اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

تنظيف البشرة الدهنية

محتويات المقال

تنظيف البشرة الدهنية

تنظيف البشرة الدهنية

تُعد البشرة الدهنية واحدة من المشكلات التي تؤرق العديد من الناس، وذلك بسبب نسبة الزهم التي يفرزها الجلد، ومن ثم تتراكم وتسبب الكثير من الحبوب ذات الأحجام المختلفة، واحمرار أماكن هذه الحبوب، ومن ثم ترك ندبات وحُفر في الجلد، بجانب الرؤوس السوداء التي تجعل الجلد يظهر وكأنه غير نظيف، ومن هذا المنطلق فإن البشرة الدهنية لها مساوئ عدة، وتحتاج إلى اهتمام جاد، أكثر من أي نوع آخر من البشَرَ الجلدية، في هذا المقال سيتم التحدث عن أسباب وجود البشرة الدهنية وأهم طرق التخلص منها عن طريق وصفات منزلية ومستحضرات تجميلية.

أسباب اكتساب البشرة الدهنية

البشرة الدهنية لها عدة مسببات، فالأمر ليس طبيعي، أن تزداد إفرازات الجلد في منطقة الوجه والظهر والأكتاف، وفي النقاط التالية أهم هذه الأسباب:

  • العوامل الوراثية: وهو العامل الأساسي الذي تترتب عليه جميع الأسباب التالية.
  • النظام الغذائي: بالنسبة لهؤلاء الذين يمتلكون استعداد لبشرة دهنية، فإن أكل الحلويات، والسكريات، والدهون، يزيد من إمكانية إفراز الدهون عن طريق الجلد حتى يتخلص منها الجسم.
  • القلق الزائد: القلق الزائد يجعل الغدد الدهنية في الجلد متحفزة زيادة عن اللزوم، ولذلك يُصاب أغلبية الناس بحبوب في الوجه أوقات قلة النوم والشعور بالقلق الزائد.
  • خلل هرموني: أحيانًا يكون السبب في زيادة إفرازات الدهون في الجلد هو عدم استقرار هرمونات الجسم، وهذا ما يحدث عادةً في سن المراهقة، عندما يُصاب البالغين الجدد بالحبوب، نظرًا لعدم استقرار هرموناتهم لتزداد نسبة إفرازات الدهون في الجلد، ومنهم من تختفي لديه هذه الحالة بالتدريج ومنهم من تستمر لديه، وحينها سيحتاج إلى علاج فوري لئلا تحدث له حالة من حالات التشوه على المدى الطويل.

الاهتمام بالبشرة الدهنية

هناك أشخاص يريدون معرفة كيفية الاهتمام بالبشرة الدهنية في المنزل، خصوصًا السيدات، وذلك بسبب حاجتهم المستمرة لتعاملهم مع المكياج، لذلك يقدم المقال أهم الخطوات للعناية بالبشرة الدهنية، وهي تحتاج إلى التزام كامل ومتابعة مستمرة.

