اذهب إلى: تصفح، ابحث

جزر المالديف اين تقع

التاريخ آخر تحديث  2020-08-12 19:26:13
الكاتب

جزر المالديف اين تقع

جزر المالديف، أين تقع

تعتبر جزر المالديف دولة مستقلة، وتقع في شمال وسط المحيط الهندي. وهي عبارة عن سلسلة جزر مرجانية صغيرة يبلغ عددها حوالي 1200 جزيرة مرجانية صغيرة، وحوالي 200 جزيرة مأهولة بالسكان، يبلغ طول الجزر من الجهة الشمالية إلى الجنوبية بأكثر من 510 أميال (820 كم)، ويبلغ طولها من جهة الشرق إلى جهة الغرب بحوالي 80 ميلاً (130 كم) ، تقع أقصى جزيرة مرجانية في الجهة الشمالية على بعد يقدر بحوالي 370 ميلاً (600 كم) ، وعاصمتها يطلق عليها اسم جزيرة ماليه .

طبيعة جزر المالديف

تتكون جزر المالديف من سلسلة جبال بركانية قديمة مغمورة جميعها بالمياه، وجميع الجزر ليست مرتفعة حيث لا يزيد ارتفاع أطول جزيرة عن 6 أقدام (1.8 متر) فوق مستوى سطح البحر، يوجد فيها حواجز مرجانية تحمي الجزر من الآثار المدمرة للرياح الموسمية. ويبدأ موسم الأمطار في الجزر من شهر مايو وينتهي في شهر أغسطس ، وتتراوح متوسط درجة الحرارة السنوية من 76 إلى 86 درجة فهرنهايت (24 إلى 30 درجة مئوية). ويبلغ متوسط هطول الأمطار في جزر المالديف سنويًا بحوالي 84 بوصة (2130 ملم). تشتهر جزر المالديف بكثرة أشجار نخيل جوز الهند وأشجار الخبز والشجيرات الاستوائية. وتعتبر الجزر مصدر غني للأسماك، ويعتاد السكان على صيد السلاحف البحرية من أجل الغذاء ولاستخلاص زيتها الذي يستخدم كدواء تقليدي.[١]

سكان جزر المالديف

ينتمي سكان جزر المالديف إلى مجموعة عرقية تعرف باسم المالديفية، ويُعتقد بأن أول من سكنها هم من التاميل والسنهاليين من جنوب الهند وسريلانكا. واللغة الرسمية في جزر المالديف هي لغة هندو أوروبية تسمى الديفيهي (أو المالديفية)، ويتحدث بعض السكان باللغات العربية والهندية والإنجليزية، والدين الأساسي للدولة هو الإسلام، يبلغ عدد سكان 20 جزيرة أكثر من 1000 نسمة ، وتعتبر الجزر الجنوبية أكثر كثافة سكانية من الجزر الشمالية، وأكثر من خُمس السكان هم من فئة الأطفال حيث تقل أعمارهم عن 15 عامًا.

اقتصاد جزر المالديف

تعتبر جزر المالديف من الدول الفقيرة في العالم ، ويعتمد اقتصادها على صيد الأسماك، وعلى السياحة، وعلى بناء القوارب، وعلى إصلاح القوارب. الأراضي الصالحة للزراعة تعتبر قليلة جدًا، وتعتمد الدولة على استيراد جميع المواد الغذائية الأساسية. يوفر قطاع صيد الأسماك فرص عمل لحوالي ربع القوى العاملة في البلاد، وهو أكثر مادة يتم تصديرها، وتعتبر أسماك التونة من أشهر الأنواع التي يتم صيدها وتصديرها . يعد قطاع السياحة من القطاعات المساعدة بنمو اقتصاد البلاد، حيث تعمل المنتجعات والفنادق المنتشرة في الجزر على جذب السياح من جميع أنحاء العالم، ويكثر السياح في فصل الشتاء لاعتدال درجة الحرارة، بالنسبة لقطاع الصناعة فإنه يعتمد على الحرف اليدوية وصنع الأكواخ، وصناعة ألياف جوز الهند، وصنع منتجات ألياف جوز الهند ، وبناء القوارب ، ومن أهم الشركاء التي تتعامل مهم جزر المالديف هم دولة الإمارات العربية المتحدة وتايلاند والهند وسريلانكا وسنغافورة، وتعد الصين المصدر الرئيسي لكثير من الواردات ، تعتبر القوارب وسيلة النقل الرئيسية بين الجزر المرجانية، ويتم من خلالها ربط خدمات الشحن مع سريلانكا وسنغافورة والهند. يوجد في جزر المالديف شركة طيران وطنية، ويقع مطارها الرئيسي في ماليه وهو المتحكم بحركة مرور الطائرات الدولية.

