اذهب إلى: تصفح، ابحث

جفاف البشرة الدهنية

التاريخ آخر تحديث  2019-02-08 18:35:09
الكاتب

جفاف البشرة الدهنية

جفاف البشرة الدهنية

مشكلة جفاف البشرة الدهنية من المشكلات التي تظهر بشكل كبير خلال فصل الشتاء وتؤرق العديد من النساء لأنها تؤثر بشكل كبير على رونق البشرة وجمالها، فمع حلول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة يصبح من السهل جداً أن تصاب البشرة بالجفاف نظراً للانخفاض الكبير في درجات الحرارة. وفي هذه المقالة سوف يتم الحديث عن كيفية علاج جفاف البشرة في فصل الشتاء سواء عند طريق تقديم بعض النصائح التي تحمي البشرة الدهنية من إصابتها بالجفاف، وتقديم بعض الوصفات الطبيعية الغير مكلفة التي تساهم بشكل كبير في علاج هذه المشكلة.

نصائح وطرق لعلاج جفاف البشرة الدهنية

خلال فصل الشتاء ومع اخفاض درجات الحرارة لا بد من القيام بروتين يومي للعناية بالبشرة الدهنية لحمايتها من الجفاف والتشقق الذي يؤثر على صحة البشرة وجمالها، وفيما يلي بعض الطرق والنصائح التي يجب الحرص على المداومة عليها لحماية وعلاج البشرة من الجفاف الذي يصيبها خاصة في فصل الشتاء.

  1. لا بد من الاهتمام بترطيب البشرة بشكل مستمر على الأقل ثلاثة مرات يومياً، وعدم الانتظار إلى حين الشعور أن البشرة جافة للقيام بهذه الخطوة، فهده الخطوة لا بد أن تكون ضمن الروتين اليومي للعناية بالبشرة.
  2. عند ترطيب البشرة لا بد من القيام بذلك بطريقة صحيحة وذلك عند طريق اختيار نوع كريم مرطب مناسب لنوع البشرة، كذلك لا بد عند ترطيب البشرة الحرص أن تكون البشرة مبللة قبل وضع المرطب عليها، لأن هذه الطريقة تساعد البشرة على امتصاص المرطب بشكل جيد.
  3. عند اختيار منظف البشرة يجب البعد تماماً عن المنظفات التي تحتوي على روائح قوية لأنها تكون مصنوعة من مواد كيميائية تسبب جفاف البشرة مما يزيد من المشكلة، فلا بد من اختيار نوع منظف جيد ينظف البشرة ويرطبها في آن واحد.
  4. من ضمن الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة تقشير البشرة، فهذه الخطوة ضرورية جداً للعناية بالبشرة، فتقشير البشرة يزيل جميع خلايا الجلد الميت من على سطح البشرة مما يجعلها تستقبل مرطب البشرة بشكل أفضل، ولكن يجب عندم المبالغة في تقشير البشرة خاصة خلال فصل الشتاء فمرة واحدة في الأسبوع تكفي للعناة بالبشرة، كذلك لا بد من اختيار مقشر للبشرة مصنوع من مكونات طبيعية فهي أكثر أمان للبشرة ولا تتسبب في جفافها.
  5. من الأمور الهامة جداً والتي يهملها الكثيرون خاصة في فصل الشتاء هي تناول الماء، فتناول الماء بكميات كافية خلال اليوم يساهم بشكل كبير في ترطيب البشرة من الداخل، ولهذا يجب الحرص على تناول 2 لتر من الماء على الأقل بشكل يومي حتى يتم تجنب إصابة البشرة بالجفاف الذي يفقدها نضارتها وملمسها الناعم.
  6. التغذية السلمية من العوامل الرئيسية لحماية البشرة من إصابتها بالجفاف، فلا بد من الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية المفيدة التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها خاصة الخضراوات والفاكهة فأغلبها يحتوي على نسبة جيدة من الماء الذي يساهم في حماية البشرة من الجفاف، ويقدم لها الرطوبة التي تحتاج إليها فضلاً عن اكساب البشرة النضارة والمظهر الصحي الجذاب، كذلك الأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة الصحيحة كزيت الزيتون، والمكسرات وغيرها من الاطعمة تساعد بشكل كبير على وصول الدم بشكل جيد إلى البشرة الأمر الذي يفيد في تغذية البشرة بشكل أفضل. وكما يوجد أطعمة يُنصح بالحرص على تناولها لعلاج جفاف البشرة الدهنية، هناك أيضاً بعض الأطعمة التي يُنصح بتجنبها لأنها تساهم بشكل كبير في اصابة البشرة بالجفاف منها الأطعمة المقلية، والأطعمة التي تحتوي على نسبه عالية من الملح.
  7. ومن الأمور التي يجب الانتباه لها خاصة في فصل الشتاء لحماية البشرة من إصابتها بالجفاف هي عدم المبالغة في الاستحمام خاصة بالماء الساخن لأن الإفراط في استخدام الماء الساخن في فصل الشتاء يساعد على جفاف البشرة.
  8. عند اختيار غسول للبشرة أو صابون لتنظيف البشرة يجب البعد عن الأنواع التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيميائية فأغلبها يكون قاسي جداً على البشرة ويُسبب جفافها.

وصفات طبيعية تساعد في علاج جفاف البشرة الدهنية

هناك العديد من المكونات الطبيعية الموجودة في المنزل تسهم بشكل فعال في القضاء على مشكلة جفاف البشرة الدهنية، فبجانب النصائح السابقة يمكن القيام بالوصفات التالية للتخلص من هذه المشكلة.

وصفة زيت الزيتون لعلاج جفاف البشرة الدهنية

زيت الزيتون من المكونات الموجودة في أغلب المنازل وهو بمثابة صيدلية متكاملة لعلاج جفاف البشرة بفضل احتوائه على العديد من المكونات الفعالة في التخلص من جفاف البشرة بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة والدهون الصحية التي ترطب البشرة وتعطيها الملمس الناعم والمظهر الصحي.

ولتحضير هذه الوصفة يُحتاج إلى معلقتين كبيرتين من زيت الزيتون البكر المعصور على البارد، و4 معالق كبيرة من السكر البني، ومعلقة كبيرة من عسل النحل الصافي. يتم خلط جميع المكونات السابقة جيداً، ثم توضع على البشرة وتفرك بحركات دائرية خفيفة، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر ويتم وضع المرطب المناسب لنوع البشرة.

وصفة العسل لعلاج جفاف البشرة الدهنية

يُعتبر العسل أحد أفضل المكونات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في ترطيب البشرة، فضلاً عن أنه ينعم البشرة ويعطيها النضارة التي تبحث عنها جميع النساء. ولتحضير الوصفة يجب وضع كميات متساوية من كل من عسل النحل الطبيعي، وشمع النحل، وزيت الزيتون. يتم تذويب شمع العسل على درجة حرارة منخفضة، ثم يضاف له كل من زيت الزيتون وعسل النحل الطبيعي، ثم يوضع الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم تغسل الشرة بالماء الفاتر. وللحصول على أفضل النتائج من هذه الوصفة يجب تكرارها بشكل يومي.

المراجع

  1. TOP 10: Home Remedies for Dry Skin.
  2. WIKI HOW: How to Get Rid of Dry Skin.
  3. Readers Digest: 10 Everyday Habits That Are Sucking the Hydration Out of Your Skin.
مرات القراءة 699 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018