اذهب إلى: تصفح، ابحث

جورجيا اين تقع

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 21 / 04 / 2019
الكاتب صفا الحسن

جورجيا اين تقع

جورجيا

تُعد جورجيا واحدة من أمتع الدول التي تتميز بالطبيعة الساحرة وبوفرة المعالم السياحية بها والتي يعود البعض منها إلى الحضارة القديمة التي نشأت على أراضيها منذ زمن بعيد وذلك من أهم الأسباب التي تجعل منها قبلة للسائحين من مختلف أنحاء العالم، وهي دولة ذات سيادةٍ في منطقة القوقاز من أوراسيا، عاصمتها تبليسي وهي أكبر مدن جورجيا حيث يسكن فيها أكثر من ربع سكان الدولة كاملةً والذين يتخطى عددهم الأربعة ملايين نسمة [١]

سبب تسمية جورجيا

ظهرت هذه التسمية لدولة جورجيا واٌطلق على سكانها الجورجيون في غرب أوروبا لما ورد في الحوليات التي يرجع تاريخها إلى بداية العصور الوسطى، كما ذكر المؤرخين الفرنسي جاك دو فيتري والإنجليزي سير جون ماندفيل أن سبب التسمية يرجع نسبته إلى القديس جورج الذي تواجد في هذا العصر، وقد تسلمت الدولة علمًا خماسي الصلبان في مطلع عام 2004 وهو في الحقيقة علم هذا القديس حيث إن هناك زعمٌ بأن هذا العلم كان يُستخدم في جورجيا بزمن العصور الوسطى ولذا فهو من التراث وعليهم الإعتزاز به.

موقع جورجيا

تقع جورجيا في منطقة جنوب القوقاز عند ملتقى أوروبا الشرقية مع غرب آسيا، فيحدها من الغرب البحر الأسود ومن الشمال روسيا مع إمتداد قمة مجموعة جبال القوقاز الكبرى والتي تفصل بدورها بين اوروبا وآسيا، ومن الجنوب تحدها تركيا وأرمينيا، ومن الشرق أذربيجان، وتبلغ مساحة دولة جورجيا 69.700 كم2.

تاريخ جورجيا

تاريخيًا تعتبر جورجيا أحد الممالك المسيحية القديمة، قام الفرس بغروها ومن ثم تولي زمام أمورها، وقدم بعدهم الرومان، ثم العثمانيين، وأخيرًا تم ضمها إلى روسيا عقب الحرب العالمية الأولى وذلك في عام 1801 ميلاديًا حيث تم إعلانها جمهورية جورجيا الإشتراكية، وبعد ذلك يأتي غزو الشيوعيين لتتحول إلى جمهورية جورجيا الشيوعية، وتحصل على أول استقلال لها في عام 1918 ميلاديًا، ثم احتُلت مجددا وأصبحت تابعة للإتحاد السوفيتي وذلك بعد الإستقلال الأول بثلاث سنوات، وبقيت خاضعة لحكم الإتحاد السوفيتي سبعين عامًا، ثم نالت استقلالها النهائي عام 1991 ميلاديًا.

مناخ جورجيا

يتقلب المناخ في جورجيا تقلبًا شبه دائم، ويرجع ذلك إلى صغر مساحة البلد واحتوائها على منطقتين مناخيتين رئيسيتين تميز بين الجانب الشرقي والجانب الغربي من البلاد، تساهم جبال القوقاز الكبرى بشكل أساسي في تعديل المناخ في جورجيا، فتعد سدًا أمام الكتل الهوائية الشديدة البرودة والتي تأتي من جهة من الشمال، بينما تتواجد جبال القوقاز الصغرى لتحمي المنطقة نسبيًا من تأثير الكتل الهوائية الجافة الشديدة الحرارة والتي تأتي من الجنوب.


وأما عن الأمطار فإنها تهطل بشدة في فصلي الربيع والخريف، وتعود إلى الجفاف وتنقطع الأمطار في فصلي الشتاء والصيف، وعن الطقس في جورجيا فإنه يمكنك أن تمر بيومِ بارد وحار في نفس الوقت بسبب تقلب الجو بين المناطق المنخفضة والمرتفعة.

