اذهب إلى: تصفح، ابحث

تفتيح البشرة السمراء

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 02 / 2019
الكاتب Mais Ali

تفتيح البشرة السمراء

تفتيح البشرة السمراء

ترغب كثيرٌ من السيدات في الحصول على بشرة صحية بيضاء، ولكن هناك العديد من العوامل التي تسبب تغير لون البشرة واسمرارها، منها التعرّض المستمر لأشعة الشمس المباشرة، وجفاف البشرة، والتعرض للإجهاد بصورة دائمة، بالإضافة إلى استخدام بعض مستحضرات تجميل البشرة المليئة بالمواد الكيميائية التي تسبب تغير لون البشرة. جميع هذه العوامل تؤدي في النهاية إلى اسمرار البشرة، وفي هذه الحالة يكون حل هذه المشكلة هو البحث عن وسيلة لتفتيح البشرة السمراء. في هذه المقالة سيتم عرض أهم الطرق التي تساعد على تفتيح البشرة السمراء، مع عرض لأهم النصائح التي تساهم في تفتيح لون البشرة بشكل عام.

طرق تفتيح البشرة السمراء

هناك عدة طرق لتفتيح البشرة السمراء منها التفتيح عن طريق استخدام كريمات التفتيح الخاصّة والمتوفرة في الأسواق، والتفتيح عن طريق التقشير الكيميائي، والتفتيح عن طريق استخدام الوصفات التي تتكون من مواد طبيعية ويمكن تجهيزها بسهولة داخل المنزل، وفيما يلي عرض لكل طريقة من الطرق السابقة للتعرف عليها بشكل مفصّل.

تفتيح البشرة باستخدام الكريمات

يوجد في الأسواق العديد من الكريمات الآمنة التي تستخدم لهذا الغرض لأنها تقلل من نسبه الميلانين المسببة لاسمرار البشرة، ولكن يجب عند استخدام تلك الكريمات اتباع التعليمات المكتوبة عليها بدقة، كما يجب التوقف فوراً عن استخدامها إذا حدث أي رد فعل تحسسي للبشرة.

تفتيح البشرة بالتقشير الكيميائي

من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في تفتيح البشرة السمراء هي التقشير الكيميائي، فهو يعمل على حرق الطبقة السطحية من البشرة مما يساعد على تفتيح لون البشرة وإزالة التصبغات الموجودة بها.

تفتيح البشرة بالوصفات الطبيعية

في الحقيقة، فإنّ استخدام الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة هي أكثر الطرق أماناً، فهي لا تحتوي على مواد كيميائية كما في الطرق السابقة، ولا يخفى خطر المواد الكيميائية على صحة البشرة حتى وإن كانت تعطي نتيجة جيدة في البداية، لكنه بمرور الوقت فإنّ هذه المكونات الكيميائية الضارة سوف تؤثر على البشرة سلباً. وفيما يلي أهم الوصفات الطبيعية التي تفيد في تفتيح البشرة السمراء.

  • ماسك دقيق الحمص مع الليمون

وهو ماسك فعال في تفتيح البشرة، ولا تقتصر فوائده على ذلك بل يقوم هذا الماسك بتنظيف البشرة، وتقشيرها. ولإعداد هذا الماسك يتطلب وجود المكونات التالية: معلقة عصير ليمون، ملعقة دقيق حمص، ملعقة من الكركم، ماء ورد. حيثُ يتم خلط جميع المكونات جيداً، ومن ثم يوضع على البشرة حتى يجف تماماً، ثم تُغسل البشرة بالماء الفاتر.

  • ماسك العسل مع عصير الليمون

هذا الماسك يعمل على تفتيح البشرة، وتوحيد لونها، وترطيبها بعمق. ولإعداد هذا الماسك يتطلب وجود المكونات التالية: معلقة من عصير الليمون، ملعقة من العسل، ملعقة من اللبن المجفف، نصف ملعقة صغيرة من زيت لوز. حيثُ يتم خلط جميع المكونات جيداً، ثم يترك الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، ومن ثم تُغسل البشرة بالماء البارد، وللحصول على أفضل النتائج يتم تكرار هذه الوصفة بشكل يومي.

