اذهب إلى: تصفح، ابحث

خطوات النهج الجغرافي

التاريخ آخر تحديث  2020-09-17 06:54:42
الكاتب

خطوات النهج الجغرافي

ما هي خطوات المنهج الجغرافي من التساؤلات التي شاع البحث عنها مؤخرًا من قبل الأبناء الطلبة، وجاء ذلك نظرًا لطرح الأسئلة عليهم في كتاب الاجتماعيات، وفي هذا المقال سيتم التعرف على تفاصيل المنهج الجغرافي.

المنهج الجغرافي

سلسلة من العمليات الفكرية المترابطة التي تهتم بدراسة الظواهر المجالية بحكم أنها منتجة اجتماعية قادرة على الترجمة إلى العلاقات الاجتماعية وفقًا لممارساتٍ مجالية تبعًا للاختلافات في أشكال الإنتاج، كما تلعب عمليات الهيكلة للسياق دورًا فعالًا أيضًا منها رصد القوى العاملة مثلًا، وبناءًا عليه فإن المنهج الجغرافي يتيح الفرصة لتحديد ورصدِ مورفولوجية الظواهر وحركتها ومواقعها، ويلعب النهج الجغرافي دورًا هامًا في جعلِ دراسة الظواهر الاقتصادية واعتبارها جزءًا من الدراسة الجغرافية بكافةِ المقاييس، وقد يدرج تحت هذا البند دراسة ظواهر اقتصادية تتعلق بإنتاج واستهلاك الفوسفات والقمح في دولة المغرب مثلًا[١].

خطوات المنهج الجغرافي

تتمثل خطوات المنهج الجغرافي بما يلي:

  • الوصف، تكمن أهمية الوصف في منح الظاهرة اهتمام كبير وإبراز خصائصها وإظهار التوزيع الجغرافي لها، كما يشير إلى مظاهر تطورها على الصعيد الزمني والمجالي.
  • التفسير، يأتي التفسير ليقف على الأسباب الموضحة للظاهرة والمتحكمة بها.
  • التعميم، يهدف إلى الوصول إلى مجموعة من المبادئ والقواعد الممكن تعميمها وتطبيقها على الظواهر الأخرى بالاعتماد على إجراء مقارنة النتائج مع ظواهر أخرى.

كيفية تطبيق المنهج الجغرافي

يمكن تطبيق المنهج الجغرافي على الظواهر الاقتصادية من خلال التسلسل بعدةِ مراحل، وهي:

  • الوصف الجغرافي، تتخذ هذه المرحلة أسلوبًا تقدم به وصفًا دقيقًا حول موضوعٍ ما وترتيب الدول ذات العلاقة بالشأن وتصنيفها، والوقوف على أبعاد القضية من الجوانب الاقتصادية والطبيعية والسياسية.
  • التفسير الجغرافي، تأتي هذه المرحلة لإظهار الطبيعة القائمة بين الأمور المؤثرة في الظاهرة الاقتصادية كأن يكون محور الدراسة إنتاج الحبوب في الدول وتوضيح طبيعة العلاقة بين الإنتاج والمردود.
  • التعميم الجغرافي، مرحلة ثالثة بين مراحل المنهج الجغرافي تتمثل باستحضارِ النتائج المترتبة على المرحلة السابقة التفسير، وبالتالي الوصول إلى الاتجاهات العامة للعوامل التي تفرض سيطرتها على الظواهر المدروسة.

المراجع

  1. ملخص الدرس: التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية الأستاذ إسماعيل البقالي، 2/10/2020
مرات القراءة 93 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018