اذهب إلى: تصفح، ابحث
ثقافة اسلامية

دعاء يوم عرفة

محتويات المقال

دعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم الذي اكتمل فيه دين الإسلام، وأتم الله على المسلمين نعمتَه بهذا الدين العظيم، قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [١]، فهو يوم عيد للمسلمين باكتمال شريعتهم من غير نقصان ولا تحريف، يوم مستجاب الدعاء، وقد وردت الأحاديث النبوية عن منزلة هذا اليوم العظيم وفضله وفضل الدعاء فيه والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة مثل الصوم، وهو ما سوف نتناوله بالشرح مع الاستدلال بالأحاديث، مع بيان هل الفضل والثواب فيه خاص بالحجيج عن غيرهم من المسلمين أم لا؟

فضل دعاء يوم عرفة

كرم الله تعالى يوم عرفة على سائر الأيام بالعتق من النيران والمغفرة، والعديد من الفضل والثواب، ولم يختص بهذا اليوم أحدًا من عبيده، بل شمل المسلمين كافة من الحجاج وغير الحجاج في شتى بقاع الأرض؛ إلا إن الحاج يجمع بين فضل المكان وهو الوقوف بعرفة -أهم أركان الحج-، وفضل الزمان وهو اليوم؛ فكان زيادة في الأجر والثواب، عن أبي هريرة، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله تعالى يباهِي بأهل عرفات أهلَ السماءِ، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شُعثًا غُبرًا من كل فَجٍّ، أُشهدكم أني قد غفرتُ لهم». وقد ورد في فضل ذلك اليوم العديدُ من الأحاديث، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة» [٢]، والمقصود بالدعاء هو الذكر والاستغفار والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة في ذلك اليوم، وورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء» [٣].

فضل يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم من الأيام العشرة التي فضلت أعمالها على غيرها من الأيام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من عمل أزكى عند الله عز وجل، ولا أعظم أجرًا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء» [٤]، وهو اليوم الذي اكتمل فيه الدين؛ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: إن رجلًا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو نزلت علينا معشر اليهود لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا، قال عمر: أي آية؟ قال: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا} [٥]، قال عمر رضي الله عنه: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي توضح فضل ذلك اليوم على سائر أيام السنة ومنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  1. «يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام » [٦].
  2. « ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة) [٧].
  3. «إن الله يباهي بأهل عرفات أهلَ السماء» [٨].
  4. «الحج عرفة» [٩].
  5. عندما سئل عن صيام يوم عرفة، «يكفر السنة الماضية والسنة القابلة» [١٠].

لذلك كان حري على كل مسلم ومسلمة الاجتهاد في ذلك اليوم بالعبادة والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة، مثل: الصوم والذكر والصلاة والاستغفار وإخراج الصدقات حتى ترفع إلى الله الأعمال الصالحة في ذلك اليوم حتى نكون من عتقاء النار. رزقنا الله وإياكم جزيل الثواب والمغفرة.

المراجع

  1. [المائدة: 3]
  2. [رواه الترمذي]
  3. [رواه مسلم]
  4. [رواه الدارمي]
  5. [سورة المائدة: 5]
  6. [رواه أبو داود وصححه الألباني]
  7. [رواه مسلم في الصحيح]
  8. [رواه أحمد وصحح إسناده الألباني]
  9. [متفق عليه]
  10. [رواه مسلم في الصحيح]
دعاء يوم عرفة
Facebook Twitter Google
174مرات القراءة