافة إلى شرب المياه بالقدر الكافي يومياً بما لا يقل عن 2 لتر من الماء أو ثمان أكواب.

أما عن الاهتمام الخارجي بصحة الشعر فلابد من البدء بتلافي وتقليل استخدام المجفف الكهربائي ومكواة الشعر، واهمال المنتجات الكيميائية الضارة وعده استخدامها وبدلا من ذلك استخدمِ شامبو الأطفال الخالي من المركبات الكيميائية نسبياً حيث ينصح باستخدامه العديد من الخبراء، وكذلك غسل الشعر مرتين أسبوعياً وترك الشعر ليجف تماماً قبل البدء بتمشيطه لأن تمشيط الشعر الرطب يسبب تساقط وتكسير الشعر ونحن لن نزيد الأمر سوءً، وبالتأكيد لا ننسى الزيوت الطبيعية الهامة جداً للشعر والتي تعمل على زيادة صحة الشعر وتكثيف و تطويل وعلاج الشعر كذلك وعلى رأس الزيوت الطبيعية زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت جوز الهند.

وصفات طبيعية لتطويل وتكثيف الشعر

هناك العديد من الوصفات الطبيعية الساحرة التي أثبتت تأثيرها الرائع في تطويل وتكثيف الشعر بشرط الصبر والمداومة ونذكر لك أهم هذه الوصفات الطبيعية المفيدة لصحة شعرك، وهى الخلطة التي أثبتت فاعليتها ونتائجها مع العديد من النساء.

الخلطة السحرية

ذكرت الفنانة المصرية فريدة سيف النصر في برنامج تليفزيوني لها تعرض شعرها للتساقط بكثرة حتى ظهرت فروة الرأس واضطرت للبس الشعر المستعار وبعدها اهتمت بالقراءة في علم الأعشاب والطب النبوي وواظبت على التجربة حتى انتجت لنا الخلطة السحرية والتي كانت لها التأثير الساحر على الشعر ليعود شعر النجمة فريدة كما كان وأفضل حيث نجدها ورغم كبر العمر إلا أن شعرها طويل وكثيف ومثير للإعجاب، الأمر الذي جعل الكثير يتساءل عن سر ذلك وهي لم تبخل بالإفادة خاصة أن كل الخلطة من المكونات الطبيعية.

  • مكونات الخلطة:
  1. روح النشادر.
  2. ثلاث أنواع من الزيوت مقدار فنجان من زيت الزيتون، وفنجان من زيت الخروع وفنجان آخر من زيت السمسم.
  3. ثلاث أنواع من العسل مقدار فنجان من عسل النحل وفنجان من العسل الأسود وآخر من عسل الرمان (دبس الرمان).
  4. ثلاث أنواع من الخل مقدار فنجان من خل التفاح وخل أبيض وخل العنب (بلسمك).
  5. بصلة في نفس مقدار حجم الفنجان وثمرة ثوم بنفس المقدار ويتم فرمهم في الخلاط حتى ينعم
  6. الخردل مقدار الفنجان يتم طحنه.
  7. الردة -نخالة القمح- (ويتم وضعها في كيس بلاستيكي وغليها في مقدار من الماء وترك ماء الردة ليلة كاملة بعدها يغُسل به الشعر).

يتم خلط الثلاثة أنواع من الزيوت مع أنواع العسل والخل والبصلة والثوم المفروم جيداَ وإضافة الخردل المطحون ثم خلط جميع المكونات جيداً.

  • طريقة الاستعمال
  1. يتم إضافة روح النشادر إلى مقدار من الماء ووضعها في بخاخ ويتم استخدامه على فروة الرأس مرة أو مرتين بالأسبوع حيث يعمل النشادر على ايقاظ فروة الرأس واعدادها لإنبات الشعر من جديد.
  2. بالنسبة للخلطة نقوم أولاً بغسل الشعر جيداً بشامبو الأطفال.
  3. نضع الخلطة على فروة الرأس ونتركها على الشعر لمدة لا تقل عن الساعتين ويفضل زيادة المدة عن ذلك.
  4. نقوم بغسل الشعر من الخلطة بماء الردة التي سبق تجهيزها.

تُكرر الوصفة مرة كل أسبوع ولكن هناك شرط هام جداً للحصول على النتيجة المبهرة التي تضمنها لكِ الوصفة وهي تغذية جذور الشعر بتناول الخضروات الطازجة المفيدة للشعر مثل البنجر، والفجل، والبطاطس، واللفت، وأيضاً الجزر.

نصائح عامة لتكثيف وتطويل الشعر

يُنصح باستبدال جميع المنتجات الكيميائية بالمنتجات والأعشاب الطبيعية مثل استخدام زيت جوز الهند لترطيب الشعر بدلاً من السيرم وكذلك الخل أو الملح للقضاء على قشرة الشعر، وتدليك فروة الرأس بالزيوت وعمل حمام زيت للشعر أسبوعياً والحرص على ترطيب فروة الرأس باستمرار بعمل وصفات طبيعية له، كما يهم جداً عند غسل الشعر عدم استخدام الماء البارد لأنه يضر الشعر ولا تزيدِ عن مرتين لغسل الشعر أسبوعياً ومن الأفضل استخدام مشط مصنوع من الخشب بعد نقعه بزيت الزيتون لأنه مفيد جداً لفروة الرأس.

تطويل وتكثيف الشعر
Facebook Twitter Google
81مرات القراءة