اذهب إلى: تصفح، ابحث

خلطات لتفتيح البشرة

التاريخ آخر تحديث  2019-02-08 19:04:29
الكاتب

خلطات لتفتيح البشرة

تفتيح البشرة

كثيراً ما تتعرض البشرة للإرهاق بحيث تظهر علامات ذلك عليها بشكل مفاجئ، حيث تظهر البقع الغامقة وتبهت البشرة وتؤدي إلى اسمرارها. وعندها تأتي الحاجة إلى استخدام خلطات لتفتيح البشرة. وفضلاً عن قيام الأقنعة بتفتيح البشرة، فهي تقوم أيضاً بمعالجة العديد من مشاكل البشرة، منها الجفاف والبقع.

أسباب اسمرار البشرة

عند محاولة تفتيح البشرة فإنّه يجب معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تحولها إلى اللون الداكن أولًا، حيث تتعدد العوامل التي تسهم بتغير لون البشرة، منها الآتي:

  • التعرض للإرهاق.
  • التعرض للضغط النفسي.
  • تناول نظام غذائي غير صحي.
  • التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • التلوث الجوي.

فهذا كله يؤذي البشرة ويؤثر بشكل سلبي على لونها. كما وتؤثر المواد الكيماوية التي تباع على هيئة مستحضرات تجميل على صحة البشرة كونها تحتوي على مواد مضرة، منها الإضافات التي تعتم البشرة.

ولمحاربة كل ذلك، ينصح باللجوء إلى المواد الطبيعية على شكل خلطات لتفتيح البشرة، حيث تقوم هذه المواد بالعمل على توازن لون البشرة وتفتحه وتزيل العيوب عنه وتقيه من أشعة الشمس المؤذية، كما وتعمل على تعقيمه من البكتيريا.

نصائح مهمة قبل البدء بتفتيح البشرة

تصبح البشرة داكنةً نتيجةً لما يحدث لها من أضرار بسبب التلوث وتراكم الخلايا الميتة عليها وغيرهما من العوامل. فالعناية بالبشرة تعد أمراً ضرورياً للتخلص من هذه المشاكل. لذلك، فإزالة الشوائب والأوساخ والخلايا الميتة بالتقشير والتنظيف والأقنعة يساعد البشرة ويضمن نظافتها. ولتغذية البشرة وترطيبها، ينصح باستخدام الكريمات المرطبة بعد استخدام الخلطات لتفتيح البشرة. كما ويجب عدم الخروج إلى الشمس من دون استخدام واقي الشمس.

خلطات لتفتيح البشرة

تتعدد الخلطات الطبيعية المستخدمة لتفتيح البشرة، منها الآتي:

خلطات عصير الليمون

تقوم خلطات عصير الليمون بتفتيح البشرة كونها تحتوي على حمض الأسكوربيك وحمض الستريك، فضلاً عن فيتامين (ج). ويستخدم عصير الليمون بالطريقة الآتية: حيث يتم أولا قطع حبة الليمون إلى نصفين ويتم تلميع الوجه والعنق بها. بعد ذلك بـ 10 إلى 15 دقيقة، يشطف الوجه والعنق. وإن أجري ذلك بانتظام، فإن البشرة ستتفتح يومًا بعد يوم. بعد ذلك، يخلط القليل من عصير الليمون مع القليل من اللبن ويوضع على الوجه يوميًا. فهما يعملان معاً كمبيض لطيف للبشرة.

كما وتخلط كميات متساوية من عصير الليمون مع بياض البيض، ويسخن الخليط على نار هادئة إلى أن يتماسك. ثم يبرّد ويحفظ في الثلاجة. يوضع هذا الخليط على الوجه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم يشطف. ففضلاً عن تفتيحه للبشرة، فهو يزيل الاسمرار الناجم عن أشعة الشمس.

كما وبالإمكان عمل خليط من العسل مع عصير الليمون عبر خلط ملعقة صغيرة منه مع ملعقة صغيرة أخرى من العسل، وتدليك البشرة به وتركه عليها لمدة 15 إلى 20 دقيقةً، حيث أن العسل ينعم ويلمع البشرة. بعد ذلك يجب القيام بغسله.

ملاحظة: يجب الحذر من ملامسة عصير الليمون للعينين، أو الخروج والتعرض للشمس أثناء وضعه على البشرة.

