اذهب إلى: تصفح، ابحث
العناية بالجسم

خلطات للشعر

محتويات المقال

خلطات للشعر

خلطات للشعر

تلجأ السيدات إلى تعزيز صحة وجمال الشعر، وخاصة إذا كانت تعاني من التقصف والهيشان أو إذا كانت تعاني من ضعف في نمو الشعر، لذلك تبحث عن الحلول من أجل جمال التاج الموجود على رأسها الذي يضفي بدوره جمالا على جمال إطلالتها، فما هي خلطات الشعر؟ وأيهم أفضل لعلاج الشعر، الكيميائي أم الوصفات المنزلية؟

أسباب تلف الشعر

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه أو ضعف نموه ومن أبرز الأسباب:

  • ضعف التغذية: التغذية السليمة والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية تساعد في إمداد الشعر بالعناصر والمعادن المهمة في لمعانه ونعومته وكثافته.
  • استخدام المجفف الحراري بكثره: تعرض الشعر للحرارة الزائدة يضعف البويصلة كما تتسبب في هيشان الشعر وتساقطه، لذلك فإن الحل الأمثل هو التقليل من استخدام المجفف الحراري.
  • التصفيف الخاطئ للشعر: أكبر خطأ ترتكبه النساء هو تصفيف الشعر عقب الحمام مباشرة؛ حيث أن الشعر المبلل يكون أكثر عرضه للتكسير فضلا عن أن تصفيف الشعر بقوة يضره.
  • استخدام شامبو غير مناسب: تتنوع أنواع الشامبو ما بين التجاري والطبيعي، ومن الأفضل اختيار أنواع لا تحتوي على مواد كيميائية والتي يمكن الحصول عليها من الصيدليات، كما أن الاستحمام بالشامبو يوميا يضر الشعر أكثر مما ينفعه.

الفرق بين العلاج الكيميائي والطبيعي للشعر

من أبرز الفروقات الواضحة بين نوعي العلاج:

  • التكلفة المادية للعلاج الكيميائي أكثر بكثير من العلاج الطبيعي في المنزل.
  • العلاج الطبيعي يحتاج إلى بعض الوقت كي تظهر نتائجه جليه، بعكس العلاج الكيميائي الذي تكون نتيجته فورية حيث يبدو الشعر ناعما ومنسدلا.
  • ا لعلاج الطبيعي يحافظ على جمال الشعر لمدة طويلة إذا استمرت السيدة باستخدام الوصفات المنزلية بينما العلاج الكيميائي يدمر الشعر بعد فترة من الزمن ومن الممكن أن يعود أسوأ من قبل.

أبرز 5 وصفات لتنعيم الشعر

وصفة العسل وزيت الزيتون

تعالج وصفة العسل وزيت الزيتون الشعر التالف، وذلك من خلال مزج ملعقة من العسل مع ملعقة من زيت الزيتون وبياض بيضة، وبعد تحريك الخليط جيدا يتم توزيعه على كامل الشعر وتركه لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك تقوم السيدة بغسل الشعر بالماء والشامبو.

وصفة شراب الشعير وزيت الكانولا

تمنح هذه الوصفة السيدة شعرا ناعما ولامعا، وذلك من خلال إضافة نصف زجاجة من شراب الشعير المر إلى ملعقة من زيت الكانولا مع بيضة واحدة، ويتم تركها على الرأس لمدة 20 دقيقة ومن ثم غسل الشعر جيدا بالماء والشامبو المناسب.

وصفة الأفوكادو وزيت جوز الهند

يعتبر الأفوكادو من أشهر الخلطات لتنعيم الشعر والحد من النفشه والتي قد تعاني منها العديد من السيدات، والوصفة عبارة عن ثمرة أفوكادو مقشرة ومهروسة، مُضاف إليها ملعقة من زيت جوز الهند ويتم تحريكها جيدا ووضعها على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة، ومن ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو المناسب لنوع الشعر.