  • ماسك العسل مع الطماطم

الطماطم من أكثر المكونات الطبيعية التي تساعد على تفتيح لون البشرة، كما أنّ العسل غني بالعديد من المكونات المفيدة للبشرة. ولإعداد هذا الماسك يتطلب وجود المكونات التالية: طماطم، عسل. حيثُ يتم هرس حبة من الطماطم بشكل جيد ويضاف إليها العسل، ومن ثم يوضع الماسك على البشرة لمدة 20 دقيقة، وتُغسل البشرة بالماء الفاتر.

  • ماسك قشر البرتقال مع الكركم

وهو ماسك فعال جداً لتفتيح البشرة بسرعة. ولإعداد هذا الماسك يتطلب وجود المكونات التالية: معلقة من قشر البرتقال، معلقة من الكركم، ملعقة صغيرة من بودرة خشب الصندل، معلقة من جل الصبار. حيثُ تخلط جميع المكونات جيداً، ثم تفرك البشرة بنصف الكمية لمدة خمس دقائق بحركات دائرية خفيفة، وتوزع باقي الكمية على البشرة وتترك لمدة 40 دقيقة على الأقل.

  • ماسك الألوفيرا مع ماء الورد

الألوفيرا "الصبار" يحتوي على مادة الألوسين الفعالة في تفتيح البشرة وتنعيمها. ولإعداد هذا الماسك يتطلب وجود المكونات التالية: ورقة من الألوفيرا، ماء الورد. حيثُ يُستخرج الهلام من الصبار، ثم يتم خلط الألوفيرا مع ماء الورد للحصول على قوام عجينة، توضع على البشرة لمدة ربع ساعة، ومن ثم يُغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر.

نصائح تساعد على تفتيح لون البشرة

هناك بعض النصائح التي تساهم في تفتيح لون البشرة سيتم عرضها في النقاط التالية:

  1. شرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم، فعلى الأقل يجب تناول لتر ونصف من الماء يومياً. فإنّ تناول الماء يساعد بشكل كبير في تنقية الجسم من السموم المتراكمة فيه، وينشط الدورة الدموية ويعزز من عملها، مما يؤثر بشكل كبير على جمال وصحة البشرة.
  2. يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، فالغذاء الصحي السليم يساعد على تفتيح لون البشرة. ومن أهم الأطعمة المفيدة في هذا الصدد الخضراوات الورقية ذات اللون الداكن، والفواكه ذات اللون الأصفر والأحمر، والأطعمة الغنية بالألياف.
  3. من المأكولات المفيدة في تفتيح لون البشرة الشوكولاتة الداكنة لأنها غنية بمضادات الأكسدة المفيدة جداً لتفتيح البشرة.
  4. تجنب تماماً تناول الكحول، لأنه يصيب البشرة بالتصبغ.
  5. من المشروبات المفيدة جداً للبشرة والتي تعمل على حمايتها من المشكلات التي تسبب اسمرارها هو الشاي الأخضر، لهذا من الجيد تناول كوبين من الشاي الأخضر بشكل يومي.
  6. يجب الحفاظ على القيام بروتين يومي خاص بتنظيف البشرة والاهتمام بها.
  7. يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس لأنها تسبب اسمرار البشرة، وعند الاضطرار للتعرض للشمس من الضروري استخدام محجبات الشمس قبل التعرض لها بنصف ساعة على الأقل.
  8. الابتعاد تماماً عن التدخين، فبخلاف أضراره على الصحة، فهو يعيق وصول الدم بشكل جيد إلى خلايا البشرة مما يتسبب في تغير لون البشرة.

المراجع

  1. VKool: 51 Tips On How To Get Lighter Skin Tone Naturally.
  2. Wiki How: How to Lighten Your Skin.
  3. Home Made Tips: DIY: 6 Home Made Masks For Dark skin.
  4. Top 10 Home Remedies: How to Lighten Skin Naturally.
  5. بشرتك.كوم: تفتيح البشرة السمراء خلال يومين.
356 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018