اذهب إلى: تصفح، ابحث
حول العالم

جمهورية التشيك

محتويات المقال

جمهورية التشيك

جمهورية التشيك

جمهورية التشيك هي دولة تقع في وسط قارة أوروبا يحدّها من الشمال كلًا من ألمانيا وبولندا ومن جهة الشرق تحدّها سلوفاكيا وجنوبها توجد جمهورية النمسا، من الغرب تحدّها ألمانيا أيضًا حيث أنها تتشارك في الحدود الغربية والشمالية أيضًا، تُعد دولة التشيك دولة حبيسة لا تمتلك أي لا تمتلك أي خط ساحلي ولا تطلّ على أية بحار أو محيطات، جمهورية التشيك الحالية تتألف من اتحاد ثلاث أقاليم تاريخية وهي بوهيميا، مورافيا وسيليزيا وقد استعادت التشيك استقلالها في العام 1918م.

المساحة الإجمالية لجمهورية التشيك هي 78866 كيلو متر مربّع وعدد سكّانها هو 10.610.055 نسمة، تمتلك الجمهورية التشيكية عضويات في كل من الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة وحلف الناتو، بجانب وكالة الفضاء الأوروبية ومجلس أوروبا، إجمالي الناتج المحلّي للجمهورية التشيكيّة هو 205 مليار دولار تقريبًا وعملتها الرسمية هي الكرونة التشيكية كما يخترق نهري الإلبة وفلتافا الأراضي التشيكية من خلال منطقة مورافيا.

عملة جمهورية التشيك

عملة جمهورية التشيك الرسمية هي الكرونة وتاريخ إصدارها يرجع إلى عام 1993م، رمز الأيزو الخاص بها هو "CZK" وهو المعمول به عالميًا، يتم إصدار الكرونة التشيكية من خلال البنك الوطني التشيكي وقد تحولت العملة الرسمية للتشيك من الكرونة التشيكوسلوفاكية إلى الكرونة التشيكية بعد إنفصال الدولة التشيكوسلوفاكية إلى كل منا سلوفاكيا والتشيك.

كلمة كرونة تعني "التاج" باللغة التشيكية، ويتم إصدار فئات متعددة من الكرونة وهي 20 كرونة، 50 كرونة، 100 كرونة، 200 كرونة، 500 كرونة، 1000 كرونة و 5000 كرونة، كما أن سعر صرف الكرونة التشيكية أمام الدولار الأمريكي منخفض بشكل ملحوظ لصالح الدولار، حيث أن الدولار الأمريكي الواحد يساوي 22 كرونة تشيكية تقريبًا (27/7/2017م).

تاريخ جمهورية التشيك

تستغل جمهورية التشيك معظم المساحات في الزراعة، حيث أن نسبة الأراضي المستصلحة والتي يتم زراعها تصل إلى 60% من إجمالي مساحة الدولة، من ناحية أخرى تساهم الصناعة بشكل كبير في الاقتصاد التشيكي حيث تشتهر التشيك بتصنيع الحديد، الصلب، المركبات الكيميائية، المواد الغذائية والزجاج والكريستال كما أن الاقتصاد التشيكي يُعد واحدًا من أكثر اقتصادات أوروبا نموًا خاصة بعدما تحولت الدولة إلى اقتصاد السوق المفتوح في بداية التسعينات من القرن الماضي، وكذلك بعد أن حصلت على عضوية الاتحاد الأوروبي في عام 2003م.

قديمًا كانت الجمهورية التشيكية عضوة في الاتحاد التشيكوسلوفاكي وحينها كان الهدف الاقتصادي لها هو التنمية والتعاون المشترك بين كافة دول الكتلة الاشتراكية بما فيها دول أوروبا الشرقية، وحينها كانت ملكية الشركات والمصانع تعود للدولة بالكامل ولم يكن هناك وجود حقيقي للقطاع الخاص.

السياحة في التشيك

تشتهر التشيك بالسياحة العلاجية أكثر من أي بلد آخر، وذلك لتنوّع ينابيع المياة المعدنية والكبريتية الطبيعية في البلاد وتُعد التشيك من البلاد القلائل التي تحتوي على المياة المعدنية بهذا النقاء وهذه المواصفات العالية، كما أن السياحة تُعد واحدة من أهم مصادر الدخل الوطني للتشيك وهذا لما يوجد بها من معالم أثرية و طبيعية غاية في الجمال، لكن تُعد السياحة العلاجية هي الجاذب الأقوى للسيّاح.


أما عن أفضل المدن السياحية في التشيك فهي:

  • مدينة براغ: مدينة براغ هي عاصمة جمهورية التشيك وأحد أهم الوجهات السياحية عالميًا، تتميّز براغ باحتوائها على عدد كبير من المعالم التاريخية المهمة والكنائس الأثرية بجانب إنشاء المباني الأثرية وكذلك المباني الحديثة جملية التصميم.
  • مدينة بلزن: بلزن تمتلك العديد من المواقع السياحية الجذابة وأهمها كاتدرائية سان بارثولوميو التي أُسست في القرن الثالث عشر ميلاديًا، تبتعد بلزن حوالي ساعة ونصف من العاصمة براغ.
  • مدينة برنو: تحتوي مدينة برنو على ساحة نامستي سفوبودي الشهيرة والتي تُعد واحدة من أهم المنتزهات الأوروبية، كما أن مدينة برنو تخلو من صخب الحياة الأوروبية ويغلب عليها الهدوء.

جغرافيّة جمهورية التشيك

تتنوع التضاريس الجغرافية في جمهورية التشيك التي تنتشر في معظم ريوع الدولة، وإن بدأنا بالتحدّث عن منطقة بوهيميا في الجهة الغربية سنجد أنها تحتوي على مصبّ مائي في نهر فلتافا ونهر لاب، كما تنتشر حول المنطقة مجموعة من الجبال متوسطة الارتفاع، كما توجد في التشيك واحدة من المرتفعات الضخمة وهي قمة سنيكا التي يصل طولها إلى 1.602 متر، أما منطقة مورافيا التي تقع في شرق الجمهورية فتتكون من مجموعة من التلال ويصب فيها عادة نهر مورافا، كما أن المياة التي تعبر الدولة التشيكية تقوم بتغذية البحر الأسود، بحر البلطيق وبحر الشمال، كذلك تتميّز التشيك بوافر طبيعي من معدن اليورانيوم الخام وكذلك الزنك، بجانب الفحم الطبيعي والحديد الخام.

جمهورية التشيك
Facebook Twitter Google
36مرات القراءة