اذهب إلى: تصفح، ابحث

تعريف الصلاة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 02 / 2019
الكاتب اسيا محمد

تعريف الصلاة

مكانة الصلاة في الدين الإسلامي

تعتبر الصلاة في الدين الإسلامي أعظم أركانه بعد الشهادتين، فهي عمود هذا الدين، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: (بني الإسلام على خمس، إيمان بالله ورسوله، والصلاة الخمس، وصيام رمضان، وأداء الزكاة، وحج البيت)[١]، وقد خاطب بها الله سبحانه وتعالى نبيه –صلى الله عليه وسلم- بلا واسطة، وفرضها سبحانه في ليلة المعراج، كما ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في كثيرٍ من الآيات القرآنية؛ فجاءت مقرونة بالصبر في قول الله سبحانه وتعالى: (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ)[٢]، ومقرونة بالزكاة في قول الله سبحانه وتعالى: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ)[٣]، وجاءت أيضاً مقرونة بالنُسك، والجهاد في سبيل الله في نصوص أخرى.

والصلاة هي الخط الفاصل والفارق بين المسلم والكافر، وأول عمل يُحاسب عليه العبد يوم القيامة، وهي الحاجز بين العبد وبين وقوعه في الذنوب والمعاصي، وهي آخر ما وصّى به النبي- صلى الله عليه وسلم- أُمته وهو في سكرات الموت،[٤] فما هو المقصود بالصلاة، وما هو حكمها، ومتى فرضت، وما هي منزلتها؟ هذا ما سيتم تناوله في هذه المقالة بإذن الله.

تعريف الصلاة

كلمة الصلاة كغيرها من الكلمات التي تزخر بها اللغة العربية، حيث إن لها معنيان؛ واحد في اللغة وواحد في الاصطلاح وفيما يلي بيانٌ لتعريف الصلاة بكلا المعنيين:

  • الصلاة في اللغة اسم، وتجمع على: صلوات، ويراد بها الدعاء، والعبادة والدين، والصلاة: بيت اليهود، ويُقال: الصلاة الوسطى أي؛ صلاة العصر.[٥]
  • الصلاة في الاصطلاح: عبادة يقوم بها المسلم، من خلال قيامه بأقوال وأفعال معلومة ومخصوصة، مفتتحة بالتكبير، ومختتمة بالتسليم.[٦]

حكم الصلاة وحكمة مشروعيتها

حكم الصلاة

الصلاة واجبة على كل مسلم مخاطب بها، ومكلّف شرعاً، وقد دلّت على ذلك نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، والإجماع؛ أما دليل ذلك من القرآن الكريم؛ فقول الله سبحانه وتعالى: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)[٧]، وأما الدليل من السنة النبوية فقول النبي صلى الله عليه وسلم سالف الذكر: (بني الإسلام على خمس...)،[٨] وأما من الإجماع؛ فقد أجمعت الأمة على وجوب خمس صلوات على المسلم في يومه وليلته.

وقت فرضيَّة الصلاة

أما من حيث وقت فرضية الصلاة فقد فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده في ليلة الإسراء والمعراج، قبل الهجرة النبوية بخمس سنوات، وكان المخاطب بفرضيتها المسلم البالغ العاقل، ويؤمر بها الأولاد بعمر السبع سنوات، ويُضربون عليها لعشر سنوات؛ وقد شُرعت شكراً لنعم الله سبحانه وتعالى الكثيرة، ولها فوائد دينية وتربوية كثيرة على الصعيدين الفردي والاجتماعي.[٩]

فضل الصلاة

للصلاة في الإسلام أهمية وفضائل عظيمة، ومن فضائلها ما يلي:[١٠]

  1. الصلاة تنهى العبد عن الوقوع في الفحشاء والمنكر.
  2. تعتبر الصلاة أفضل الأعمال التي يقوم بها العبد بعد الشهادتين.
  3. الصلاة تغسل ذنوب العبد وخطاياه، بحيث لا يبقى منها شيء.
  4. الصلاة تُكفّر السيئات؛ فالصلوات الخمس من الأمور التي تُكفر بها السيئات.
  5. الصلاة نور لصاحبها في الدنيا والآخرة.
  6. يرفع الله سبحانه وتعالى بالصلاة عبده، ويحط عنه خطاياه.
  7. الصلاة من أعظم الأسباب التي يدخل بها العبد إلى الجنة بصحبة النبي صلى الله عليه وسلم.
  8. المشي لتأدية الصلاة تُكتب به الحسنات وتُكفّر به الخطايا، وتُرفع به الدرجات.
  9. يغفر الله سبحانه وتعالى فيما بين الصلاة وبين الصلاة التي تليها ذنوب العبد ومعاصيه.
  10. تُكفِّر الصلاة ما قبلها من ذنوب العبد وخطاياه.
  11. تُصلي الملائكة على العبد المُصلي ما دام في مُصلّاه.
  12. جعل الله سبحانه وتعالى انتظارها رباطاً في سبيله يؤجر عليه المسلم.
  13. جعل الله سبحانه وتعالى أجر المسلم الذي يخرج إليها كأجر الحاج المُحرِم.
  14. إذا تطهَّر المسلم وخرج لتأدية الصلاة؛ فهو في صلاة حتى يرجع، ويُكتب له ذهابه ورجوعه لتأديتها.
  15. كلما غدا المسلم أو راح إلى الصلاة تُعدُّ له الضيافة في الجنة.

