اذهب إلى: تصفح، ابحث

تفعيل الرقابة العائلية على اليوتيوب

التاريخ آخر تحديث  2020-07-23 15:25:35
الكاتب

تفعيل الرقابة العائلية على اليوتيوب

أهمية الرقابة العائلية على اليوتيوب

مع انتشار وسائل الاتصال بشبكات الإنترنت وتوفر الأجهزة الإلكترونية في أيدي معظم الأشخاص يزداد قلق الوالدين بشأن المحتوى الذي يتصفحه الأبناء. شبكة الإنترنت شبكة عالمية متاحة للجميع وهذا يوضح جوانب الخطر (باختلاف نوعه) في حال استخدامها دون وعي أو قيود فالأطفال هم ضحية سهلة للوقوع في الخطر. لذلك تم تخصيص هذا المقال للتوعية بأهمية الرقابة العائلية وذكر بعض الأدوات البسيطة والتي لها دور فعال في تصفية المحتوى الآمن وسيتم التركيز أكثر على تطبيق مقاطع الفيديو يوتيوب.

أهمية الرقابة الأبوية على محتوى الأطفال

الإنترنت في عصر التقنية يُصنّف أنه من الضروريات التي لا يمكن الاستغناء عنها لكنه يعتبر سلاح ذو حدّين. وما لا يختلف عليه اثنان هو أن طرق عرض المحتوى على الإنترنت هو أكثر الوسائل تأثيرا على المستخدمين والأطفال بشكل أعمق، وهنا يكمن الخطر عندما ينقاد الأطفال إلى مشاهدة محتوى سيء أو غير مناسب ويتأثرون به ومما يكثر انتشاره أيضا المقاطع المروجة لأفكار سيئة وبطريقة وأسلوب تستهدف للأطفال، وهناك الكثير من الطرق التي يُستَهدف فيها الأطفال بطريقة سلبية لذلك ينبغي على الآباء الحرص والمراقبة لما يمارسه أطفالهم على الإنترنت من حيث التصفح أو المحادثات أو الألعاب أو مشاهدة مقاطع الفيديو على اليوتيوب واستخدام الطرق التي تبدو بسيطة لكنها تقلل من التعرض لهذه المخاطر وتوفر لهم اتصال آمن بالإنترنت. يعتبر برنامج يوتيوب (بالإنجليزية: Youtube) لمشاركة مقاطع الفيديو هو أكثر البرامج استخداما بين الأطفال فيحتوي على آلاف البرامج الموجهة للأطفال وبطريقة جذابة وهادفة ومسلية فيتمكن الطفل من اكتساب اللغة وتعلم المهارات والمعلومات المفيدة لكن بالمقابل فإن هناك مشاهد سيئة أو مرعبة أو غير ملائمة للأطفال والتي قد يجدها الطفل ببساطة كمقطع فيديو مقترح أسفل المقطع الذي يشاهده. ومن الجدير بالذكر فإن معظم التطبيقات والبرامج التقنية توفر خصائص لتصفية المحتوى وعرض الآمن منه فقط مما يجعل الوالدين أكثر اطمئنانا تجاه المحتوى الذي يشاهده الأطفال حيث إنه من الصعب مراقبة الطفل في كل ما يتصفحه. يسمح تطبيق يوتيوب بتفعيل خاصية تقييد المحتوى للمقاطع السيئة والتي تسمح بعرض المقاطع الخاصة بالأطفال ومنع تحميل أي مقاطع أخرى غير مناسبة وهذه الخاصية متوفرة في تطبيق يوتيوب ويمكن تفعيلها بهذه الخطوات.

تفعيل خاصية تقييد المحتوى في موقع يوتيوب

  1. بعد تسجيل الدخول إلى حساب الطفل، بعد الضغط على أيقونة المستخدم أعلى يسار الصفحة الرئيسية.
  2. ستظهر لك قائمة طويلة ثم اضغط على الخيار الأخير فيها "وضع تقييد المحتوى" أو Restricted mode
  3. سيظهر خيار تفعيل وضع تقييد المحتوى أو Activate Resricted Mode ، اضغط عليه.