  • تقشير البشرة: من الخطوات المهمة في منهج الاعتناء بالبشرة الدهنية هي تقشير البشرة، وذلك بإزالة الطبقة الزائدة من الزهم والخلايا الميتة، ومن أجل فتح المسام، لخروج الدهون بطريقة طبيعية وسلسة دون أن تترسب وتتراكم لتكون رؤوس بيضاء ورؤوس سوداء، ويمكن استعمل العديد من الماسكات المنزلية، مثل الزبادي والشوفان، أو الفراولة، أو الليمون مع العسل، كلها خلطات تصلح لتقشير وتجديد البشرة الدهنية.
  • استخدام المناديل لتجفيف البشرة: أحيانًا تكون السيدة في مكان ما لعدة ساعات، وعلى مدار الساعات يحدث إفراز للدهون على البشرة، وهذا يؤثر على المكياج وقد يجعله غير ثابت ويجعل البشرة في حالة هيجان، لذلك يُفضل إحضار مناديل ورقية غير معطرة، ووضعها على الوجه، والتربيت على المنطقة اللامعة بهدوء، لا يُفضل عملية تدوير المنديل على الوجه لأنه قد ينقل البكتريا من مكان لآخر، ولذلك يُفضل التربيت وتجفيف الوجه من الزيوت.
  • واقي من الشمس للجلد: البشرة الدهنية تتأثر جدًا بأشعة الشمس وتزداد إفرازاتها بسبب الحرارة، التي توحي للجسم أن هناك جفاف في الجلد، ولذلك الغدد العرقية والغدد الدهنية تعمل سويًا، وهذا ليس جيد، لأن الأملاح الخارجة من الغدد العرقية، عندما تتراكم على الدهون تسبب هيجان في الجلد والعديد من الالتهابات، ولذلك يُفضل وضع واقي من الشمس قبل النزول، ويكون مخصص للبشرة الدهنية.
  • شرب المياه: جفاف الجلد هو من ضمن محفزات إفراز الدهون، ولذلك كلما شرب الشخص مياه بطريقة معتدلة، كانت البشرة نضرة وفي حالة صحية.
  • غسيل الوجه: واحد من أهم طرق الاهتمام بالبشرة الدهنية، هو غسيل الوجه، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تراكم الزيوت بكثرة، يمكنهم غسيل وجههم ثلاث مرات، ويفضل كل 8 ساعات، لا يفضل أن يكون الأمر عشوائيًا، ولو زادت الإفرازات بين هذه الساعات، يتم تنظيفها بالمناديل، والسبب في عدم غسيل الوجه كثيرًا، هو أن كثرة الغسيل ستجعل الإفرازات تزيد لأجل تعويض الجفاف الذي يسببه غسيل البشرة باستمرار.
  • نظام غذائي سليم: يُفضل أن يتجه أصحاب البشرة الدهنية إلى الأكل الخالي من السكريات، وكلما قل السكر، قلت كمية الإفرازات تدريجيًا، ولو واظب أحدهم لمدة ستة أشهر على أكل صحي، بقليل من السكر، حينها سيعتاد الوجه على الدهون القليلة وستقل الإفرازات تدريجيًا.

أهم الماسكات للبشرة الدهنية

هناك طرق منزلية جيدة جدًا للاهتمام بالبشرة الدهنية، وهذه الطرق لا تحتاج إلى الكثير من المال، أو الإمكانيات، بل هنا سيتم وصف أفضل الوصفات المنزلية بمكونات موجودة في كل منزل.

ماسك الزبادي والعسل والشوفان

حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي أو اللبن قادر على امتصاص الدهون الزائدة، وتقشير البشرة بلطف في نفس الوقت، أما الشوفان فهو غني جدًا بالمعادن المغذية للبشرة والبروتينات، ولأجل تحضير هذا الماسك يتم مزج اللبن والشوفان والعسل سويًا، ويتم وضعهم على الوجه لمدة ربع ساعة، هذه الوصفة يمكن تكرارها مرة واحدة يوميًا.

الليمون والعسل واللبن

يتم خلط كلًا من الليمون مع العسل والحليب ثم وضعهم على الوجه لمدة ربع ساعة ثم غسيل الوجه بالماء الفاتر، وتجفيفه جيدًا.

الليمون والماء المقطر

هذا الخليط من الممكن أن يعتبر "تونر طبيعي" حيث أنه ينظف البشرة ويقتل البكتيريا، ويمكن تحضيره عن طريق خلط كلًا من عصير الليمون مع الماء المقطر، ثم غمس قطعة قطن في هذا المحلول وتنظيف الوجه بها، ثم غسل الوجه بعد ربع ساعة، يمكن عمل هذه الوصفة مرة يوميًا لتنظيف الوجه.

خل التفاح والماء المقطر

خل التفاح له قدرة كبيرة على قتل البكتيريا الضارة على البشرة، ويمكن وضع ربع كوب من خل التفاح، على ثلاث أضعاف هذه الكمية من الماء المقطر، ثم غمس قطعة قطن في المحلول، وتنظيف الوجه بها، ثم غسل الوجه بعد عشر دقائق، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرة يوميًا.

تنظيف البشرة الدهنية
Facebook Twitter Google
65مرات القراءة