اذهب إلى: تصفح، ابحث
ثقافة اسلامية

دعاء الجمعة

محتويات المقال

دعاء الجمعة

دعاء الجمعة هو الدعاء والذكر والتقرب إلى الله عز وجل بالأعمال الصالحة في يوم الجمعة، ذلك اليوم المبارك الذي اختص الله تعالى به المسلمين لما فيه من الخير، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا، فكان لليهود يومُ السبت، وكان للنصارى يومُ الأحد، فجاء الله بنا فهدانا الله ليوم الجمعة، فجعل الجمعة، والسبت، والأحد، وكذلك هم تبع لنا يوم القيامة، نحن الآخِرون من أهل الدنيا، والأولون يوم القيامة، المقضي لهم قبل الخلائق». [١]. وفيما يأتي سوف نتناول بالأدلة من الكتاب والسنة فضلَ دعاء الجمعة، والآداب والسنن التي يجب على المسلم أن يتبعها في ذلك اليوم المبارك.

فضل دعاء الجمعة

الدعاء هو أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد من الله؛ لذلك كان فضل دعاء الجمعة عظيمًا. فهو يوم مستجاب فيه الدعاء، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال: «فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا، إلا أعطاه إياه»، وأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده يقللها. [٢].

دعاء الجمعة

يستحب الدعاء للنفس وللمسلمين في ذلك اليوم بالهداية والمغفرة، وطلب الجنة، والأمل والرجاء في رحمة الله وعفوه، والبعد عن النيران، وفيما يأتي بعض الأدعية التي تحمل الأمل والرجاء في عفو الله ورحمته وتقبله للأعمال الصالحة:

  1. يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام اهدنا فيمن هديت وعافِنا فيمن عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمَنَّا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فاغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  2. يا حيّ يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللّهم اغفر للمسلمين جميعًا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلِّ اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

آداب يوم الجمعة وسننه

  1. الاغتسال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل» [٣].
  2. الطيب والسواك: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اغتسل يوم الجمعة، واستاك ومسَّ من طيب إن كان عنده، ولبس أحسن ثيابه، ثم خرج حتى يأتي المسجد، فلم يتخط رقاب الناس حتى ركع ما شاء أن يركع، ثم أنصت إذا خرج الإمام فلم يتكلم حتى يفرغ من صلاته، كانت كفارة لما بينها وبين الجمعة التي قبلها» [٤].
  3. قراءة سورة الكهف: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين» [٥].
  4. التبكير إلى الصلاة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول، فإذا جلس الإمام طووا صحفهم وجلسوا يستمعون الذكر، ومثل المُهِّجر - أي المبكر - كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشًا، ثم دجاجة، ثم بيضة» [٦].
  5. الإنصات إلى الخطبة وعدم اللغو: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا قلت لصاحبك: أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب، فقد لغوت» [٧].
  6. عدم تخطي الرقاب: قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل تخطى رقاب الناس يوم الجمعة وهو يخطب: «اجلس فقد آذيت وآنيت» [٨].
  7. الصلاة على النبي صلوات الله وسلامه عليه: قال عليه الصلاة والسلام: «إن من أفضل أيامكم يومَ الجمعة فيه خلق آدم، وفيه قُبض، وفيه النفخة، وفيه الصَّعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليَّ، إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء» [٩].

المراجع

  1. [أخرجه مسلم]
  2. [أخرجه أحمد]
  3. [متفق عليه]
  4. [رواه أحمد]
  5. [رواه الحاكم]
  6. [رواه مسلم]
  7. [متفق عليه]
  8. [رواه أحمد]
  9. [رواه أحمد]
دعاء الجمعة
Facebook Twitter Google
113مرات القراءة