اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

تنظيف البشرة بالبيت

تنظيف البشرة بالبيت

تنظيف البشرة بالبيت

ننام لنحلم ببشرة صافية، ووجه منير خالى من الشوائب وآثار البثور والحبوب، وما أروع لو كان لون البشرة موحد دون آثار الشمس لنصحو على الواقع المحزن وهو بشرة مجهدة مليئة بالبثور ولونها غير موحد من الشمس لينتج لنا بشرة باهتة نضطر لنخفيها بأدوات الزينة المختلفة والمنتجات الكيميائية الضارة والتى لا تنتج سوى مزيد من الأضرار للبشرة. ولكن لا يأس مع الحياة لكل مشكلة حل كل ما عليكِ هو التخلص من الكسل الذى تعيشين به وتشجعين نفسك لتصلى للهدف الذى تنشدينه، وما أكثر الحجج الواهية التى لطالما تتذرعين بها من ضيق الوقت ومشاغل البيت ومسؤولية الأولاد والزوج ومشاكل العمل أو الدراسة، كل ذلك عزيزتي حجج واهية يمكنها التطاير حينما تتواجد الإرادة، تريدين بشرة نظيفة إذا ستجدين الوقت الملائم للعناية بها، يمكنك عمل ماسكات لتنظيف البشرة بالمنزل أثناء القيام بالأعمال المنزلية أو أثناء متابعة واجبات الأطفال وغير ذلك، لذا آمنى بمقولة "من يريد سيستطيع".

أهمية وفوائد تنظيف البشرة بالبيت

مع كثرة الإنشغال بالحياة اليومية وإلتزاماتها بالإضافة إلى تلوث الجو والبيئة المحيطة إلى جانب مستحضرات التجميل التى نضعها فى يومنا كل ذلك يؤدى إلى ضرورة تنظيف البشرة تنظيفاً يومياً لمساعدة البشرة على إستعادة صحتها ورونقها ونقائها. ولكن التنظيف اليومى فى مراكز التجميل وبالإستعانة بالخبراء سيتطلب منكِ الكثير والكثير من المال وبعضن منا لا تقدر على الذهاب لمراكز التجميل يومياً أو حتى أسبوعياً لذلك فالحل الأمثل لكِ هو إستخدام المنتجات الطبيعية والتى من السهل تواجدها لتنظيف البشرة بالبيت والإعتناء بجمالك. تنظيف البشرة له العديد من الفوائد والتى يظهر أثرها فوراً بمجرد الإنتهاء ومن ضمن هذه الفوائد:

  • تنشيط الدورة الدموية لبشرة الوجه عن طريق إمداد خلايا الوجه بالأكسجين الكافى الأمر الذى يعمل على تحفيز تجديد خلايا الجلد.
  • يمنح البشرة الصفاء والنضارة والحمرة الطبيعية.
  • يزيل المواد الدهنية الزائدة عن حاجة البشرة ويمنع تراكمها فى المسام ويُعيد إليها التوازن الحمضى مما يقلل من ظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء.
  • يعمل على تقشير الجلد الميت وتجديد البشرة وإزالة الشوائب والبكتريا.
  • يؤخر ظهور التجاعيد ويُعيد حيوية البشرة.
  • يعمل على زيادة تفتيح لون البشرة والتخلص من آثار الشمس وتوحيد لون البشرة.

