اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

جهاز ازالة الشعر بالليزر

محتويات المقال

جهاز ازالة الشعر بالليزر

جهاز إزالة الشعر بالليزر

تعد عملية إزالة الشعر الزائد من الجسم، عملية صعبة ومرهقة للنساء، كما تُعاني بعض النساء من آثار الحبوب أو الاحمرار نتيجة استخدام الوسائل التقليدية في إزالة الشعر، مثل: الحلاوة أو الشمع أو النتف أو الفتلة أو حتى ماكينات الحلاقة التقليدية، وتحتاج النساء إلى إزالة الشعر على الأقل مرتين بالشهر لتحصل على بشرة خالية من الشعر، خاصة بالمناطق الحساسة عند المتزوجات، وكل تلك الوسائل التقليدية مكلفة ومتعبة ولا تقدم حلول جذرية، لذا وجب البحث عن طريقة فعالة بشكل أفضل، وجاء الحل مع جهاز إزالة الشعر بالليزر، هذا المقال يهتم بتقديم كامل التفاصيل عن إزالة الشعر بالليزر والأجهزة المتخصصة بذلك.

كيف يعمل جهاز إزالة الشعر بالليزر

يتميز جهاز إزالة الشعر بالليزر بأنه يعطي نتائج يمتد مفعولها لفترة طويلة، ويخلص المرأة من كامل الشعر الغير مرغوب فيه وتأخر ظهوره لمدة شهور عديدة بعكس وسائل إزالة الشعر التقليدية، ويعمل بتوجيه طول موجي معين من أشعة الليزر الساخنة لمدة محددة على بصيلات الشعر، فتعطل عمل بصيلات الشعر وتمنع انتاج الشعر مرة أخرى، ولكن الأشعة لا تؤثر على بقية الأنسجة بجانب البصيلات، ويجب القيام بتلك العملية بكل عناية حتى لا تتضرر أنسجة الجلد، فمثلًا يتم استخدام طول موجي أصغر للبشرة الفاتحة عن البشرة الداكنة، ويجب أن تكون السيدة على أتم الاستعداد قبل العملية بمجموعة من الإجراءات المطلوبة، سواء تمت العملية في عيادة متخصصة أو في المنزل.

إجراءات مطلوبة قبل استخدام الجهاز

في العيادات المتخصصة باستخدام جهاز إزالة الشعر بالليزر، يقوم الأخصائي بمجموعة من الإجراءات قبل الدخول على الجهاز، وكذلك أجهزة المنزل تحتاج لمجموعة من الارشادات، وعلى السيدة اتباع جميع التعليمات التالية:

  • دهان المنطقة المرغوب بإزالة الشعر منها بكريم مخدر موضعي.
  • دهان كريم آخر لمنع تعرض الجلد للحروق أو الالتهابات.
  • دهان بعض المستحضرات الأخرى لتسهيل اختراق أشعة الليزر للجلد وبصيلات الشعر.
  • بالنسبة لاستخدام الجهاز في المنزل يجب التأكد من نظافة المنطقة بشكل جيد جدًا وخلوها من الشعر بالكامل، ويتم تنشيفها بشكل جيد بقماشة نظيفة وقطنية، لأن أجهزة المنزل تطلق أشعة ليزر ضعيفة مقارنة بأجهزة العيادات، ولذلك تحتاج إلى بشرة نظيفة وعدد جلسات أكبر.

إجراءات ما بعد إزالة الشعر

بالنسبة للجهاز المنزلي، لا توجد أية إجراءات إضافية بعد استخدام الجهاز، أو يمكن وضع كريم مرطب لترطيب المنطقة ومنع الحروق، ولكن بالنسبة للعيادات فتوجد إرشادات يقدمها الطبيب المسئول في العيادة للسيدات ويجب اتباع التعليمات بعناية:

  1. أولًا، يقوم الطبيب بإعطاء السيدة كريم فور الانتهاء لمنع الحكة ولترطيب.
  2. ثم يكتب الطبيب على كريم للحروق حفاظًا على البشرة الحساسة من آثار الأشعة.
  3. وأيضًا كريم مضاد حيوي، لأن ظهور الشعر يترتب عليه بعض الحكة عند بعض السيدات، والطبيب لا يرغب بوجود مشاكل جلدية عند الجلسة التالية وضمان سلامة البشرة.

الألم المصاحب لاستخدام الجهاز

لا يوجد ألم أثناء القيام بالجلسات، خاصة عند الاستعانة بعيادة متخصصة، ولكن قد تشعر السيدة ببعض اللسعة على الجلد ولكنها غير مؤذية ولا تستمر لمدة طويلة، وبالنسبة للأجهزة المنزلية فيجب تشغيل الجهاز بالبداية على المستوى الأقل وتجربته، وفي المرات التالية يمكن استخدام مستوى أعلى، ولكن عند الشعور بأي ألم يجب التوقف فورًا عن استخدام جهاز إزالة الشعر بالليزر المنزلي.

