اذهب إلى: تصفح، ابحث

خطوات البناء بالتفصيل

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 02 / 2019
الكاتب محمد قيس

خطوات البناء بالتفصيل

ما البناء؟

يُعدُّ البناء أحد أوجه تمدُّن الحضارة البشرية منذ بدايتها، إذ توجَّه الإنسان بعدما اكتشف الزراعة إلى الاستقرار من خلال إنشاء مسكنٍ خاص به.
ومع تعدُّد المساكن وظهور المدن، ظهرت الحاجة إلى إنشاء المباني التي تقدم الخدمات إلى مجموعات البشر المختلفة، كالمستشفيات والمدارس.
وللبناء خطوات محددة تُتَّبَع حتى يُنفَّذ بشكلٍ صحيح، ونذكرها لكم بالتفصيل في السطور التالية.

خطوات البناء بالتفصيل

وجود الأرض

قبل أي شيء، يجب عليك أولًا أن تمتلك قطعة أرضٍ بمُواصفات خاصة ومساحةٍ معينة، لتكون في النهاية صالحةً للبناء، كما يجب أن تكون مُسجَّلة في الجهات الحكومية.

عمل التصميمات

وتنقسم إلى:

  • تصميمات معمارية

بعدما تكون قطعة الأرض جاهزة، حينها يبدأ المهندس المعماري أولًا بعمل ما يُسمَّى "رفع مساحي"، وهو قياس أبعاد قطعة الأرض وأوتارها.
وبعد تسجيل تلك الأبعاد يتوجَّه إلى عملية التصميم، ويُقسِّم فيها المهندس المعماري قطعة الأرض إلى عددٍ من الوحدات، كل وحدةٍ تُقسَّم إلى عناصر داخلية تتضمَّن الغرف والمطابخ والاستقبال والحمامات وما إلى ذلك، وكل تلك التفاصيل بالتأكيد تكون وفق رغبة مالك الأرض.

  • تصميمات إنشائية

هل انتهيت من التصميم المعماري؟ الآن تبدأ مهمة المهندس المدني في أخذ التصميمات المعمارية، ومن ثمَّ تصميم الهيكل الإنشائي للمبنى ليتماشى معها، ويتكوَّن من تصميم سُمك الأسقف والكمرات والأعمدة والأساسات، كما يُحدِّد مواد البناء الأخرى الداخلة في عملية الإنشاء كحديد التسليح والإسمنت وكل تلك التفاصيل المتعلقة بالجانب الإنشائي.

التراخيص والموافقات

عند تجهيز خطوة التصميمات وضمان استكمالها، يتوجَّه المالك إلى الجهات الحكومية المختصة بإجراء التراخيص والموافقات، وهي مجالس المدن، وتقوم بالاعتماد والموافقة بناءً على حدود قطعة الأرض وعدد أدوار المنشأة وعرض الشارع.

عملية الحفر

بعد الحصول على جميع الموافقات، تكون قطعة الأرض جاهزةً لكلِّ العمليات التنفيذية، وأولها عملية الحفر، التي تُبنى بعدها أساسات المبنى.
ويحدد المهندس التنفيذي نوع الأساسات استنادًا إلى الدراسات التي أجراها على الأرض؛ فقد تكون الأساسات عبارةً عن "اللبشة" أو "القواعد"، وهما أكثر الأنواع شيوعًا.
أما بالنسبة إلى عملية الحفر فتكون وفق نوع الأساسات وبعمقٍ معين، وفي العادة يأخذ الحفر من ثلاثة أيامٍ إلى أسبوع.

بناء الأساسات

الخطوة الأولى لبناء الأساسات -بعد إتمام الحفر وتسويته- صبُّ الخرسانة بها بارتفاعاتٍ وأبعاد محددة، وهذه المهمة تأخذ يومًا تقريبًا، ثم تُترَك بعدها الأساسات من أسبوعٍ إلى أسبوعَين حتى تتصلد، ويُراعى أن تُعالَج بعد ذلك بالطرق الصحيحة من خلال رشِّها بالماء يوميًّا ولمُدة أسبوع.

