اذهب إلى: تصفح، ابحث

خل التفاح للشعر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 19 / 03 / 2019
الكاتب Mais Ali

خل التفاح للشعر

خل التفاح للشعر

يعتقد البعض أن استخدامات خل التفاح تقتصر على إضافته للطعام والمقبلات، لكنه في الحقيقة له استخدامات عديدة في مجال الطب البديل، فهو مكوّن رئيسي في العديد من الوصفات التي تعالج الكثير من الأمراض الصحية، والمشكلات الخاصة بالتجميل. وفي هذه المقالة سيتم التعرف على أهم فوائد خل التفاح للشعر والجسم بشكل عام، كما سيتم عرض بالتفصيل كيفية استخدامه لحل العديد من مشكلات الشعر.

ماذا يقدم خل التفاح للشعر

في الحقيقة تم اختيار هذا الموضوع وتسليط الضوء عليه نظراً للفوائد العديدة التي يقدمها خل التفاح لصحه وجمال الشعر وقدرته الفعالة في حل الكثير من مشكلات الشعر التي تعاني منها أغلب فتيات ونساء هذا العصر. وفيما يلى سيتم عرض أهم الفوائد العلاجية التي يقدمها خل التفاح للشعر.

  1. إذا كانت المرأة تعاني من مشكلة تساقط الشعر فخل التفاح فعّال في علاج هذا الأمر، لأنه يساعد على تدفق الدم لبصيلات الشعر ومن ثم تصل فوائد الغذاء بشكل جيد إلى الشعر ويحصل على الفيتامينات التي تقويه وتمنع تساقطه.
  2. يعتبر خل التفاح غذاء ممتاز للشعر نظراً لأنه غني بفيتامين ب، وفيتامين ج، وعنصر البوتاسيوم وجميعها عناصر هامة جداً لصحه الشعر.
  3. يعتبر من أفضل الأشياء التي تزود الشعر بالحيوية واللمعان، مما يجعل إطلالة المرأة مليئة بالأنوثة والجاذبية، وهذا بسبب قدرته على تغليف طبقة الشعر الخارجية بمادة "الكيوتيكل" مما يعكس بريق الشعر.
  4. يساهم خل التفاح في منع تراكم خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس وبذلك هو يوفر للشعر التنفس، والتهوية بشكل جيد.
  5. إذا كانت المرأة ترغب في الحصول على شعر ناعم وانسيابي، فخل التفاح يحقق ذلك لأن تأثيره على الشعر أقوي من تأثير البلسم، بل هو أفضل من البلسم الذي في الغالب يحتوي على الكثير من المكونات الكيميائية الضارة بالشعر.
  6. صاحبات الشعر الجاف يناسبهن خل التفاح جداً لأنه يحافظ على رطوبة الشعر ويحميه من التكسر الناتج عن جفاف الشعر.
  7. إذا كانت المرأة ترغب في الحصول على شعر كثيف، فاستخدام خل التفاح يحقق لها ذلك لأنه يزيد من معدل نمو الشعر بشكل كبير.
  8. استخدام خل التفاح للشعر يعمل على توازن درجة حموضه الشعر نظراً لاحتوائه على "حمض الخليك" الذي يساعد على انخفاض الرقم الهيدروجيني للشعر مما يمنحه مظهر صحي.
  9. استخدام خل التفاح من الأشياء الفعالة جداً في تخليص الشعر من البكتريا والفطريات التي ينتج عنها في الغالب اصابه فروة الرأس بالقشرة، والالتهابات، والحكة.
  10. يحتوي خل التفاح على حمض ألفا-هيدروكسي الفعال في علاج قشرة الشعر وتخليص الشعر منها في زمن قياسي.
  11. يعتبر غذاء ممتاز للشعر لاحتوائه على فيتامين سي، ذلك الفيتامين الذي يساعد على نمو الشعر ويعالج تقصفه.
  12. خل التفاح لديه القدرة على تخليص الشعر من الشوائب العالقة فيه من منتجات العناية بالشعر وذلك بفضل الخصائص التطهيرية التي يحتوي عليها.
  13. كذلك يقوم خل التفاح بحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة.