تفعيل خاصية تقييد المحتوى في تطبيق يوتيوب على الجوال

  1. بعد تحميل تطبيق يوتيوب على جهاز الطفل قم بتسجيل الدخول إلى حسابه
  2. اضغط على أيقونة الملف الشخصي في أعلى يمين الصفحة.
  3. اضغط على خيار إعدادت أو Setting
  4. اضغط على خيار عام أو General
  5. قم بتفعيل خيار وضع تقييد المحتوى أو Restricted mode [١]

تطبيق يوتيوب الأطفال

أطلقت شركة يوتيوب تطبيق خاص بالأطفال (بالإنجليزية: Youtube Kids) وهو مستقل عن تطبيقها الأساسي ويتوفر فقط كتطبيق على الأجهزة الذكية بأنظمة التشغيل iOS و ِAndroid، يعتبر خيار ممتاز من ناحية الأمان فهو يعرض محتوى موجّه للأطفال إلى عمر 12 عاما فقط، يمكن تحديد الفئة العمرية للطفل ليتغير عرض المحتوى تبعا لذلك، في تطبيق يوتيوب الأطفال يوجد فئتان أحدها أصغر من ثمان سنوات والفئة الأكبر تشمل من 8 سنوات إلى 12 سنة. عادة تتم عملية تصفية المقاطع عن طريق تقنيات آلية وليست يدوية لذلك قد تظهر بعض الأخطاء والتي تنتج عن ظهور محتوى غير مناسب للأطفال أو إعلانات غير ملائمة لذلك أضافت يوتيوب بعض التحسينات على تطبيقها الخاص بالأطفال بحيث يمكن للوالدين تحديد القنوات المسموح له مشاهدة محتواها او مقاطع معينة وأيضا يمكن منع ظهور محتوى قنوات معينة مع خاصية تحديد مزة زمنية في اليوم لمشاهدة المقاطع على يوتيوب.

خاصية البحث الآمن

قد يلجأ الأطفال أحيانا إلى استخدام محرك البحث Google للبحث عما يريدون فتظهر نتائج متعددة وشاملة لكل ماله علاقة بموضوع البحث والتي قد تشمل محتوى غير مناسب للأطفال، لذلك هناك أداة تسمح للوالدين بتصفية نتائج البحث والتي تهدف إلى عرض نتائج البحث الآمنة والخالية من المحتوى السيء، سيتم عرض الخطوات لتفعيل خاصية البحث الآمن على جهاز الطفل.

  1. افتح الصفحة الرئيسية لمحرك البحث جوجل على المتصفح.
  2. اذهب إلى خيار إعدادات أو Setting أسفل يمين الشاشة.
  3. اضغط على إعدادات البحث أو Search Setting
  4. فعل خاصية البحث الآمن أو Turn on SafeSearch [٢]


وختامًا فإنه يجب على الوالدين استغلال هذه التقنية ذات الدور المؤثر إيجابيا في تطوير الأبناء وتعليمهم المهارات التي توافق ميولهم ورغباتهم. لعل تطبيق تلك الوسائل الفعّالة لها دور في توفير محتوى آمن للأبناء ومنع المحتوى السيء بنسبة عالية لكن ليس كافيا لضمان حمايتهم بل يجب على الوالدين متابعة الأبناء بشكل مستمر والاطلاع على المحتوى الذي يتابعونه وتوجيههم لاستخدام البرامج التقنية بشكل صحيح والأهم هو توعيتهم بمخاطر الإنترنت فهذا له دور كبير بإذن الله في حمايتهم.

المراجع

  1. How to Use YouTube's Parental Controls jhv تاريخ الوصول 10-7-2020
  2. How to Set Up YouTube Parental Controls تاريخ الوصول 10-7-2020
مرات القراءة 236 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018