الإعجاز العلمي في الصلاة

تناولت دراسات وأبحاث كثيرة موضوع الصلاة وما فيها من فوائد لجسم الإنسان أو لنفسه، وكان من الفوائد التي تناولتها هذه الدراسات ما يلي:[١١]

  1. تعتبر الصلاة أفضل رياضة يقوم بها الإنسان وتشمل الجانب العقلي، والروحي والجسدي له، وتعتبر المحافظة عليها محافظةً على جسمٍ سليم، ونفس روحانية هادئة، ومستقرة، ومن هذا الباب كانت أهم صفة لعباد الله المتقين بعد إيمانهم بالله سبحانه وتعالى هي إقامة الصلاة، قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: (ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ)[١٢].
  2. تعتبر الصلاة رياضة مفيدة لعضلات الجسم، تعالج الضعف، والعجز والوهن الجسدي الذي يصيب الكثير من الناس، وهي أفضل علاج بالإضافة إلى الصبر لما في هذا العصر من مشاكل، وهي علاج ناجح لكثير من الأمراض النفسية.
  3. الصلاة رياضة خفيفة على الجسم، لا تلحق ضرراً به، ولا تتطلب جهداً، أو إجهاداً للعضلات، أو جرياً سريعاً، أو تحميلاً للجسم أكثر من طاقته؛ لذلك فهي تعتبر راحةً للإنسان ومن هنا كان قول النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي الجليل بلال بن رباح- رضي الله عنه-: (يا بلالُ! أَقِمِ الصلاةَ، أَرِحْنا بها)[١٣].
  4. الصلاة تعطي المسلم وتمنحه الطاقة الإيجابية، وذلك بسبب اتصاله بالله سبحانه وتعالى، وتزداد هذه الطاقة كلما ازداد خشوع المسلم في صلاته.
  5. الصلاة وما فيها من حركات متنوعة وشاملة، تساعد على دوران الدم في جسم الإنسان بشكلٍ جيد وإيصاله إلى جميع الأعضاء، وبخاصة الدماغ؛ ففي الانحناء إلى الركوع، أو السجود تتنشط الدورة الدموية، وتساعد في علاج الخوف والقلق والاضطرابات النفسية.
  6. أمر الله سبحانه وتعالى عباده في المحافظة على أداء الصلوات، وفي هذا تأثيرٌ عجيب؛ فتنشيط الدورة الدموية، وتحسين أداء وعمل القلب لا يحدث إلاّ بالمداومة والمحافظة على الصلاة.

المراجع

  1. الراوي : نافع مولى ابن عمر، المحدث : البخاري، المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 4514، خلاصة حكم المحدث : [معلق]
  2. سورة البقرة آية (45)
  3. سورة البقرة آية (43)
  4. الصلاة ومكانتها في الإسلام: موقع الألوكة
  5. موقع المعاني: تعريف ومعنى الصلاة
  6. كتاب: منزلة الصلاة في الإسلام - المفهوم، والحكم، والمنزلة، والخصائص، وحكم الترك، والفضائل في ضوء الكتاب والسنة المؤلف: د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني الناشر: مطبعة سفير، الرياض، صفحة(7)
  7. سورة البينة آية(5)
  8. الراوي : نافع مولى ابن عمر، المحدث : البخاري، المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 4514، خلاصة حكم المحدث : [معلق]
  9. كتاب: الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ، المؤلف: أ. د. وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، الناشر: دار الفكر - سوريَّة - دمشق الطبعة: الرَّابعة، الجزء(1)، الصفحة(653-655)
  10. فضل الصلاة: موقع الألوكة
  11. من فوائد الصلاة الطبية والنفسية: موقع موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
  12. سورة البقرة آية(2-3)
  13. الراوي: رجل، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 7892، خلاصة حكم المحدث: صحيح
333 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018