دستور جزر المالديف

في عام 2008م تم إنشاء دستور جزر المالديف. من يتولى منصب رئيس الدولة يتسلم رئاسة الحكومة أيضًا، ويساعده في مهامه كل من نائب الرئيس ومجلس الوزراء. يتم انتخاب الرئيس ونائب الرئيس بالاقتراع العام ويستمران في المنصب لمدة أقصاها فترتان مدتهما خمس سنوات. ويتم تعيين أعضاء مجلس الوزراء من قبل الرئيس. يجتمع المجلس التشريعي والذي يعرف باسم مجلس الشعب في السنة الواحدة ثلاث مرات. ويبقى أعضاء المجلس في منصبهم مدة خمس سنوات، ونص دستور البلاد في عام 2008 على أن الإسلام هو الدين الرسمي للدولة، لذلك فإنه لا يجوز لغير المسلمين أن يصبحوا مواطنين في جزر المالديف، ويمنع مجلس الشعب من سن أي قانون يخالف تعاليم الإسلام. أعلى سلطة قانونية في البلاد هي المحكمة العليا التي يتم تعيين قضاتها من قبل الرئيس، وسن التقاعد الإلزامي هو 70عامًا، ويجب أن يكون جميع القضاة في المحكمة من المسلمين السنة. يعتبر القطاع الصحي في البلاد بسيطًا جدًا حيث يعتمد السكان على الطرق التقليدية، ومن أكثر الأمراض انتشارًا في البلاد هي التهاب المعدة والأمعاء والتيفوئيد والكوليرا والملاريا. ويعتبر متوسط عمر الرجال في جزر المالديف بحوالي 68 سنة، وللنساء بحوالي 67 سنة. بالنسبة لقطاع التعليم في البلاد فإنه ينقسم إلى ثلاثة أنواع ، المدارس التقليدية التي تعنى بتعليم قراءة القرآن وتلاوته، ومدارس اللغة الديفيهي ، والمدارس الابتدائية والثانوية باللغة الإنجليزية، وهذه المدارس هي الوحيدة التي تدرس منهاجًا قياسيًا وتقدم تعليمًا ثانويًا.، ويجب على الطلاب السفر إلى الخارج لاستكمال تعليمهم.

تاريخ جزر المالديف

كانت جزر المالديف مسكونة منذ القرن الخامس قبل الميلاد وكان سكانها يتبعون البوذية ، ثم وصل الإسلام إليها في عام 1153 م. قام البرتغاليون بالسيطرة عليها في عام 1558 وبقوا فيها حتى تمكن السكان من طردهم في عام 1573. في عام 1796 ، أصبحت الجزر محمية بريطانية ، وفي عام 1932 تم الإعلان عن أول دستور ديمقراطي للبلاد ، وكانت الدولة تتبع نظام حكم السلطنة، وفي عام 1953م تم تحويلها إلى جمهورية، ولكن تم إعادتها فيما بعد إلى سلطنة. تم إعلان استقلال جزر المالديف في عام 1965 ولكن بقي جزء من القوات البريطانية على أراضيها، وفي عام 1968 تم تحويلها إلى جمهورية وألغيت السلطنة نهائيًا. قامت القوات البريطانية بمغادرة جزر المالديف بشكل كامل في 29 مارس 1976 ، واعتبر هذا التاريخ هو يوم استقلال البلاد ويحتفل فيه في كل عام، كان إبراهيم نصر أول رئيس للبلاد ، وفي عام 1982م أصبحت جزر المالديف عضوًا في الكومنولث.

المراجع

  1. https://www.britannica.com/place/Maldives, Maldives, WRITTEN BY The Editors of Encyclopaedia Britannica
مرات القراءة 144 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018