نظام الحكم السياسي في جورجيا

تعد جورجيا واحدة من الدُول المحكومة بالنظام الديمقراطي النصف رئاسي، وهو نظام خليط بين النظام الرئاسي والبرلماني، حيث إن الرئيس يكون على قمة الترتيب السياسي في الدولة ويليه رئيس مجلس الوزراء رئيسًا للحكومة، ويكون الإثنين معًا شركاء في تسيير أمور الدولة، ومن العجيب أن وزارة الدفاع والداخلية لا تتبع مجلس الوزراء ولكنها يتبعان مباشرة لرئيس الجمهورية.


وبالنسبة للحرية السياسية في جورجيا، فهناك عدة آراء حول هذا الأمر، يقول رئيس الدولة ساكاشفيلي أن البلاد تتمتع بحرية تامة، بينما يرى العديد من زعماء المعارضة أن جورجيا دولة ديكتاتورية، ويفصل في ذلك بيت الحرية التابع للولايات المتحدة الأمريكية والذي قام بتصنيف جورجيا في مجموعة البلاد الحرة جزئيًا، وقد ضمت هذه القائمة عدة دول أخرى مثل تركيا والبوسنة وفنزويلا.

العلاقات الخارجية لدولة جورجيا

تمتلك جورجيا علاقات جيدة مع جيرانها أرمينيا وأذربيجان وتركيا، كما أنها تشارك بشكل ملحوظ في المنظمات الإقليمية، بالإضافة إلى أنها تمتلك علاقات سياسية واقتصادية وعسكرية مع العديد من الدول يُذكر منها اليابان وكوريا الجنوبية والأوروغواي وسريلانكا وفلسطين المحتلة وأوكرانيا.


كما أن جورجيا تربطها علاقات طيبة مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي وسعت نفوذها مؤخرًأ فيها،وفي مقابل ذلك اقترحت عليها عضوية الإتحاد الاوروبي وحلف الناتو، وهذا بالطبع إضافة إلى الدعم الأمريكي من خلال تدريب القوات المسلحة في جورجيا وتجهيزها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وأيضًا المساهمة في بناء خط أنابيب يربط بين مناطق رئيسية في الدولة مرورًا بالعاصمة.

التعليم في جورجيا

تفرض جورجيا التعليم على الأطفال من سن ست سنوات، بحيث يذهب إلى المدرسة في المرحلة الإبتدائية ويقضي فيها ستة أعوام، ثم تأتي بعدها مرحلة التعليم الأساسي ثلاث سنوات، ثم التعليم الثانوي أيضًا ثلاث سنوات، ويتوفر التعليم المهني كبديل للثانوي ويكتفي فيه بعامين فقط.

كما يمتلك الطلاب الحاصلون على شهادة الثانوية العامة الحق في التقديم للتعليم العالي والالتحاق بالجامعة وذلك حسب معدل درجات الطالب في امتحانات الثانوية، يتوفر برنامج البكالريوس والذي تتراوح مدته بين ثلاثة إلى أربعة أعوام دراسية، وبرنامج الماجيستير الذي تبلغ مدته عامين، وأخيرًا الدكتوراة والتي تبلغ مدتها ثلاث سنوات، هذا مع التوضيح بأنه معتمد في جورجيا عشرون مؤسسة للتعليم العالي من قبل وزارة التربية والعلوم في الدولة.

السياحة في جورجيا

تمتلك جورجيا الكثير من الأماكن السياحية الراقية والتي تحتفظ بوزنها التاريخي، هذا بالإضافة إلى مسحة الجانب الديني الذي يضفي جمالًا وبهاءً على السياحة في هذه الدولة، ومن أهم المعالم السياحية في جورجيا حصن ناريكالا وهو ثاني أكثر الأماكن جذبًا للسياحة، حيث يقع على قمة تل ويطل أيضًا على نهر مدينة متكافري.

وقد كان هذا الحصن قديمًا قلعة من أجل حماية المدينة من أي هجمات أو غارات عليها، أيضًا جبل كازبيك أو جبل الثلج والذي يعد من أروع المعالم السياحية في جورجيا، وكذلك كاتدرائية متسخيتا والمتحف التاريخي وبحيرة ريتسا وحديقة توشيني وكهوف فرديزا . [٢]

المراجع

230 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018