عدد الجلسات

في العيادات المتخصصة تحتاج السيدة في المتوسط إلى 7 جلسات، وتمتد المسافة بين الجلسة والأخرى 6 أسابيع على الأقل، وعدد الجلسات يتحدد بحسب المنطقة المرغوب بإزالة الشعر منها، وكذلك نوعية الشعر وغزارته، وتعتبر منطقة العانة أو كما تسمى بالعيادات "بكيني" هي المنطقة التي تحتاج إلى عدد جلسات أكثر، أما عن الاستخدام المنزلي للجهاز، ولأن تأثيره ضعيف، فيحتاج من 5 إلى 6 جلسات حتى تبدأ النتائج بالظهور، ويجب عمل جلسة واحدة بالأسبوع.

النتائج المتوقعة

مع جلسات إزالة الشعر بالليزر في العيادات، لا يجب أن تتوقع السيدة أن تخرج من باب العيادة بدون شعر، بالأشعة تعطل عمل البصيلات ولن تزيل الشعر مثل الحلاقة، ولكن في خلال أيام أو أسابيع سيبدأ الشعر بالوقوع بمفرده، وأي شعر آخر سيظهر سيقع أيضًا، بالاستمرار في عمل الجلسات، لن يظهر الشعر مجددًا لشهور طويلة تصل إلى 30 شهر، وسيختفي أكثر من 60% من الشعر، وستقل غزارته ويصبح أخف وأفتح في اللون، وبالنسبة للأجهزة المنزلية، من المتوقع أن تلاحظ السيدة قلة في نمو وظهور الشعر أسبوع تلو الأسبوع، وسقوط تلقائي للشعر الجديد أيضًا، فالأجهزة المنزلية تعطي نتائج جيدة جدًا ولكن في وقت أطول.

مميزات جهاز إزالة الشعر بالليزر

سواء الأجهزة المنزلية أو أجهزة العيادات، تتميز طريقة إزالة الشعر بالليزر بمجموعة من المميزات التي ترغب بها كل سيدة، وهي موضحة كالتالي:

  • إزالة الشعر بدون ألم تمامًا، مع لسعة بسيطة أثناء مدة الجلسة القصيرة.
  • توجيه مباشر لبصيلات الشعر مع عدم إيذاء باقي الخلايا المحيطة وعدم ترك أية آثار على البشرة، سواء حبوب أو احمرار أو بقع داكنة مثلما تفعل الطرق التقليدية.
  • طريقة مفيدة جدًا لأصحاب البشرة الحساسة أو التي المعرضة لظهور حب الشباب، أو البشرة التي يظهر فيها الشعر الغير مرغوب فيه بكثرة لأسباب مرضية أو وراثية.
  • طريقة آمنة جدًا على المناطق الحساسة والضيقة، مثل أسفل الإبطين والشفة العليا من الفم ومنطقة شعر العانة.
  • وسيلة سريعة للتخلص من الشعر، وتستمر لمدة طويلة وهي أفضل مميزاتها، لأن السيدة ستتوقف عن القلق بهذا الشأن لمدة طويلة جدًا.
  • غير مضرة بالجسم، فهي مناسبة جدًا على جميع الفئات العمرية، ومناسبة حتى للحوامل لأنها لا تؤثر بأي شكل على الجنين.
  • تحافظ على نضارة البشرة ولا تسبب الترهلات، مثلما يفعل الشمع على سبيل المثال.

عيوب جهاز إزالة الشعر بالليزر

على الرغم من أن عملية إزالة الشعر بالليزر تبدو مثالية من الخارج إلا إنها تحتوي على بعض العيوب أيضًا، موضحة كالتالي:

  • صعوبة التنبؤ بنسبة نجاح العملية أو مدى استمرارية النتائج.
  • تغير مؤقت في لون البشرة تميل نحو الاحمرار ولكنها سرعان ما تختفي.
  • يمكن أن تسبب أشعة الليزر حروق بالجلد أو ظهور فقاعات مائية تحت الجلد، لذلك وجب الذهاب على عيادة موثوق فيها، أو اتباع جميع التعليمات الواردة في أجهزة إزالة الشعر بالليزر المنزلية.
  • تورم خفيف ومؤقت بالجلد.
  • التكلفة الباهظة.

التكلفة

تقدر تكلفة الجلسة الواحدة ب25 دولار، تزيد أو تقل بحسب العيادة وتطور الأجهزة بها، أما الأجهزة المنزلية فتبدأ الأسعار من 200 دولار وتصل إلى 750 دولار، بحسب إمكانيات كل جهاز والماركة، ولكن عند مقارنة النتائج بالتكلفة ستجد أن الأسعار مقبولة لمثل كل تلك المميزات عن الطرق العادية.

جهاز ازالة الشعر بالليزر
Facebook Twitter Google
18مرات القراءة