اذهب إلى: تصفح، ابحث
ظواهر غريبة

جون ناش العبقري المجنون

جون ناش العبقري المجنون

جون ناش هو أشهر عالم رياضيات في التاريخ المعاصر، وصفه الجميع بالعبقري و ذلك لقدرته على حل أصعب المسائل الرياضية و ليس ذلك فقط بل لديه القدرة على وضع مسائل معقدة و صعبة لا يستطيع أحد حلها، حصل ناش على جائزة نوبل مرتين، و جائزة أبيل، فهو حقًا شخصية مبهرة تستحق الاحترام، أُطلق عليه جون ناش المجنون و ذلك لأنه مصاب بانفصام في الشخصية و لكن ذلك لم يمنعه عن كونه أعظم عالم رياضيات عرفه التاريخ المعاصر. تم تجسيد قصة حياة جون ناش و صراعه مع مرضه النفسي في عام 2001 من خلال الفيلم الأمريكي الشهير Beatuiful Mind بطولة النجم العالمي راسل كرو الذي جسد شخصية ناش في الفيلم و يبدو أن الفيلم نال القدر الكافي من حظ صاحبه فقد حصل على أربعة جوائز أوسكار، و شهرة واسعة أيضًا.

طفولة و عبقرية منذ الصغر

ولد جون فوربس ناش في 13 يونيو في عام 1928 في إحدى المدن الصغيرة غرب فيرجينيا كان والده مهندس كهربائي و أمه مدرسة بإحدى مدارس المدينة، عاش حياة هادئة عكف فيها على الدراسة و التعلم فلم يكن ناش اجتماعيًا بالقدر الكافي فقد كان يفضل العزلة و التعلم على اللعب و الانضمام إلى الرفاق.

دراسة جامعية و وظيفة

في البداية درس ناش الهندسة و الكيمياء في معهد كارنيجي للتكنولوجيا، و في عام 1948 حصل البكالوريوس و استطاع في نفس العام الحصول على الماجيستير، انتقل بعدها إلى جامعة برنستون في نيوجيرسي و في عام 1950 حصل على الدكتوراة في بحث عن الألعاب غير التعاونية، عمل ناش على إنشاء نظرية خاصة أسمها نظرية التوازن و قد نشرت النظرية في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، عمل بعدها ناش كمدرس في كلية الرياضيات في MIT من [1955 – 1959].

أعراض مرضية مبكرة

في عام 1958 أي قبل استقالته من MIT بعام بدأت أعراض المرض النفسي تظهر عليه عندما اكتشف فجأة أن صديقه في الجامعة الذي كان يتشارك معه نفس الغرفة غير موجود أصلًا و أنه كان يعيش وحيدًا بالغرفة لذلك لجأ إلى الطبيب داخل مشفى ماك لين في عام 1959 و التشخيص أظهر أنه مصاب بانفصام في الشخصية مع بعض الاكتئاب، كان ناش قد تزوج بالفعل قبل ظهور أعراض المرض أو بمعنى أصح قبل أن يعرف أنه مريض كانت زوجته تدعى إليسيا لوبيز تعمل بقسم الفيزياء في MIT التي ساعدته في محنته فقد ظل حتى عام 1970 يتردد على مستشفى الأمراض العقلية لتلقي العلاج النفسي حتى خضع لعلاج مكثف دوائي.

إنجازات متتالية رغم المرض

لم يقف المرض عائقًا أمام إبداع ناش في مجال الرياضيات فقد هيأت له زوجاته ظروف العمل حتى يستطيع أن يخرج طاقته الإبداعية فيه، فقد كان ناش شبح القاعة كما يطلق عليه البعض فقد كان يأتي ليلًا إلى الجامعة لممارسة أبحاثه و دراسته ومجموعة من المعادلات السرية على سبورة الجامعة و ما أن يأتي الصباح يختفي مرة أخرى لذلك أطلقوا عليه شبح القاعة. ساهم ناش في نظرية الألعاب، عن طريق نظرية التوازن خاصته و التي أطلق عليها اسمه، إلى غيرها من الأبحاث الرياضية و الاقتصادية و بعض برامج الحاسوب التي قام على اختراعها لمساعدته في عمله فقد ظل يعمل بكد حتى أنه بحلول عام 1996 كان قد نشر له 23 بحث علمي.

جوائز عالمية

حصد جون ناش العديد من الجوائز تقديرًا لعلمه و لعبقريته في الرياضيات و الاقتصاد من هذه الجوائز:

  1. حصل ناش على جائزة نظرية جون فون نيومان لاختراعه نظرية التوازن.
  2. في عام 1994 حصل على جائزة البنك السويدي في علوم الاقتصاد.
  3. في عام 1994 حصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية.
  4. في عام 1999 حصل على جائزة ليروي ستيل.
  5. في عام 2015 فاز بجائزة أبيل بالمناصفة مع لويس نبريغ عن مشروعهما المشترك المعادلات التفاضلية الجزئية.

نهاية مأسوية لعبقري القرن جون ناش

في عام 2015 لقى عالم الرياضيات جون ناش وزوجته إليسيا حتفهما في ولاية نيوجيرسي الأمريكية على أثر حادث سيارة مروع، لتنتهي حياة ذلك العالم في لمحة بصر ببعد أن أثرى الساحة العلمية بعلمه و خبراته المتعددة في مجالي الرياضة و الاقتصاد.

فيلم Beautiful Mind

في عام 2001 أنتج فيلم عقل جميل جسد فيه الممثل العالمي شخصية عالم الرياضيات جون ناش و تناول فيها جميع جوانب حياته منذ الطفولة وحتى ظهور أعراض المرض، و قد تناول فترة المرض و الأعراض التي كانت تظهر على ناش بعناية تامة مما جعل الفيلم يفوز بأربع جوائز أوسكار مختلفة إحداها جائزة أفضل ممثل لراسل كرو عن دوره المميز في الفيلم و إتقانه لأداء الشخصية.

جون ناش العبقري المجنون
Facebook Twitter Google
152مرات القراءة