اذهب إلى: تصفح، ابحث

خلطات لتكثيف الشعر

التاريخ آخر تحديث  2020-05-25 22:37:18
الكاتب

خلطات لتكثيف الشعر

تكثيف الشعر

تكثر الأسباب وتتعدد خلف ترقق وضعف الشعر مما يؤدي لتساقطها في نهاية المطاف، هذا ويسهم التساقط في تخفيف كثافة الشعر نتيجة تأثر فروة الرأس بشكل دائم أو مؤقت، ومن أبرز الأمور المسببة لذلك التغيرات الهرمونية والعامل الوراثي وتقدم السن والحالات المرضية أيضًا، ويعد الرجال أكثر عرضة لتساقط الشعر من النساء، في حال عدم بلوغ درجة الصلع فقد يكون الأمر ضمن الحاجة لتكثيف الشعر نظرًا لكونه خفيفًا، وعادةً ما يحدث ذلك إثر تساقط الشعر الشديد أكثر من الوضع الطبيعي من فروة الرأس، قد يُترَك الأمر دون علاج أو اتباع طرق أخرى في تكثيف الشعر منها تطبيق قصات شعر مختلفة أو قبعات أو غيرها[١].

خلطات لتكثيف الشعر

تاليًا مجموعة من أهم خلطات لتكثيف الشعر ومنع تساقطه[٢]:

  • جل الألوفير: يمكن الاستفادة من جل الصبار في تكثيف الشعر بتطبيق كمية من الجل النقي على فروة الرأس أكثر من مرة أسبوعيًا، أو الاعتماد على أنواع الشامبوهات لتي يدخل في تركيبتها الصبار، ومن الجديرِ بالذكرِ أن المداومة على استخدام الصبار للشعر يساعد على علاج مشاكل الشعر من تساقط وترقق وضعف، كما يمنحه الرطوبة ويهدئ فروة الرأس؛ وبالتالي التخلص من القشرة أيضًا، كما يتيح الفرصة أمام بصيلات الشعر للتفتح مما يوازن مستوى الزيوت في فروة الرأس.
  • زيت جوز الهند: ساعات الليل الوقت الأنسب لعلاج الشعر باستخدام زيت جوز الهند؛ لتطبيقه لساعاتٍ كافية دون عجلة قبل شطفه بالماء، ويتم استخدامه بواسطة تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند، وتكمن الفائدة في استخدامه بأنه مصدر غني بالأحماض الدهنية القادرة على اختراق الشعرة وتحفيز وجود البروتين فيها، كما أنه يعيد للشعر لمعانه وبريقه ويمنحه الصحة الوفيرة، في حال كان الشعردهنيًا ينصح باستخدام هذا الزيت قبل غسل الشعر، أما إذا كان جافًا فيمكن استعماله بعد الاستحمام.
  • زيت السمك: زيت السمك مصدر غني بأحماض أوميغا الدهنية والعديد من البروتينات والعناصر الغذائية، وبفضل هذه المكونات فإنه من المواد الفعالة في تكثيف الشعر والتخلص من مشاكله العديدة، يتمثل استخدام زيت السمك بتناوله بانتظام أو الحصول عليه من مصادره الطبيعية مختلف أنواع الأسماك، ويشار إلى أن زيت السمك يحتوي أيضًا على مواد مضادة للأكسدة مما يحسن كثافة الشعر ويزيد من قوته، كما أن للأحماض الدهنية "الأوميجا" دور فعال في تحفيز الخلايا على العمل بشكل سليم وبكامل صحتها مما يعزز المناعة.
  • الجنسنغ: نبات غني بالمواد الضرورية لتحفيز نمو الشعر وتقوية البصيلات، وتكمن الأهمية الكبرى باحتوائها على Ginsenosides المادة الأكثر أهمية في الأثر الإيجابي في صحة الشعر وتقويته.
  • زيت الروزماري: يعرف أيضًا باسم زيت إكليل الجبل، نوع من أنواع الزيوت الأساسية المستخدمة في خلطات لتكثيف الشعر وتعزيز نموه؛ إذ يعرف بفاعليته بتقليل التساقط وتحفيز نموه، كما يمكنه أيضًا علاج حالات تساقط الشعر الوراثي، وفيما يتعلق باستخدامه فيمكن إضافة بعض القطرات منه إلى أي زيت طبيعي آخر وتدليك فروة الرأس به قبل الاستحمام، ومن الممكن تكرار الوصفة خلال الأسبوع الواحد.
  • عصير البصل: بعيدًا عن الرائحة القوية المنبعثة عن البصل؛ إلا أنه يترك نتيجة تستحق العناء من أجلها، حيث يعد عصير البصل مادة طبيعية فعالة في تحفيز نمو الشعر وتعزيزه في المناطق التي تعاني من ترقق الشعر وتساقطه؛ إذ أنه قادر على تحسين تدفق الدورة الدموية، كما أن العديد من الدراسات قد كشفت فاعلية البصل في تحسين إنتاج الكيراتين وزيادة تدفق الدم، ويمكن استخدامه ممزوجًا عصير التفاح الطبيعي وتطبيقه على فروة الرأس وتركه لمدة ربع ساعة، ثم يشطف لشعر بالماء والشامبو كالمعتاد.
  • الليمون: يمكن استغلال الليمون في تحقيق فوائد الشعر من خلال تطبيق عصير الليمون الطازج على فروة الرأس قبل الاستحمام، ومن ثم استخدام الشامبو المناسب بعد مضي ربع ساعة على ذلك، كما يمكن أيضًا الاستعانة بزيت الليمون مع أي نوع آخر من الزيوت لإعداد خلطة من خلطات لتكثيف الشعر، وفي التعرف على فوائد الليمون للشعر يساعد على تعزيز نمو الشعر وتحسين جودته ومنح فروة الرأس الصحة والجودة؛ وبالتالي توفير بيئة خصبة لنمو الشعر.

