اذهب إلى: تصفح، ابحث

خل التفاح للبشرة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 02 / 2019
الكاتب ليما عبد

خل التفاح للبشرة

فوائد خل التفاح للبشرة

لا يمكن إحصاء فوائد فاكهة التفاح، والتي تتضمن فوائده للبشرة. فعلى سبيل المثال، يحتوي التفاح على فيتامين (ج)، والذي يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يعد مهمًا لصحة البشرة. كما ويحتوي أيضًا على النحاس، والذي يحمي البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية. ويحتوي التفاح أيضًا على فيتامين (أ) الذي يعد مهمًا لتمكين البشرة من أداء وظائفها.

أما من لا يحبون تناول التفاح، فلديهم طريقةً أخرى للحصول على فوائده، وهي إدخال خل التفاح على النظام الخاص بالعناية بالبشرة. ومن فوائد خل التفاح للبشرة يذكر الآتي.

فوائد خل التفاح لتلطيف البشرة

للحصول على بشرة رطبة وناعمة، ينصح بوضع نحو 8 أونصات من خل التفاح في حوض الاستحمام المليء بالماء الفاتر ونقع الجسم فيه لربع ساعة، إذ أنه يمتلك خصائص مضادةً للأعراض الالتهابية تساعد على توازن البشرة. كما وأن خل التفاح يعمل على تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة عنها. وذلك يؤدي إلى الحصول على بشرة رطبة وناعمة.

فوائد خل التفاح لجمال الوجه

يعد خل التفاح مضادًا لحب الشباب، حيث أنه مضاد فعال للبكتيريا والفيروسات والفطريات. كما وأنه قادر على إبعاد البكتيريا ومنع الحبوب من التشكل. فضلاً عن ذلك، فهو يعمل على الحفاظ على توازن زيوت الجلد بحيث لا تكون البشرة شديدة الدهنية أو شديدة الجفاف. لذلك، فينصح بوضع القليل من خل التفاح على قطعة معقّمة من القطن ومسح الوجه النظيف بها.

فوائد خل التفاح لإزالة الكدمات عن الجلد

لإزالة الكدمات عن الجلد يُنصح بالقيام بنقع قطعة من القطن بخل التفاح وإلصاقها بضمادة مكان الكدمة لمدة ساعة. فخل التفاح يساعد على تبدد الدم المسحوب لمنطقة الكدمة تحت الجلد الناجم للتعرض لصدمة ما، وذلك لما له من خواص مضادة للالتهاب. فهو يساعد على تسريع الشفاء والتخفيف من أثر الصدمة.

فوائد خل التفاح لإزالة قرصات الحشرات

لإزالة قرصات الحشرات، ينصح بتبليل قطعة من القطن بخل التفاح غير المخفف ووضع هذه القطعة على مكان القرصة للشعور بشكل فوري بالراحة. فالأحماض الموجودة بخل التفاح تزيل الحكة، والخواص المضادة للأعراض الالتهابية تقلل من الانتفاخ، كما وأن خواصه الأخرى تساعد على الالتئام.

فوائد خل التفاح لإزالة حروق الشمس

يُنصح بخلط نصف كوب من خل التفاح مع 4 أكواب من الماء وغمس منشفة به ووضعها على المكان المصاب، وذلك للاستفادة من خواص خل التفاح المضادة للالتهاب. أما إن كانت المنطقة المصابة بحروق الشمس كبيرةً، فعندها ينصح بنقع الجسم بخل للتفاح لمدة 10 دقائق ليشعر الجسم بالبرودة والنعومة.

فوائد خل التفاح للوقاية من الحبوب

ينصح مصابو حب الشباب باستخدام خل التفاح لعلاج ما لديهم من حبوب. وذلك لما له من خصائص مضادة للبكتيريا ومنظفة للمسامات من الزيوت والغبار. ينصح بنقع قطعة من القطن بخليط من خل لتفاح والماء ووضع القطعة على المنطقة المصابة. وبعد ذلك بـ 10 دقائق، يجب القيام بشطف الوجه بالماء الدافئ. وينصح بتكرار ذلك لعدة مرات في اليوم الواحد، وبعد عدة أيام تظهر النتائج.

فوائد خل التفاح لتقشير البشرة

يساعد خل التفاح على تنعيم البشرة نتيجة لما يحتويه من مادة حمض ألفا هيدروكسيل التي تقوم بتقشير البشرة وتخليصها من الخلايا الميتة وإظهار الخلايا الجلدية الجديدة. ينصح بوضع خل التفاح بحوض الاستحمام بعد ملئه بالماء الدافئ والبقاء به لمدة 15 إلى 20 دقيقة. وذلك لتتمكن الأحماض من القيام بعملها في البشرة. وينصح بالقيام بذلك باستمرار.

فوائد خل التفاح لمحاربة تقدم سن البشرة

يعمل حمض ألفا هيدروكسيل الموجود في خل التفاح على تقشير البشرة وتخليصها من الخلايا الميتة، كما ويزيل البقع الناجمة عن تقدم السن ويخفف من التجاعيد. ينصح بوضع القليل من خل التفاح على قطعة من القطن ثم وضعها على المناطق التي عليها التجاعيد والبقع الناجمة عن تقدم السن وشطف الوجه بالماء البارد بعد 30 دقيقة. ويحتاج ذلك لـ 6 أسابيع من الاستخدام المتواصل لمرتين في اليوم لتظهر النتائج.

فوائد خل التفاح لإزالة روائح الجسم الكريهة

بما أن الأحماض الموجودة في خل التفاح تصنع تغيرات في الرقم الهيدروجيني للجلد، فإنها تزيل الروائح الكريهة له نتيجة لما تحتوي عليه من مضاد للبكتيريا. ويذكر أن خل التفاح يزيل أيضًا رائحة القدمين لما له من خواص معقمة. ينصح بعمل خلطة ربع مقدارها من الخل التفاح وثلاثة أرباعه من الماء ونقع القدمين بها.

فوائد خل التفاح لعلاج البشرة الدهنية

يعمل خل التفاح على تنظيف البشرة من الدهون والأوساخ والجراثيم. فبعد استخدامه تصبح البشرة أنظف وأنعم. كما ويساعد على إزالة خطوط التجاعيد. فضلاً عن ذلك، فخل التفاح يمتص الزيوت التي تكون زائدة على البشرة. ينصح بوضع ملعقة كبيرة من خل التفاح في ما يصل إلى كوبي ماء ومن ثم وضع قطة من القطن في الخليط. وبعد ذلك يمسح الوجه بالقطعة القطنية. بعد ذلك يجب عدم شطف الوجه إن اختلط خل التفاح بالماء جيدًا، فهو لن يسبب تهيجًا للبشرة، بل سيجعلها أكثر نظافة وحيوية.

فوائد خل التفاح لعلاج القشرة

يمتلك خل التفاح خصائص مضادة للفطريات، مما يجعله فعالاً لمحاربة القشرة. كما وأن ما له من خصائص حمضية تجعله يحافظ على فروة الرأس للتخلص من أي أمراض فطرية جديدة. ينصح بالقيام بخلط كمية من خل التفاح بنفس الكمية من الماء وتدليك الخليط على فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو.

المراجع

  1. Women’s Health: 10 Ways To Use Apple Cider Vinegar For Gorgeous Skin And Hair
  2. Food NDTV: 5 Amazing Ways To Use Apple Cider Vinegar For Beautiful Skin
  3. Derma Store: 6 Unexpected Beauty Uses for Apple Cider Vinegar
264 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018