اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

تقشير البشرة

محتويات المقال

تقشير البشرة

تقشير البشرة

عملية تقشير البشرة هي من أهم عمليات التجميل التي يجب استخدامها باستمرار للحصول على بشرة صافية، ناعمة، نضرة، ولتفتيح البشرة، يمكن اجراء التقشير في العيادات الطبية المتخصصة أو بالمنزل، وسيتطرق هذا المقال إلى فوائد تقشير البشرة، أهم المشاكل التي يعالجها التقشير، وكيفية عمل التقشير سواء بالعيادات أو بالمنزل بطرق كثيرة ومتوفرة بالمنازل وبتكاليف قليلة.

فوائد تقشير البشرة

للتقشير بكل أنواعه فوائد عديدة على البشرة، ومنها ما يلي:

  • التخلص من الرؤوس السوداء أو البيضاء، والتي تعتبر الخطوة الأولى في منع ظهور حب الشباب.
  • التخلص من الطبقة الخارجية الميتة والتي تتعرض للشمس والأتربة وتقلل من حيوية البشرة، وبالتالي الحصول على بشرة نضرة وصافية ومع تكرار التقشير يمكن تفتيح البشرة وتوحيد لونها.
  • استعداد البشرة للانتفاع بالماسكات التي يتم عملها بعد التقشير، لأن المواد الطبيعية المفيدة الموجودة بالماسكات يتم امتصاصها بسرعة أكبر وبطريقة أفضل.
  • يتم عمل التقشير عن طريق حركات دائرية، تلك الحركات مفيدة في حد ذاتها لأنها تساعد على تحريك الدورة الدموية ووصول الأكسجين لخلايا البشرة.
  • امتصاص الدهون والزيوت الزائدة على البشرة، وهو أمر مفيد جدًا لأصحاب البشرة الدهنية.
  • التخلص من التهابات البشرة لأن أغلب مقشرات البشرة تحتوي على مضادات الأكسدة والالتهابات.
  • إزالة الشعر الدقيق بالوجه الذي يصعب التعامل معه بالطرق العادية.
  • تقشير البشرة الروتيني مفيد في علاج مشاكل عديدة بالبشرة بمفرده، مثل: التجاعيد الدقيقة بالوجه، علاج الهالات السوداء، بقع الجلد، آثار حب الشباب، ندوب الجروح، الأوعية الدموية البارزة، السيلوليت، شد الترهلات، وآثار الشيخوخة.

نصائح لتطبيق المقشرات بأنواعها

لعمل تقشير بالبشرة بأفضل طريقة ممكنة يجب اتباع النصائح التالية:

  • عمل المقشر مرة أو مرتين أسبوعيًا فقط.
  • وضع قناع التقشير بالتساوي وبحركات دائرية على البشرة.
  • تنظيف البشرة في البداية بماء ساخن أو بالبخار حتى تتفتح المسام ويتم تنظيفها جيدًا.
  • استخدام فرشاة في تطبيق القناع سيوفر نتائج أفضل.
  • البُعد عن منطقة الحواجب والفم والعينين.
  • استخدام المقشر بالطريقة الموصوفة له، خاصة عند إزالة المقشر عن الوجه سواء بالفرك أو بإزالة الطبقات بهدوء.

طرق مختلفة لتقشير البشرة

توجد أنواع مختلفة لتقشير البشرة، وجميعها يحتاج إلى استمرارية للحصول على نتائج ممتازة، بعضها يمكن عمله بالمنزل والبعض الآخر يحتاج إلى عيادات طبية متخصصة، وفيما يلي تعريف لأشهر الأنواع:

  • تقشير البشرة كيميائيًا: تُستخدم لعلاج البشرة من أضرار الشمس وآثار الشيخوخة وعلاج النمش وآثار حب الشباب، ويوجد من التقشير الكيميائي ثلاثة مستويات: تقشير سطحي، متوسط، وعميق، ويتم عمل التقشير على يد طبيب لتحديد المستوى المطلوب وباستخدام محلول كيميائي لإزالة الطبقة الخارجية المتضررة وفي بعض الحالات يتطلب الأمر تخدير المريض لأن لهذا النوع آثار جانبية عديدة، ولكن توجد بعض المقشرات الكيميائية البسيطة بالسوق والتي يمكن عملها بالمنزل وتحتوي في الغالب على حبيبات لتقشير الجلد الميت، وهي آمنة وسهلة الاستخدام.
  • التقشير الميكانيكي: تُستخدم لعلاج الندوب والبقع، وهي عبارة عن صنفرة للوجه باستخدام جهاز صغير يدور بسرعة فوق البشرة لتنقية البشرة من الأوساخ وإزالة الطبقة الخارجية، يوجد من هذا النوع أجهزة متطورة عن الأطباء وأجهزة بسيطة يمكن شراءها واستخدامها منزليًا.
  • التقشير بالليزر: وهو من أفضل تقنيات التقشير، يُستخدم لعلاج آثار حب الشباب والندوب العميقة والتجاعيد، عن طريق تسليط نبضات من الضوء على البشرة لتدمير الخلايا الميتة على السطح وتجديد البشرة، ويتم عمل مجموعة من الجلسات الدورية عن عيادة متخصصة.
  • التقشير الطبيعي: وهو التقشير الأمن على البشرة ويتم عمله بالمنزل بمكونات طبيعية تساعد على تجديد سطح البشرة مع ترطيبها وتغذيتها، كما توجد عدة مراكز تجميلية تقوم بعمل نفس الماسكات المنزلية ولكن بطريقة أكثر احترافية وأعلى بالتكلفة، يحتاج هذا النوع إلى وقت طويل مع الاستمرارية بعمل المقشرات ولكن نتائجه مضمونة وطويلة المدى.

تقشير البشرة بالمنزل

الجزء التالي من المقال يستعرض أهم الخلطات الطبيعية التي يمكن عملها بالمنزل وتصلح كمقشرات للبشرة، ولكن يرجى الحذر من البشرة الحساسة فيجب تجربة كمية صغيرة من الخلطة على اليد أولًا والانتظار لرؤية النتائج، ولكن بشكل عام تعتبر جميع الخلطات التالية أمنة تمامًا على البشرة ومفيدة جدًا.

تقشير البشرة بالسكر

السكر من أهم المكونات في عمل المقشرات المنزلية لأنه يُستخدم لفرك الطبقة العلوية الميتة، ولكن لا يمكن استخدامه بمفرده، فمن الأفضل إضافة عصير الليمون إلى السكر أو زيت الزيتون بالنسبة إلى البشرة الحساسة، ويمكن أيضًا إضافة نفس مقدار السكر من العسل لأنه يساعد على قتل البكتريا، ولأصحاب البشرة الحساسة جدًا يمكن استخدام الجلسرين لترطيب البشرة ومنع الاحتكاك العنيف، أيًا كانت الخلطة التي تريد المرأة استخدامها مع السكر، يجب غسل البشرة أولًا وترطيبها بالماء، ومن ثم وضع الخليط وفرك البشرة برفق من خمس إلى عشر دقائق، وأخيرًا ترك الخليط مدة ربع ساعة إضافية ثم غسل البشرة بالماء الفاتر أو البارد، ويمكن استخدام السكر على أي مكان بالجسم حتى بالمناطق الحساسة.

التقشير باستخدام الشوفان

الشوفان من المواد المهمة جدًا لتقشير البشرة والتخلص من الدهون الزائدة، وهو أفضل مكون لتقشير البشرة الدهنية، يمكن استخدام الشوفان مع مكونين، العسل واللوز، عن طريق إضافة الماء الساخن إلى مقدار من الشوفان لتكوين عجينة طرية وإضافة اللوز المطحون أو العسل، ومن ثم وضع الخليط على البشرة مع التدليك بحركات دائرية لمدة عشر دقائق وتركه لعشر دقائق أخرى، وأخيرًا غسيل الوجه بالماء الفاتر أو البارد لغلق المسام.

صودا الخبز

من المكونات المهمة أيضًا لتقشير البشرة وتقديم فوائد عديدة إلى البشرة، ويمكن استخدام صودا الخبز بإضافة القليل من المياه الدافئة ببطء لتكوين عجينة ووضعها على البشرة مع التدليك لبضعة دقائق فقط، وبعدها يُشطف الوجه جيدًا بالماء الفاتر، وهذه من أسرع طرق تقشير البشرة بالمنزل.

القهوة أو البن

للقهوة أو البن تأثير كبير على تجديد خلايا البشرة وتنعميها، وتفتيحها أيضًا، ويمكن إضافة القهوة أو البن إلى مزيج من السكر أو الملح مع عصير الليمون، أو إضافة القهوة إلى زيت الزيتون واستخدامها مباشرة على البشرة والجسم كله مع التدليك لبضعة دقائق وتركها لمدة عشر دقائق إضافية، ثم غسيل البشرة بالماء الفاتر.

تقشير البشرة
Facebook Twitter Google
22مرات القراءة