اذهب إلى: تصفح، ابحث

دول اوروبا وعواصمها

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 08 / 03 / 2019
الكاتب اسماء ابو حديد

دول اوروبا وعواصمها

قارة اوروبا

أوروبا جغرافيًّا عبارة عن شبه جزيرة كبيرة، تقع في الجزء الغربيّ من القارّة المشتركة أوراسيا أي آسيا وأوروبا، ولا تفصلها عن آسيا إلّا سلسلة جبال الأورال، تمتلك أوروبا العديد من الجزر مثل أيسلندا، والجزر البريطانيّة، والمملكة المُتّحدة، وإيرلندا.

تُقدّر مساحة أوروبا بحوالي 10.18 مليون متر مُكعّب، وهي مشتركة بين اثنين وخمسين دولة، وعدد سكّانها أكثر من سبعمئة مليون شخص.

تظلّ المدن الرّئيسيّة في الدّول دائمًا من بين أفضل الأماكن للعيش فيها، وأهمّ العواصم الأوروبيّة المصنّفة حسب جودة نوعيّة الحياة هي: فيينا، وكوبنهاغن، واستوكهولم، وبرلين. أمّا بالنّسبة للعواصم الأكثر جذبًا للسّيّاح في أوروبا هي: لندن، وفرنسا، تليها أمستردام وروما. أمّا العواصم الجاذبة للسّيّاح ولكنّ تكلفتها معقولة هي لشبونة، وبراغ، وبودابست.

دول أوروبا وعواصمها

الدولة العاصمة
ألبانيا تيرانا
أندورا أندورا لا فيلا
الدّنمارك كوبنهاغن
جمهوريّة التّشيك براغ
قبرص نيقوسيا
كرواتيا زغرب
بلغاريا صوفيا
البوسنة والهرسك سراييفو
بلجيكا بروكسل
روسيا البيضاء مينسك
أذربيجان باكو
النّمسا فيينا
أرمينيا يريفان
ألمانيا برلين
جورجيا تبليسي
فرنسا باريس
فنلندا هلسنكي
أستونيا تالين
رومانيا بوخارست
البرتغال لشبونة
بولندا وارسو
النّرويج أوسلو
هولندا أمستردام
الجبل الأسود بودغوريتشا
موناكو موناكو
مولدوفا كيشيناو
مالطا فاليتا
جمهوريّة مقدونيا سكوبي
لوكسمبورغ مدينة لوكسمبورغ
ليتوانيا فيلنيوس
ليختنشتاين فادوز
لاتفيا ريغا
كوسوفو بريشتينا
كازخستان أستانا
إيطاليا روما
إيرلندا دبلن
أيسلندا ريكيافيك
هنغاريا بودابست
اليونان أثينا
تركيا أنقرة
سويسرا برن
السّويد استوكهولم
إسبانيا مدريد
سلوفينيا ليوبليانا
سلوفاكيا براتيسلافا
صربيا بلغراد
سكوتلندا أدنبرة
سان مارينو سان مارينو
روسيا موسكو
الفاتيكان مدينة الفاتيكان
بريطانيا لندن
أوكرانيا كييف