نصائح لتكثيف الشعر

تاليًا مجموعة من النصائح تمنع تساقط الشعر؛ وبالتالي الحفاظ عليه كثيفًا، منها[٣]:

  • اتباع نمط حياة صحي ومتوازن، ويتمثل ذلك بالمحافظة على رطوبة الشعر بشرب كميات كافية من الماء؛ إذ أن قلة الماء في الجسم يمنع نمو الشعر وتكاثره لاحتياج الخلايا للأكسجين، لذلك يجب الحرص على شرب 8 أكواب من الماء يوميًا.
  • إدخال أطعمة في نظام التغذية اليومي غنية بالبروتينات ليساعد ذلك في نمو الشعر وتعزيز صحة فروة الرأس، كما أن الكيراتين وفيتامين أ الموجود بالخضروات الورقية وفيتامين ج الموجود بالحمضيات والأوميغا 3 والحديد الموجود باللحوم الحمراء الخالية من الدهون أمر ضروري لتحسين صحة الشعر وتكثيفه، كما يُنصح بتفادي الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة يوميًا، حيث يبعد ذلك عن الجسم التوتر والقلق وبالتالي الحد من إفراز أحماض المعدة؛ وبالتالي استيعاب الجسم للبروتينات والعناصر الأساسية والفيتامينات المحفزة لنمو الشعر.
  • الاستمرار بغسل الشعر وقصه وتصفيفه باستمرار، وينصح باستخدام الشامبو الملائم لطبيعة الشعر والاهتمام به، كما يفضل استخدام فرشاة شعر خشنة، مع الابتعاد تمامًا عن استخدام الفرشاة المعدنية أو البلاستيكية.
  • استخدام نوع بلسم مناسب للشعر أسبوعيًا.
  • الابتعاد تمامًا عن التسريحات التي تجعل الشعر مشدودًا.

المراجع

  1. Hair loss mayoclinic 25/5/2020
  2. 10 Tips to Naturally Regrow Your Hair Debra Rose, Emily Cronkleton, healthline, 25/5/2020
  3. How to Encourage Hair Growth wikihow, Courtney Foster, 26/5/2020
مرات القراءة 215 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018