بناء الأعمدة

الآن قد أتممنا الأساسات التي ستحمل المبنى وتجعله متماسكًا وثابتًا في الأرض، ليأتي هنا دور بناء الأعمدة فوق الأساسات بهدف حمل الكمرات والأسقف.
ويتم ذلك من خلال الرسومات الإنشائية التي تحدد ارتفاعاتها وسمكها وعدد أسياخ حديد التسليح بداخلها وقطر الأسياخ، فتُصنَع لها (شدات خشبية) تأخذ عدة أيامٍ لاستكمالها، ثم يُوضع الحديد بداخلها، وبعد تقفيلها نصبُّ الخرسانة ونتركها أيضًا عدة أيامٍ قبل الفكِّ كي تكتسب قوة التحمُّل.

العزل والردم

عند الانتهاء من بناء أساسات المبنى والأعمدة الأولى، نعزلها بمادة البيتومين، ثم نردم الفراغات بينها حتى منسوب أرضية الدور الأرضي، بعد ذلك نصبُّ طبقةً خرسانية رقيقة تمهد لبناء الأرضية والبلاط عليها.

بناء الكمرات والأسقف

حين الانتهاء من الخطوات السابقة، تكون قد أتممت الجزء الصعب من البناء، إذ إن ما يأتي بعد ذلك سوف يتكرر معك في كل دورٍ إضافي؛ فتُصنَع شدات خشبية للكمرات والأسقف فوق الأعمدة، ثم يُوضع حديد التسليح بها، ثم تُصبُّ الخرسانة بداخلها، وتُترك لتجف، وتكون مدة معالجتها تعتمد على مساحتها، ثم تُفكُّ الشدات، ونكرر هذه الخطوة في كل دورٍ بعد الانتهاء من أعمدته.

بناء الطوب

بعد بناء الهيكل الإنشائي للمبنى، الذي يتكون من الخرسانة المسلحة بداية من الأساسات ثم الأعمدة ثم الكمرات والأسقف، يأتي بناء الطوب لعمل الجدران الخارجية والداخلية للمبنى.

التشطيب الأوَّلي

وفي هذه العملية، تُركَّب إنشاءات الكهرباء والصرف الصحي والأبواب والشبابيك.

التشطيب النهائي

يُسمَّى أيضًا "التلبيس"، وفيه ينهي المهندس عمله من خلال تركيب البلاط أو السيراميك، ثم الدهان وتركيب أغطية الكهرباء والصنابير، ثم بعد ذلك تنظيف المبنى ليكون جاهزًا لفرشه بالأثاث.

نصائح لبناءٍ جيد

  • تابع مهامَّ البناء باستمرارٍ مع المهندسين، حتى تتأكد من تنفيذ ما تريده بالضبط.
  • أسعار مواد البناء لا تعني بالضرورة جودتها، فهناك مواد بأسعار متوسطة تكون جودتها عالية.
  • التخزين الجيد للمواد مثل الحديد والإسمنت يجب أن يكون من أولوياتك، لا سيما أنها قد تصدأ أو تفسد في حالة تعرضها للمطر أو الرطوبة.
  • المعالجة الجيدة للخرسانة من خلال رشِّها بالماء لمدة سبعة أيامٍ بعد صبِّها حتى تتصلد.
  • عند بناء الأساسات، في حالة ظهور مياه جوفية يجب إزالتها وشفطها، كما أن خطوة العزل مهمة جدًّا في جميع الحالات بالنسبة إلى الأساسات ورقاب أعمدة الدور الأرضي، وأسقف الحمامات والمطابخ.
  • بلاطات المطابخ والحمامات تكون مُخفَّضة، أي منسوبها أقل بنحو 10 سم عن بقية البلاطات، حتى تُركَّب مواسير السباكة في تلك المسافة.
  • راعِ أن تكون هناك تهوية جيدة ودخول جيد للشمس من خلال الفتحات والشبابيك.
1636 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018