اذهب إلى: تصفح، ابحث

تفتيح البشرة الدهنية

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 02 / 2019
الكاتب إيمان الحياري

تفتيح البشرة الدهنية

البشرة الدهنية

لا بد من تعريف البشرة الدهنية قبل الخوضِ في صلب الموضوع والتطرق إلى تفتيح البشرة الدهنية، وهي عبارة عن نوع من أنواع البشرة المكسوة بطبقة دهنية تمنح الجلد لمعانًا ومرونة وحيوية لتوفير الوقاية أمام الصدمات والجراثيم والعوامل الخارجية التي تواجهها، وتعاني البشرة الدهنية من الكثير المشاكل عند تأثرها بالعوامل ومنها التقشر والاحمرار وحب الشباب وغيرها، وتتمركز الدهون التي تفرزها البشرة الدهنية في الوجه والصدر والأرداف والأكتاف والظهر، ولذلك فإنها الأكثر حاجة للعناية بين أنواع البشرة.

تفتيح البشرة

Skin Whitening, تعرف في عالم التجميل والعناية بالبشرة بعدة تسميّات، ومنها تبييض البشرة أو تبييض الجلد، وهي عبارة عن القيام باستخدام عدة طرق أو مواد سواء كانت طبيعية أو كيميائية لغايات توحيد لون البشرة وإزالة البقع الداكنة منها وتفتيحها، ويقصد بالتفتيح هو تخفيض نسبة تركيز الميلانين في الجلد؛ إذ أنه كلما ازداد تركيزها كان لون البشرة أغمق وكلما قل كان لون البشرة أفتح، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من المواد الكيميائية تؤدي دورًا فعالًا في تفتيح البشرة بسرعة، وبالرغم من ذلك إلا أنها قد تعود بالضرر والآثار الجانبية الخطرة، وفي هذا المقال سيتم التعرف على طرق تفتيح البشرة الدهنية على وجه الخصوص.[١]

تفتيح البشرة الدهنية

قد تصبح البشرة الدهنية داكنة باعتبارها أكثر عرضة لظهور الحبوب والرؤوس السوداء والهالات السوداء، كما يسهم أيضًا تراكم الأوساخ والغبار بين مساماتها إلى جانبِ المواد الدهنية التي تفرزها البشرة بجعل البشرة بحاجة إلى التفتيح والتنظيف العميق للحصول على بشرة فاتحة وحيوية وشبابية، وينصح أصحاب البشرة الدهنية بضرورة الاستعانة بالمواد الطبيعية لضمان تبييض البشرة الدهنية بكل فاعلية وتفتيحها لتصبح موحدة اللون، وتاليًا أهم طرق ووصفات تفتيح البشرة الدهنية:

  • ماسك العسل والقرفة، يمكن تفتيح البشرة الدهنية بتجهيز ماسك العسل والقرفة وتطبيقه على البشرة، ويتم ذلك بمزجِ مقدار ملعقة صغيرة من القرفة وأخرى من العسل الطبيعي جيدًا، ثم يفرد المزيج على جميع البشرة ليشطف بعد مضي 20 دقيقة بالماء والصابون الطبيعي.
  • ماسك بياض البيض وعصير الليمون، يخلط مقدار 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من ماء الأكسجين، ويضاف إليهما بياض بيضة واحدة وتخلط المكونات جيدًا استعدادًا لتطبيقها على البشرة، وتشطف البشرة بالماء والصابون جيدًا بعد انقضاء 20 دقيقة.
  • مساك الكركم وقشر البرتقال، يخلط 2 ملعقة من عصير البرتقال الطازج وملعقة واحدة من بودرة الكركم معًا، ويطبق الماسك على البشرة، ثم يشطف بعد نصف ساعة من تطبيقه، ويشار إلى أن مكونات هذا القناع مفيدة جدًا لاعتبارها غنية بفيتامين سي الضروروي للحفاظ على البشرة فاتحة اللون.
  • ماسك البابايا والعسل، يخلط مهروس ثمرة واحدة من البابايا ويضاف إليها 3 ملاعق من الحليب وملعقة من العسل الطبيعي، ثم يطبق الخليط على الوجه مع التدليك لمدة 5 دقائق، ويغسل بالماء البارد.
  • الخيار لتبييض وتفتيح البشرة الدهنية، يمكن الاستعانة بحلقات الخيار السميكة لتفتيح لون البشرة، ويتم ذلك من خلال تدليك وفرك البشرة بالخيار يوميًا في الصباح، وتغسل البشرة جيدًا بالماء الدافئ، ويشار إلى أن الخيار سيقدم للبشرة حتمًا كميات وفيرة من المعادن الأساسية كالمغنيسيوم والبوتاسيوم إلى جانبِ فيتامين A,E معًا، وتعتبر هذه العناصر ضرورية جدًا للحفاظ على نضارة البشرة وتفتيحها.

تفتيح البشرة الدهنية والعناية بها

يمكن اتباع بعض النصائح لضمان الحفاظ على البشرة الدهنية ناصعة، وفيما يلي بعضها:

  • الحفاظ على البشرة نظيفة ومعقمة باستمرار، ويمكن استخدام العسل والبيكنج صودا معًا وتطبيقهما على البشرة مع التدليك، ومن ثم شطفها بالماء جيدًا.
  • عمل بخار للوجه لفتح المسام وتنظيفها حتى الأعماق، ويمكن إضافة بعض أوراق النباتات العطرية أو زيوتها.
  • تقشير البشرة باستخدام الأرز المطحون واللبن الرائب، حيث تطبق على البشرة وتدلك دائريًا ليتم إزالة خلايا الجلد الميتة والتخلص من الشوائب منها.
  • تفتيح البشرة الدهنية وتوحيد لونها باستخدام ماسك عصير الخيار وملعقة من الجليسرين السائل وماء الورد، ثم غمس قطنة ناعمة بالخليط ومسح البشرة بها.
  • تدليك البشرة بجل الألوفيرا أو حبات العنب بشكلٍ دائري، ثم مسحها بالماء البارد بواسطة قطنة.
  • تطبيق ماسك الجيلاتين على البشرة ثم شطفه بالماء البارد جيدًا بعد أن يجف تمامًا، ويمكن تجهيزه بخلط مقدار ملعقة ونصف من الماء الساخن و2 ملعقة كبيرة من مسحوق الجيلاتين، ثم يضاف إليهما ملعقة من العسل وقشر البرتقال.

المراجع

202 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018