اذهب إلى: تصفح، ابحث

خلطات طبيعية لترطيب الشعر الجاف والخشن

التاريخ آخر تحديث  2020-05-30 21:21:42
الكاتب

خلطات طبيعية لترطيب الشعر الجاف والخشن

العناية بالشعر الجاف والخشن

يعتبر الشعر الخشن أو الجاف من أكثر المشكلات التي تعاني منها النساء في الفترة الأخيرة، وهذا يعود إلى العديد من الأسباب التي ساهمت في زيادة خشونة الشعر وتلفه كالإكثار من استخدام مستحضرات فرد الشعر والمجففات والصبغات الكيماوية الضارة التي تترك آثارًا مدمرة على الشعر وتتركه خشنًا باهتًا يفتقد الحيوية والرطوبة، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أبرز الخلطات الطبيعية لترطيب الشعر الجاف والخشن.

أسباب جفاف الشعر وخشونته

  • عدم قدرة فروة الرأس على تزويد الشعر بكمية مناسبة من الزيوت الطبيعية لترطيب وتنعيم الشعر.
  • فقدان الشعر كميات كبيرة من الزيوت الطبيعية نتيجة بعض السلوكيات الخاطئة أثناء تنظيفه والعناية به.
  • التعرض المتكرر للحرارة من أشعة الشمس المباشرة أو من استخدام المجففات المتكررة والتي تفقد الشعر رطوبته وحيويته.
  • وجود خلل في تركيبة الطبقة الخارجية المغلفة للشعر والمسؤولة عن حمايته من الحرارة والأمطار والغبار وجميع العوامل الخارجية الضارة.

خلطات طبيعية لترطيب الشعر الشعر الجاف والخشن

خلطة الأفوكادو

ويتم ذلك بهرس حبة واحدة من ثمرة الأفوكادو بواسطة الشوكة وخلطها بمقدار ملعقتين من اللبن الزبادي في وعاء مع استمرار التحريك حين الحصول على مزيج ذو قوام سميك، ثم تطبيق الخليط على كامل خصلات الشعر وتركه على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ثم شطفه جيدًا بالماء للتخلص من بقايا المزيج وتكرار غسله بالشامبو بالطريقة المعتادة، حيث يمتاز الأفوكادو بتركيبته الفريدة التي تعمل على تنعيم الشعر وترطيبه وتسهيل عملية التصفيف.

خلطة خل التفاح

وذلك بخلط كميات متساوية من الماء النقي وخل التفاح في كوب، وتطبيقها على كامل الشعر بعد غسله بالماء والشامبو، وتدليك فروة الشعر بهذه الخلطة لمدة دقائق قبل غسله مجددًا بالماء البارد، حيث يساعد خل التفاح في الحفاظ على درجة الحموضة المناسبة للشعر مما يقلل من تجعيده وخشونته ويعمل على منحه الرطوبه والمظهر الصحي الناعم.

خلطة الحلبة

وتتم بواسطة نقع 3-5 ملاعق من بذور الحلبة الطازجة لمدة ليلة كاملة في الماء، ثم تصفية الماء منها في اليوم التالي وطحن البذور المنقوعة على شكل بودرة ثم إضافة ملعقة واحدة من الللبن الزبادي وملعقة أخرى من زيت الزيتون، ثم وضع المزيج على الشعر وفروة الرأس مع تدليكها بلطف، ثم ترك الخليط على الشعر لمدة 60 دقيقة ثم غسله جيدًا بالماء الدافئ.

خلطة البيض وزيت الزيتون

وذلك بخفق بيضة واحدة مع مقدار ملعقتين صغيرتين من المايونيز وزيت الزيتون، ثم تطبيق الخليط على كل الشعر من الجذور وحتى أطراف الشعر وتركه عليه لمدة نصف ساعة تقريبًا، ثم غسل الشعر جيدًا بالماء البارد، مع تكرار الغسل الجيد باستخدام الشامبو اليومي للتخلص من رائحة البيض على الشعر، وهذه الطريقة تفيد في تنعيم الشعر نظرًا لاحتواء البيض على نسبة عالية من البروتين المفيد لتغذية الشعر وإعادة الحيوية له.