أفضل العواصم الأوروبيّة للسّياحة

  • فيينا: تتميّز فيينا عاصمة النّمسا وأكبر مُدنها بالثّقافة؛ فهي تحتوي أماكن فنّيّة رائعة ومؤسّسات موسيقيّة، وتحتوي أربع متاحف، وصالة أوبرا في الهواء الطّلق.
  • باريس: لا تحتاج باريس لتعريف بمكانتها السّياحيّة المُهمّة في أوروبا والعالم، وهي واحدة من أجمل مُدن العالم؛ فهي تحتوي على معالم شهيرة كثيرة مثل: متحف اللّوفر، برج إيفل، كاتدرائيّة نوتردام، كنيسة ساكر كيور، متحف رودان، مركز جورج بومبيدو للفنون، منطقة سان جيرمان، نهر السّين، حدائق لوكسمبورغ الأنيقة، بالإضافة إلى الكثير من المطاعم التي تُقدّم الأكل الفرنسيّ بالقرب من ساحة الباستيل.
  • مدريد: أكثر ما يستمتع به السّيّاح في مدريد هو المشي في شوارعها، أو التّوقّف في متاحفها، أو زيارة مقهى "الألمانيّة" الذي كانت تتردّدُ عليه الممثّلة الأمريكيّة أفا غاردنر، والأديب إرنست همنغواي، أو التّسوّق وزيارة المعبد المصريّ القديم.
  • بودابست: تحتوي بودابست على أفضل فنون العمارة الأوروبيّة على طراز الآرت نوفو ذو المناظر الخلّابة، وتنتشر فيها أماكن المنتجعات الصّحّيّة، وهي الحمّامات الحراريّة التي بنيت في القرنين السّادس عشر والسّابع عشر، ويمكن للسّيّاح تناول القهوة والمعجّنات في المقاهي، والسّير على جسر نهر الدّانوب ليلًا، والاستمتاع بالمناظر الرّائعة.
  • تالين: تبدو مدينة تالين كأنّها إحدى القصص الخياليّة؛ بسبب المباني الملوّنة والقلاع ذات الأبراج، وموقعها المُطلِّ على بحر البلطيق، وفازت المدينة القديمة فيها بجائزة اليونيسكو؛ لأنّها مثال جيّد للحفاظ على مدينة تجاريّة في أوروبا من العصور الوسطى، بما في ذلك الكنائس التّاريخيّة، ودكاكين الحرفيّين ومنازل التُّجّار. بالإضافة إلى احتوائها على شاطئ عائليّ، ومطاعم مطلّة على البحر، ومتنزّه للّياقة البدنيّة، وحدائق نباتيّة.
  • أمستردام: تمتلك أمستردام الكثير من المناظر الخلّابة، مثل طواحين الهواء، وأماكن لقيادة الدّرّاجات، وفيها فندق دروغ وهو فندق من القرن السّابع عشر، أعيد تجديده حاليًّا.
  • أدنبرة: أدنبرة عاصمة محبوبة ومميّزة في أوروبا الغربيّة، ويمكن العثور فيها على مدينة قديمة من العصور الوسطى، وبركان خامد، وقلعة ملكيّة تُشبه قلعة هوغورتس في سلسلة أفلام هاري بوتر، حتّى أنّ المؤلّفة كي جي رولينغ استلهمت جزئين من الرّواية من المقهى الخلفيّ للقعلة. وفيها مدينة جديدة من القرن التّاسع عشر، وفيها العديد من المطاعم والمتاحف، وفيها فندق والدورف أستوريا الرّاقي، الذي كان في السّابق محطّة قطار.
  • استوكهولم: هي واحدة من أجمل المدن في العالم، وليست مميّزة فقط بسبب مناظرها الخلّابة، إنّها المركز الثّقافيّ، والسّياسيّ، والإعلاميّ، والاقتصاديّ، في السّويد، وشوارعها مرصوفة بالحصى المحلّيّ، والواجهة البحريّة مبانيها مُلوّنة. تضمّ ستوكهولم أربع عشرة جزيرة، تُعتبر نقطة انطلاق جيّدة للتّنقّلِ بين الجُزُر.
  • أثينا: تُعدُّ أثينا واحدة من أقدم المدن في العالم التي ما زالت مُفعمة بالحياة الجديدة، ويمكن للزّائر مشاهدة المَعلم التّاريخيّ المشهور الأكروبوليس، والتّسوّق في سوق السّلع المُستعملة، وزيارة المركز الوطنيّ الموجود في أكبر حديقة في أثينا، وفيه مركز الأوبرا الوطنيّة، والمكتبة الوطنيّة.
  • روما: يُطلق على روما أعظم متحف خارجيّ في العالم؛ فهي تحتوي الكثير من المباني الرّومانيّة القديمة مثل: معبد الآلهة البانثيون، الموجود في ساحة ديلا روتوندا، وشوارع روما مرصوفة بالحصى الضّيق، ومليئة بالوجهات السّياحيّة غير الأثرية.
  • كوبنهاغن: صناعة وبيع البيرة مزدهرة في كوبنهاغن، وفيها عدد من أفضل المطاعم في العالم، ويمكن رؤية الملامح التّاريخيّة الملكيّة فيها. تصنّف كوبنهاغن دائمًا واحدة من أغلى الأماكن في العالم، ولكن هناك العديد من الأنشطة السّياحيّة غير المكلفة على الإطلاق، مثل التّأمّل في قصر كريستيانسبورج بجانب ميناء نيهافن، أو المشي في شوارعها الرّائعة، أو زيارة المطاعم الصّغيرة المنتشرة فيها المحاطة بالزّجاج.
  • أوسلو: هناك الكثير من الأماكن المحبوبة في عاصمة النّرويج، مثل مركز المدينة، والفنادق ذات التّصميم الأنيق الجديد، والكثير من الطّعام الجيّد، واحتفالات الأعياد في قاعة طعام ماثيلن، الذي يتوفّر فيه جميع المأكولات البحريّة، ويمكن رؤية الطُّهاة وهم يُعدّون الطّعام، ويمكن القيام بجولة بالدّرّاجة حول المدينة، وزيارة متحف الفن الحديث فيها.
  • دبلن: في دبلن تظهر روح المرونة التي يمتلكها الشّعب الإيرلنديّ، ويمكن التّجوّل حول المدينة بالحافلة، ورؤية السّاحة التي أُعدم فيها زعيم انتفاضة عيد الفصح عام 1916، جوزيف بلونكيت. يمكن أيضًا استكشاف مجموعة واسعة من المساحات الخضراء في المدينة، بما في ذلك حديقة الفنيق، التي تضمُّ حديقة حيوان دبلن، وحديقة ديلون غير العادية.

المراجع

  1. nationsonline: Some Facts about Europe
  2. countries-ofthe-world: List of European capitals
  3. cntraveler: The Best Cities in Europe: 2018 Readers' Choice Awards
  4. studentuniverse: Top 10 Cities to Visit in Europe
182 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018