كيف يُستخدم خل التفاح للعناية بالشعر

تم التعرف فيما سبق عن قدرة خل التفاح على علاج الكثير من المشاكل الصحية الخاصة بالشعر، ولعل السؤال الذي يدور في ذهن البعض الأن "كيف يُستخدم خل التفاح لعلاج الشعر؟". فيما يلي سيتم توضيح الطرق الصحيحة لاستخدام خل التفاح لعلاج كل مشكلة من مشاكل الشعر على حدا.

خل التفاح قادر على علاج تساقط الشعر

لعلاج تساقط الشعر بواسطة خل التفاح نقوم بمزج معلقتين من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من خل التفاح، ثم يوزع الخليط على جزور الشعر وأطرافه، مع التدليك بأطراف اليد بحركات دائرية خفيفة لمدة 5 دقائق، ومن ثم يترك على شعرك لمدة نصف ساعة، ويغسل الشعر بالطريقة المعتادة. وللحصول على أفضل النتائج يجب تطبيق هذه الوصفة 3 مرات أسبوعياً. هذه الوصفة فعالة جداً نظراً لاحتوائها على العديد من المكونات التي يحتاج إليها الشعر كمضادات الأكسدة، والفيتامينات الموجودة في زيت جوز الهند، هذا فضلاً عن المواد الغذائية الموجودة في خل التفاح.

خل التفاح قادر على علاج قشرة الشعر

لعلاج قشرة الشعر يتم مزج ربع كوب من الخل مع ربع كوب من الماء، وبعد غسل الشعر جيداً باستخدام الشامبو المناسب لطبيعة الشعر، يتم وضع الخليط على الشعر ويُترك لمده ربع ساعة، ثم يشطف الشعر جيداً بالماء. وللحصول على أفضل النتائج من خلال تطبيق هذه الوصفة يُنصَح باستخدامها مرتين كل أسبوع.

خل التفاح قادر على ترطيب الشعر

للحصول على شعر رطب باستخدام خل التفاح يجب اتباع هذه الطريقة، خلط كمية من الخل مع الماء الدافئ والقليل من عسل النحل، وبعد غسل الشعر يُسكب هذا الخليط على الشعر بالكامل.

خل التفاح قادر على علاج الشعر الجاف

صاحبات الشعر الجاف عليهم اعتماد هذه الوصفة لحل مشكلة جفاف الشعر للأبد، يحتاجوا إلى نصف كوب من الخل الأبيض، مضاف له قطرات من خل التفاح ونصف لتر من الماء الدافئ، وبعد غسل الشعر جيداً يُترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ومن ثم يُغسل الشعر بالماء الفاتر. وللحصول على أفضل نتيجة يجب تطبيق هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاثة مرات كل أسبوع.

أمور يجب مراعاتها عند استخدام خل التفاح

  • قد يسبب استخدام خل التفاح احمراراً في الجلد نظراً لاحتوائه على أحماض كاوية، لهذا من الضروري استخدامه بكميات قليلة وأن يكون مخففاً بالماء.
  • يجب عدم المبالغة في استخدام خل التفاح، فذلك قد يعطي نتائج سلبية ويزيد من حجم المشكلة.
  • عند استخدام خل التفاح على الشعر يجب الحذر من اقترابه من العينين، ولو حدث ذلك يُنصَح بالتوجه إلى أقرب طبيب فوراً.
  • إذا سبب خل التفاح عند الاستخدام أي مشاكل في فروة الرأس يجب التوقف فوراً عن استخدامه، ويفضل في هذه الحالة استشاره الطبيب المختص.


المراجع

  1. Natural Living Ideas: 10 Reasons To Use Apple Cider Vinegar On Your Hair + ACV Hair Rinse Recipe
  2. Dr Oz: 101 Clever Ways to Use Apple Cider Vinegar
301 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018