اذهب إلى: تصفح، ابحث

تعريف البطالة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 02 / 2019
الكاتب حنان العمري

تعريف البطالة

البطالة

تعد البطالة ظاهرة اقتصادية كثر انتشارها في المجتمعات التي تعاني من أزمات اقتصادية سواءً على المدى الطويل أو القصير، وهي تؤثر على المجتمع واقتصاد الدولة، وعلى الشخص نفسه. كما تعد ظاهرة البطالة من الظواهر الاقتصادية الخطيرة جداً لأنها تمَّس شريحة مهمة جداً في المجتمع ألا وهي شريحة الشباب، فهذه الشريحة تعد هي القوة العاملة في المجتمع، فهي باختصار لا تشمل الأطفال ولا كبار السن، أو المرضى عقلياً أو جسدياً.

تعريف البطالة

تعريف البطالة بشكل عام هو أن يكون هناك شخص ما يبحث بشكل دائم ومستمر عن عمل في مجال ما، سواء كان مرتبطاً بشهادته الدراسية أو عمل حر نابع من ميوله ولديه كفاءة، ولكن دون جدوى، ولم يجد العمل المناسب بسبب إمساكه بنوع معين من الوظيفة، أو عدم الحصول على الأجر المناسب، أو عدم توافق الفرص المتاحة في سوق العمل مع المؤهلات العلمية، هذا هو تعريف البطالة باختصار.

أسباب البطالة

بعد التعرف على تعريف البطالة، من الضروري جداً معرفة أسبابها. إذ تتنوع أسباب البطالة بشكل كبير وقد تختلف من مجتمع إلى آخر أو من دولة إلى أخرى، وهي غير مقتصرة على الدول الفقيرة أو النامية، فقد تجد نسبة بطالة مرتفعة في بعض الدول القوية اقتصاديا، والأسباب في هذا التنوع عديدة، ويصنفها الباحثين الاقتصاديين إلى أسباب سياسية، اقتصادية، واجتماعية.

أسباب اقتصادية للبطالة

  1. الركود الاقتصادي؛ حيث يزيد عدد الباحثين عن المهن والقادرين على القيام بالعمل وقلة الوظائف المعروضة في سوق العمل.
  2. زيادة ظاهرة العمالة الوافدة؛ بحيث يتم توظيف أفراد من مجتمعات أخرى وعدم توظيف الأفراد المحليين.
  3. غياب نشر الوعي لقضية البطالة، أو عمل ندوات تثقيفية تحارب البطالة وتبين أضرارها، وهذه الندوات يجب أن تكون موجهة لأصحاب الشركات وأصحاب رؤوس الأموال.
  4. قلة المشاريع الاقتصادية التي تستقطب الأيدي العاملة، مثل قلة أو عدم انشاء مؤسسات حكومية جديدة مقارنة بحاجة السكان المتزايدة لهذه المؤسسات مثل المستشفيات والمدارس والمصانع.
  5. ضعف الاستثمار وجلب رؤوس الأموال وذلك إما بسبب فرض شروط صعبة على المستثمر أو فرض الضرائب الكبيرة تحت مسميات عديدة.
  6. الاستغناء عن العنصر البشري في القيام بعض الأعمال، مثل أتمتة بعض المهن كالدفع الفوري في المحلات التجارية واستخدام الحواسب والروبوتات في كثير من المجالات مثل المجالات التعليمة والصحية.

أسباب اجتماعية للبطالة

  1. التزايد السكاني المستمر، وهذا يؤدي إلى زيادة عدد الداخلين إلى سوق العمل.
  2. زيادة الهجرة القروية؛ وهي الهجرة من القرية إلى المدينة.
  3. رفض العمل في القطاع الخاص، لضمان العمل طويل الأمد وانتظار فرص العمل في القطاع الحكومي.
  4. انتشار ثقافة العيب وتحقير بعض المهن.
  5. وجود ظاهرة الواسطة والمحسوبية.
  6. انخفاض المستوى التعليمي.

أسباب سياسية للبطالة

  1. انعدام التنمية السياسية؛ التي لها علاقة بالتطوير الاقتصادي.
  2. حدوث أزمات سياسية في بعض الدول، مما يؤدي إلى نزوح الأيدي العاملة من هذه الدول ومنافستها للأيدي المحلية العاملة.