خطوات تنظيف البشرة بالمنزل

  • غسل الوجه بالماء

الماء مهم جداً لتنظيف البشرة لذا عليك غسل الوجه مرتين على الأقل يومياً صباحاً ومساءأً ويُفضل غسل الوجه أكثر من ذلك خاصة للبشرة الدهنية لأن الماء يعمل على إزالة الإفرازت الدهنية الزائدة مما يقى البشرة من ظهور حب الشباب والبثور. ويُفضل قبل عمل جلسة لتنظيف البشرة بالبيت أن تقومي بتفتيح مسام البشرة حتى تستفيد البشرة أقصى إستفادة من ماسكات تنظيف الوجه لذا ضعى وعاء به ماء على النار حتى يغلى وتتصاعد منه الأبخرة ثم أخفظى النار إلى أقل قدر ممكن وأحضري منشفة نظيفة وضعيها فوق وجهك وعرضي وجهك للبخار المتصاعد سيعمل البخار على تفتيح مسام البشرة لتقومى بتنظيفها. يمكنك إضافة ورق النعناع الطازج للماء وشرائح الليمون سيفيد بشرتك.

  • مسح الوجه بالتونر

التونر هو سائل منظف للبشرة ويعمل على غلق مسام البشرة مما يعمل على الحفاظ على صحة البشرة ويمنع ظهور الشوائب بها، ويمكنك عمل تونر طبيعى فى المنزل بإستخدام ماء الأرز عن طريق نقع الأرز بالماء لمدة 20 دقيقة واستخدام المياه بعد تصفية الأرز، سيعمل هذا التونر الطبيعى على تنقية الوجه من آثار الحبوب والبقع الداكنة بالبشرة.

  • تقشير الوجه

بعد غسل الوجه جيداً بالماء ومسحه بالتونر يجب عليكِ تقشير الوجه بإستخدم إحدى الماسكات الطبيعية مثل خلط ملعقة من السكر و 2 ملعقة زيت زيتون و نصف ليمونة) و بعد خلط هذه المكونات ثم إستخدامها بحركات دائرية وبلطف على البشرة لمدة 10 دقائق ثم يتم غسل البشرة بماء فاتر سيعمل على إزالة خلايا الجلد الميت وتجديد البشرة وزيادة نعومتها.

  • ترطيب البشرة

بعد تقشير الوجه لابد من ترطيبه ولا يوجد أفضل من ماسك الزبادى والخيار لتلطيف البشرة وإنعاشها لذا قومي بتقطيع ثمرة خيار شرائح مع ملعقتين من الزبادى ويمكنك بشر ربع ثمرة الخيار بدلاَ من تقطيعها وخلطها بالزبادى واتركِ الماسك على وجهك لمدة 20 دقيقة ستشعرين بالفرق ومدى نعومة بشرتك.

أهم منظفات البشرة الطبيعية

  • العسل: ولا يوجد خلاف على أهميتة للبشرة والجسم فهو مطهر للجلد ويقوم بقتل البكتريا والفطريات لذا يمكنك دهن وجهك بملعقتين من العسل لمدة 10 دقائق ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • الليمون: من الفواكه الحمضة الغنية بحمض الستريك وفيتامين C وقد أثبت الليمون مدى تأثيره على تفتيح وتطهير البشرة وإزالة البقع الداكنة لذا كل ما عليكِ فعله هو فرك وجهك بشرائح الليمون أو بقايا الليمون المُستخدم فى إعداد الطعام لمدة 5 دقائق ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.
  • زيت جوز الهند: يقوم بنفس وظيفة التونر حيث ينظف البشرة ويعمل على غلق المسام مما يُفيد فى عدم تكون البكتريا وظهور الحبوب و البثور.
  • الطماطم: من الخضروات التى تحتوى على مضادات الأكسدة والفيتامينات لذا إعصرى نصف ثمرة من الطماطم مع 3 ملاعق من ماء الورد وإتركيه على بشرتك لمدة 10 دقائق ثم إغسلي وجهك بالماء الفاتر.
  • صفار البيض: يحتوى على مضادات الأكسدة لذا أضيفي صفار بيضة واحدة على معلقتين عسل وإخلطيهم جيداً ثم ضعيهم على بشرتك لمدة 10 دقائق وبعدها إغسلى وجهك بالماء الفاتر.
تنظيف البشرة بالبيت
Facebook Twitter Google
23مرات القراءة