خلطة الزيوت الطبيعية

يمكن في هذه الطريقة دمج كميات متساوية من الزيوت المفيدة في تغذية الشعر كزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت جوز الهند، وذلك بعد تسخينها قليلًا بواسطة الميكرويف لمدة دقائق بسيطة، ثم ترك الزيوت تبرد لتصبح دافئة بحرارة الغرفة تقريبًا، ومن توضع خلطة الزيوت على كامل الشعر مع تدليك الفروة جيدًا بها وصولًا إلى أطراف الشعر، ثم وضع طاقية الإستحمام وتغطية الشعر بها وتغليفها بمنشفة قطنية دافئة، بحيث يتم ترك الزيت على الشعر لمدة 60 دقيقة قبل شطفه جيدًا بالماء الدافئ والشامبو كالمعتاد.

خلطة الألوفيرا

وتتم هذه الطريقة الفعالة في تنعيم الشعر بكشط الجل الموجود في ورقة الألوفيرا وتطبيقها على كامل الشعر مع تدليك الفروة والجذور حتى أطراف الشعر بهذا الجل الطبيعي، ثم تركه على الشعر لمدة ربع ساعة تقريبًا لكي يمتصه الشعر تمامًا، ومن ثم شطف الشعر بالماء الفاتر، وهو من الطرق الآمنة والفعالة في تنعيم الشعر الخشن لغناه بالمعادن والفيتامينات المرطبة للشعر.

خلطة العسل والزيوت

وتتم بخلط كميات متقاربة من العسل الطبيعي مع نوع من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم وضع الخليط على فروة الشعر وكامل خصلاته مع التدليك الكامل واللطيف للمنطقة، وتركه على الشعر لمدة نصف ساعة تقريبًا، ثم غسل الشعر جيدًا للتخلص من آثار الخليط بواسطة الماء الفاتر والشامبو المعتاد.

نصائح عامة للعناية بالشعر الخشن والجاف

  • تجنب غسل الشعر بإفراط أو بشكل يومي، والاكتفاء بغسله مرة كل يومين أو ثلاثة أيام، حتى لا يتسبب الشامبو بإتلاف وتجفيف الشعر لاحتوائه على مواد كيميائية ضارة.
  • عدم غسل الشعر بالماء الحار، بل يفضل استخدام الماء الفاتر لتجنب جفاف الشعر وزيادة خشونته.
  • الابتعاد عن بعض التسريحات وإكسسوارات الشعر التي تؤثر على صحة الشعر وتزيد من فرصة تلفه أو زيادة خشونته.
  • التقليل من استخدام مجففات الشعر والمكبس الحراري لفرد الشعر والحرص على استخدام أقل حرارة مكنة لتجنب جفاف الشعر الشديد بعد الاستخدام.
  • استخدام الشامبو والبلسم ذو الجودة العالية والمناسب لنوعية الشعر وذلك بالاستعانة بخبراء الشعر.
  • التقليل من استخدام بلسم الشعر ووضعه بعيدًا عن فروة الشعر والجذور بمسافة 2.5سم والتركيز على أطراف الشعر وليس الجذور.
  • المواظبة على قص الشعر بشكلٍ دوري شبه شهري للتخلص من الأطراف الضعيفة والمتقصفة والتي تسبب مع الوقت تساقط الشعر وزيادة جفافه وتلفه.
  • تجفيف الشعر بعد الاستحمام بمنشفة قطنية مع الحرص على عدم تحريكها بقوة على الشعر حتى لا تسبب تقصف الشعر وتساقطه.
  • استخدام روتين مناسب لغسل الشعر تبعًا للمشكلة؛ فغسل الشعر الذي يعاني من الجفاف يختلف عن روتين غسل الشعر الذي يعاني من القشرة مثلًا.

المراجع

  1. المرجع الأول تنعيم الشعر الخشن يبدأ من المطبخ
  1. المرجع الثاني وصفات لتنعيم الشعر بطرق سهلة اقرأ المحتوى الأصلي على موقع كل يوم معلومة طبية
  1. المرجع الثالث تجنب جفاف الشعر وتقصفه بتلك الطرق الطبيعية اقرأ المحتوى الأصلي على موقع كل يوم معلومة طبية
مرات القراءة 228 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018