أنواع البطالة

بعد معرفة تعريف البطالة وأسبابها، من المهم أيضاً معرفة أنواعها، وهي ما يلي:

  • البطالة الموسمية: هي البطالة التي تنتشر في الأعمال الاقتصادية التي تعتمد على مواسم معينة خلال العام، أو فترات زمنية، ومجرد انتهاء تلك الفترة، يتوقف العمل ويصبح العاملين ضمنهُ عاطلين عن العمل، انتظاراً للموسم القادم. مثل العاملين في قطاع الزراعة.
  • البطالة المحلية أو الإقليمية: هي البطالة الناتجة عن تدهور بعض الصناعات الموجودة في دولة أو إقليم معين.
  • بطالة التنقل أو الاحتكاكية: تكون هذه البطالة لفترة قصيرة، وهي الفترة التي تقع بين تقديم العامل لطلب الوظيفة وقبول الشركة للتوظيف، أو هي الفترة التي يبحث بها العامل عن عمل جديد، بعد قيامه بترك العمل القديم.
  • البطالة الهيكلية: وهي عبارة عن عدم توافق مهارات العامل مع متطلبات الشركة، وتظهر هذا النوع من البطالة نتيجة الركود الطويل في سوق العمل، ومع وجود عمال دون وظائف فترة زمنية طويلة، وله تأثير على العمال إذ انهم يفقدون مهاراتهم وطاقاتهم الشخصية، ومقدرتهم على العمل، مما يؤدي إلى زيادة البطالة.
  • البطالة الدورية: وهذا النوع من البطالة يحدث عندما يقوم بعض أصحاب الأعمال بالاستغناء عن خدمات مجموعة من العمال وذلك بسبب كساد المنتجات، أو ركود العمل فلا يستطيع صاحب العمل أن يدفع رواتب العمال، ومن الأمثلة على ذلك وجود منافس قوي في السوق ينتج نفس السلعة ويعرضها بسعر أقل.

حلول عملية لمشكلة البطالة على مستوى الأنظمة الحكومية

  1. إنشاء المشاريع الجديدة والمتنوعة التي تستوعب طاقات الشباب من جانب ومن جانب آخر تفيد السوق المحلي بمنتجات مفيدة.
  2. تطوير قطاع التعليم بحيث يواكب التطور العالمي المستمر عن طريق إيجاد خريجين أكفّاء على دراية ومعرفة بالتطورات العالمية وبالأخص في مجال الصناعة والتكنولوجيا.
  3. الاستغناء عن استقدام العمالة الوافدة من دول أخرى وبذلك يتم خلق فرص عمل جديدة للعمال المحليين.
  4. العمل على حل مشكلة التعدد السكاني المتزايد عن طريق التوعية بتنظيم النسل وهذا من الحلول طويلة الأمد.
  5. التعاون مع القطاع خاص لتوفير فرص عمل لفئة الشباب ولو كانت مؤقتة.
  6. تشجيع الاستثمار وتسهيل إجراءات المستثمرين عن طريق تخفيض الضرائب المفروضة على الاستثمار.

حلول للبطالة على مستوى الأفراد

  1. نبذ ثقافة العيب والرضا بالمهن المتدنية والمتوسطة.
  2. استغلال فرص العمل المطروحة في القطاع الخاص ولو كانت بمرتبات قليلة نسبياً، وبذلك تزيد خبرة وكفاءة العامل في مجال معين.
  3. البحث المستمر عن فرص عمل جديدة سواء كان الشخص عاطل عن العمل أو على رأس عمله يؤدي مهنة أو وظيفة معينة وبذلك يفسح المجال لغيره للتوظيف.
  4. تحسين طريقة عرض الشاب لنفسه بالتدرب على المقابلات وتحسين المهارات اللغوية والتكنولوجية المطلوبة في بعض الشركات، والتعرف على طرق كتابة سيرة ذاتية تهدف إلى إظهار جوانب القوة عند طالب العمل.

حساب معدل البطالة

في كل عام يتم جمع العديد من الإحصائيات السنوية حول معدل البطالة لأي دولة من دول العالم لما لها من أهمية ودور أساسي في التأثير على اقتصاد الدولة، فهناك معادلة لحساب نسبة البطالة في دولة ما، يتم تطبيقها من خلال معرفة عدد الأفراد العاطلين عن العمل، وعدد الأفراد القادرين على العمل، ويختلف حساب نسبة العاطلين عن العمل حسب الوسط كان وسط حضاري أو وسط قروي، ونسبة الذكور والاناث والمستوى الدراسي، ونسبة الأفراد اللذين يندرجون ضمن الفئة العمرية التي تسمح لهم بالعمل.

المعادلة: معدل البطالة = (عدد العاطلين عن العمل ÷ القوى العاملة) × 100

المراجع

  1. business insider: تعريف البطالة
  2. Economics Online: أنواع البطالة
  3. the balance: حلول البطالة
  4. study : معدل البطالة
459 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018