وصفة المايونيز والزبادي

يعزز الزيت الموجود في المايونيز الشعر ويساهم في تنعيمه ووقايته من التلف، كما ان المايونيز من الوصفات المنزلية الشهيرة، يحتاج تحضيرها إلى ملعقة صغيرة من خل التفاح الطبيعي ونصف كوب من الزبادي وملعقة صغيرة من العسل، وإضافتها جميعا إلى 3 ملاعق من المايونيز وخلطها جميعا ومن ثم وضعها على كامل الشعر وفرك فروة الشعر جيدا لمدة 15 دقيقة وغسله بالماء والشامبو المناسب للشعر.

خلطة الحناء لتقوية الشعر

تعد عوامل الحرارة والعرق أو تعريض الشعر للكلور خلال السباحة في فصل الصيف من العوامل التي تعرض الشعر إلى التلف والتقصف، ولوقاية الشعر من هذه العوامل فإن تطبيق ماسك الحناء الشهير يعزز من قوة الشعر ذلك من خلال إعداد خلطة للشعر مكونة من ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحناء مع ملعقتين من الحلبة وبياض بيضه واحدة وملعقتين من زيت الجوجوبا وخلطها جيدا من أجل تدليك فروة الرأس بالخلطة وتركها على الشعر لمدة ساعة ومن ثم غسل الشعر بالماء والشامبو المناسب.

أبرز 5 وصفات لتطويل الشعر

لا غنى لأي سيده عن شعر ناعم وكثيف وطويل، وبالبحث في العلاجات الكيمائية فإنها لا تقدم الفائدة المرجوة، لذلك فإن خلطة الشعر المنزلية لتطويل الشعر تعتبر الحل المثالي، ومن أبرز الخلطات:

وصفة البيض

يحتوي البيض على العديد من العناصر المفيدة والمغذية للشعر مثل الزنك والحديد وغيرها من المعادن المهمة، ولتطبيق الخليط يتم مزج بياض بيضتين وتركهم لمدة 15 دقيقة ومن ثم غسل الشعر بالماء والشامبو المناسب.

وصفة البصل

يحتوي البصل على الكبريت، حيث يعتبر عنصر هام في عملية نمو الشعر، ولتطبيق الوصفة يتم عصر عدد من حبات البصل من أجل الحصول على كمية من العصير ووضعها على كامل الشعر لمدة 15 دقيقة ومن ثم غسل الشعر بالماء والشامبو المناسب.

وصفة فيتامين E

يساهم فيتامين E في تدفق الدم إلى بصيلات الشعر الأمر الذي يعزز من عملية طول وكثافة الشعر، ويتم فرك فروة الرأس بزيت أو كبسولات فيتامين E جيدا ومن ثم القيام بغسل الشعر بالماء والشامبو المناسب.

وصفة عصير الشمندر

يحتوي الشمندر على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم وغيرها من المعادن الفعالة والمهمة في عملية نمو الشعر، وذلك من خلال إعداد عصير من حبات الشمندر مع الخيار والخس والجزر أو أي نوع من الخضروات المرغوبة أو إعداد عصير من الشمندر فقط والتناوب على شربه باستمرار.

وصفة زيت إكليل الجبل

يعد إكليل الجبل من خلطات الشعر الممتازة المفيدة في تطويل وتكثيف الشعر؛ نظرا لاحتوائه على الكبريت والسيليكا والتي تساهم في تقوية بصيلات الشعر، ولإعداد الوصفة يتم وضع قطرتين من زيت إكليل الجبل مع ملعقتين من زيت الزيتون وزيت جوز الهند أو مع زيت الجوجوبا أو زيت اللوز، وبعد خلطها يتم فرك فروة الشعر جيدا وتركه ما يقارب الساعة على الرأس ومن ثم غسل الشعر بالماء والشامبو المناسب.

خلطات للشعر
Facebook Twitter Google
90مرات القراءة