قناع البابايا

تعد البابايا الطازجة مفيدةً جدًا لصحة البشرة، فهي تحتوي على إنزيمات تقوم بإذابة الخلايا الميتة، مما يؤدي إلى تفتيح البشرة نتيجة لزوال الشوائب عنها. أما العسل، وهو المكون الآخر لهذا القناع، فهو يقي البشرة من البكتيريا.

كل ما يلزم لعمل هذا القناع هو نصف كوب من قطع البابايا الطازجة، مع ملعقة صغيرة من العسل. ويستخدم هذا القناع كل ليلة، غير أنه يجب على من لديهن حساسية للبابايا عدم استخدامه كون البابايا تحتوي على مادة مثيرة لردود الأفعال التحسسية. ويذكر أن هذا القناع خاص بذوات البشرة الدهنية والعادية، وليس الجافة. أما طريقة التحضير، فتكون كالآتي:

  1. تهرس قطع البابايا إلى أن تصبح معجونًا سميكًا.
  2. يضاف إليها العسل ويخلطا معا.

بعد ذلك، يوضع المعجون السميك على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقةً، حيث يغسل الوجه بعدها بالماء الدافئ ثم يشطف بالماء البارد ويجفف بالربت على البشرة بمنشفة ناعمة.

قناع قشور البرتقال المجففة مع اللبن

يتواجد البرتقال في معظم المنازل، وبما أنه مبيض فعال للبشرة نتيجة لما يحتويه من فيتامين (ج) الذي يزيل الانصباغ عن البشرة، فينصح باستخدامه في خلطات لتفتيح البشرة. كل ما يلزم لعمل هذا القناع هو بعض من قشور البرتقال مع ملعقة كبيرة من اللبن غير المنكَّه. ويستخدم هذا القناع يومًا بعد يوم بشكل تناوبي. ويذكر أن هذا القناع يستخدم لجميع أنواع البشرة. أما طريقة التحضير، فتكون كالآتي:

  1. تجفف قشور البرتقال لمدة يومين إلى ثلاثة أيام في أشعة الشمس.
  2. تطحن هذه القشور بعد أن تصبح قابلةً لذلك حتى تتحول إلى مسحوق.
  3. يخلط اللبن بهذا المسحوق إلى أن يصبح معجونًا.

بعد ذلك، تنظف البشرة جيدًا ويوضع عليها المعجون لمدة 15 إلى 20 دقيقةً. بعدها يغسل الوجه بالماء الدافئ.

قناع عصير الليمون والعسل والحليب

يساعد فيتامين (ج) الموجود في عصير الليمون على تفتيح البشرة عبر التقليل من إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن انصباغ البشرة. أما الحليب، فيحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد في تفتيح البشرة. كل ما يلزم لعمل هذا القناع هو ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من الحليب وملعقة صغيرة من العسل. ويستخدم هذا القناع يومًا بعد يوم قبل النوم بشكل تناوبي. ويذكر أن هذا القناع يستخدم لجميع أنواع البشرة. ويجب الحذر هنا من أنه يجب إزالة القناع فوراً في حالة الشعور بالاحتراق في البشرة نتيجة لما يحتويه الليمون من أحماض، ثم فرك البشرة مكانه بقطعة من الثلج.

أما عن طريقة استخدامه، فهي خلط المواد معًا في طبق إلى أن تصبح معجونًا ووضعها على الوجه بعد تنظيفه جيدًا وتركها عليه لمدة 20 دقيقةً ومن ثم شطف الوجه بالماء الدافئ.

الكركم وتفتيح البشرة

يساعد الكركم في تفتيح البشرة كونه كالآتي:

  1. مادة مضادة للأكسدة.
  2. يمتلك خواصًا معقمةً.
  3. يزيل الشوائب عن البشرة.

ومن النصائح حول استخدامه في خلطات لتفتيح البشرة، أن الكركم يمكن أن يُصنع منه معجوناً عبر إضافة كريمة الحليب له. وبعد عمل المعجون، ويترك على الوجه والعنق لمدة 15 دقيقةً، ثم يغسل بالماء الفاتر.

المراجع

  1. Beauty Clue: How to Lighten Skin Overnight, Fast, Naturally, Dark Marks and Skin Whitening Home Remedies
  2. Stylecraze: 15 Homemade Skin Lightening (Whitening) Remedies And Treatments
  3. Dermstore: 8 Face Masks That Will Fade Dark Spots and Brighten Your Skin
مرات القراءة 930 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018