اذهب إلى: تصفح، ابحث

حقائق عن جنوب أفريقيا

التاريخ آخر تحديث  2020-12-21 23:43:34
الكاتب

حقائق عن جنوب أفريقيا

اتحاد جنوب أفريقيا

دولة ذات طبيعة غنّاء تستحوذ على مساحةٍ تصل إلى 1.221.037 كيلو متر مربع في الجزء الجنوبي الأقصى من القارةِ السمراء أفريقيا، وتقترن بحدودٍ برية مع جمهوريتي زيمبابوي وبتسوانا من الجهة الشمالية، بينما ترتبط بحدودٍ شمالية غربية مع نامبيا، أما من الحدود الشمالية الشرقية فإنها ترتبط من خلالها مع دولة الموزمبيق، أما بقية حدودها فتقترن بها مع مياه المحيطين الأطلسي والهندي، ويتخذ اتحاد جنوب أفريقيا عاصمتين؛ إحداهما مدينة الكيب لتكون التشريعية، أما الإدارية فهي مدينة بريتوريا، تتمتع باقتصادٍ متطورّ للغاية بين دول القارة أجمع، يستوطن في أرجاء جنوب أفريقيا سكانًا من أصولٍ أوروبية، كما تعد التجمع الهندي الأكبر على الإطلاق خارج حدود قارة آسيا.

حقائق عن جنوب أفريقيا

من أبرز الحقائق عن جنوب أفريقيا ما يأتي<ref>جنوب إفريقيا: إليكم 15 حقيقة مذهلة قد لا تعرفوها عن جنوب إفريقيا الموسوعة،>/ref>:

التخلي عن البرنامج النووي

تعتبر دولة جنوب أفريقيا هي الرائدة الأولى في التخلي كليًا عن البرنامج النووي الخاص بها، حيث تشير المعلومات إلى تشييدها 6 قنابل ذرية خلال مشروعٍ سري استمر لمدة 15 عامًا، ومع حلول عام 1989م فككت الترسانة النووية طوعًا دون أي إجبارٍ إطلاقًا.

مضيافٌ لكؤوس العالم

رحبّ اتحاد جنوب أفريقيا وقدم أفضل أخلاق الضيافة لكؤوس العالم، وتعتبر الدولة الوحيدة عالميًا التي استقبلت كل من كأس العالم للرجبي، الكريكيت، كأس العالم لكرة القدم.

طبيعة غناء! كأنها جنة على الأرض

أرضٌ غنّاء تحتضن تنوعًا تضاريسيًا عظيمًا، كما أنها موطنًا لعددٍ من البيئات منها: المراعي الخضراء، الأراضي الرطبة، الغابات شبه الاستوائية، سلاسل الجبال الشاهقة، الصحارى وغيرها الكثير، مما جعل الحياة البرية في ربوعها فريدة من نوعها.

جائزة نوبل للسلام

توسّم اثنان من أبناء جنوب أفريقيا جائزة نوبل للسلام، ومن المصادفات العجيبة أنهم كانوا يقطنون الشارع ذاته، وهما نيلسون مانديلا وديزموند توتو.

مهدٌ للتاريخ

تشير المعلومات التاريخية أن دولة جنوب أفريقيا موطنًا ومهدًا لأقدم الحضارات بشرية، إذ عثر على آثارٍ بشرية وأدوات مختلفة تعود لما يفوق 100 ألف عام على الأقل، كما عثر الخبراء وعلماء الآثار على جماجم وعظام بشرية متحجرة يرجع تاريخ وجودها إلى فترةٍ تتفاوت بين 2.5-4.5 مليون سنة داخل جدران كهوفٍ من الحجر الجيري.

اللغات الرسمية

يقدر عدد اللغات الرسمية في اتحاد جنوب أفريقيا بنحوِ 11 لغة معتمدة منطوق بها، وتتصدر بهذا الشأن قائمة الدول الأفريقية أجمع من حيث اللغات الرسمية.

أكبر غابات العالم من الصنع البشري

يحتض الاتحاد غابة صنفت بأنها الأكبر على الإطلاق بين الغابات المصنوعة باليد البشرية، وهي غابة جوهانسبرغ، حيث يصل عدد الأشجار فيها لأكثر من 6 ملايين شجرة.

أفضل مياه

تتدفق من صنابير المياه في الاتحاد إلى المنازل مياهًا تعد ثالث أفضل مياه عالميًا، بالإضافة إلى أكثرها نقاءًا وآمانًا أيضًا.

مواقع التراث العالمي

تمكنت دولة جنوب أفريقيا من دخول قائمة التراث العالمي اليونيسكو بواسطة ثمانية مواقع على الأقل، وذلك يعتبر من المميزات التي تنفرد بها.

أكبر سلحفاة وأصغر ثدييات

تستضيف الحياة البرية في جنوب أفريقيا أعدادًا غفيرة من الكائنات الحية، ولذلك ليس من الغريب أن تكون أرضًا لأكبر سلحفاة في العالم، وحضنًا لأصغر الثدييات أيضًا.

اقتصاد جنوب أفريقيا

يعتمد اقتصاد جنوب أفريقيا على الزراعة بالدرجة الأولى، ويعتبر متطورًا نسبيًا بحكم وفرة كافة المقومات التي يحتاج إليها القطاع، فتعد المناطق السهلية الساحلية والجبلية موطنًا لإنتاج حبوب الذرة، القمح، القطن، قصب السكر، كما يستغل السكان الثروة الحيوانية المتوفرة للاستزادةِ في الإنتاج الزراعي، بالإضافة إلى ذلك، فإنها منجمٌ للذهب بأكمله، حيث تتصدر المراتب الأولى منذ سنواتٍ عديدة في إنتاج الذهب؛ مما يدوّر عجلة الاقتصاد بسرعة فائقة، إلى جانبِ ذلك فإنها دولة منتجة لليورانيوم والألماس والفحم وغيرها من المعادن الثمينة.

ديانة جنوب أفريقيا

يعيش سكان جنوب أفريقيا بنزاعٍ عنصري عميق على أساس اللون، وذلك بحكم انقسام شرائح المجتمع إلى السكان البيض وغير البيض، ويعتنق السكان عددًا من الديانات، حيث تستوطن الجماعات المسلمة في مختلف أرجاء البلاد، ويعملون في مجال الزراعة، وتشير المعلومات إلى أن أصولهم تعود إلى الباكستانية، الهندية، الإندونيسية، الماليزية، الآسيوية وغيرها، أما أتباع الديانة المسيحية فإنهم يشكلون ما نسبته 80% من إجمالي الديانات المتوزعة في البلاد، وتنتمي الغالبية المسيحية إلى المذهب البروتستانتي، أما البقية فإنهم من الكاثوليك إلى جانبِ مذاهبٍ أخرى.

المراجع

https://anamusafer.com/20-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8-%D8%A3%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A7/

مرات القراءة عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018