اذهب إلى: تصفح، ابحث

دول شرق اوروبا

التاريخ آخر تحديث  2019-02-08 20:12:44
الكاتب

دول شرق اوروبا

دول شرق أوروبا

لا يبدو في الحقيقة تقسيم بلاد أوروبا حسب الاتّجاهات أمرًا سهلًا، وذلك بسبب التّحالفات السّياسيّة الدّوليّة التي تجعل من الصعب الحصول على إجابة موحّدة. هذا السؤال الذي يبدو سهلاً ومباشراً مثير للجدل للغاية. جغرافياً، تتكون أوروبا الشّرقيّة من دول على الجانب الشّرقي من أوروبا، هذا من ناحية التّعريف الجغرافيّ، أمّا التّعريف الاصطلاحيّ، فلَهُ زوايا اجتماعيّة، واقتصاديّة، وجغرافيّة سياسيّة، والباحثين في المنطقة لا يتّفقون على تعريف واحد. ولمعرفة دول شرق أوروبا يجب النّظر إلى الآراء المختلفة.

أوّل التّعريفات لهذه المنطقة، هو البعد الثّقافيّ، الذي يشير إلى أنّ بلدان أوروبا الشّرقيّة لديها بعض من الأرثوذكسيّة الشّرقيّة، والرّوسيّة، والبيزنطيّة، واليونانيّة، وآثار من الثّقافة العثمانيّة.

وتعريف آخر هو مصطلح الكتلة الشّرقيّة، ظهر في فترة الحرب الباردة، ويصف البلدان الشّيوعيّة في المنطقة، التي لم تكن جزءًا من الاتحاد السّوفييتيّ، وأخرج هذا التّعريف أوروبا الغربية من الاتحاد السّوفييتيّ، المعروف باسم السّتار الحديديّ، وتميّزت هذه البلدان بالتّنمية الرّاكدة، وهذا التّعريف لا يربط بعض مواطني هذه المنطقة، مع مصطلح أوروبا الشّرقيّة.

بحسب تعريف الأمم المتّحدة، تندرج في قائمة دول شرق أوروبا، الدّول التّالية: بلغاريا، والمجر، وجمهورية التّشيك، أوكرانيا، مولدوفا، روسيا البيضاء، الاتحاد الرّوسيّ، سلوفاكيا، رومانيا، بولندا. وتشمل الإصدارات الاخرى للقائمة الدّول التّالية: مونتينيغرو، صربيا، ألبانيا، كرواتيا، البوسنة، دول البلطيق وهي إستونيا، لاتفيا، لتوانيا.

أوروبا الشرقية بعد سقوط الاتحاد السوفيتي

بعد الانهيار المفاجئ للاتحاد السوفييتي، كانت دول أوروبا الشّرقيّة تتمتّع بالحريّات الاجتماعيّة، والاقتصاديّة، والسّياسيّة الجديدة، التي لم تدم طويلًا بسبب تزايد الاضطرابات السّياسيّة والاقتصاديّة. حيثُ شهدت معظم هذه البلدان معارك سياسيّة عنيفة ونزاعات حدوديّة، ولأنّهم كانوا حريصين على تطوير أنظمتهم الخاصة، قام العديد من المواطنين بترك ماضيهم السّوفييتيّ، ولكنّ مع هذه الحريّة الجديدة، اندلعت عقود من العداوات العرقيّة داخل المنطقة ممّا أدّى إلى اضطرابات عرقيّة، ونزاعات إقليميّة. كان أحد أكثر التّحولات تميّزًا لبلدان أوروبا الشّرقيّة، هي أنّها فتحت أبوابها للغرب وبقية العالم، وظهر هذا واضحًا في الموسيقى، والتّجارة، واتجاهات الأزياء، والعمليّات الانتخابيّة.

بعض دول شرق أوروبا

بيلاروسيا

روسيا البيضاء أو بيلاروسيا هي دولة في الاتحاد السوفييتي سابقًا، وحازت على استقلالها في عام 1991. وهي الآن جمهوريّة، وجيرانها هم روسيا، وأوكرانيا، وبولندا، وليتوانيا، ولاتفيا. عاصمة بيلاروسيا هي مينسك، وتقع في وسط البلاد. والسّكان لديهم أصول سلافيّة وهناك لغتان: البيلاروسيّة والرّوسيّة، ويستخدمون الأبجديّة السّيريليّة. توجد في بيلاروسيا أكبر غابة قديمة في أوروبا وهي بياوفيجا، ولديها أكبر عدد من الثّيران الأمريكيّة "البيسون" في العالم ، يعيش معظمهم في هذه الغابة القديمة.

بلغاريا

بلغاريا هي دولة شيوعيّة سابقة، وعضو في معاهدة وارسو، التي تمكّنت في عام 1989 من إسقاط الشّيوعيّة، وأصبحت جمهوريّة برلمانيّة. صوفيا هي عاصمة بلغاريا، وهي مدينة قديمة تقع في الجزء الغربيّ من البلاد. جيران بلغاريا هم: رومانيا، صربيا، مقدونيا، اليونان، تركيا، البحر الأسود، والسّكان لديهم أصول سلافيّة، واللّغة الرّسميّة هي البلغاريّة، ويستعملون الأبجدية السّيريليّة. لدى بلغاريا شواطئ كبيرة أيضًا.

جمهوريّة التّشيك

عندما كانت جمهوريّة التّشيك جزءًا من النّظام الشّيوعيّ، كانت جزءًا من الجمهوريّة الفيدراليّة التّشيكيّة والسّلوفاكيّة، ولكن في عام 1993 انفصل البلدان إلى جمهوريّة التّشيك، وسلوفاكيا، وأحد أشهر الشّخصيّات السّياسيّة التي حاربت الشّيوعيّة هو فاتسلاف هافيل، الذي أصبح رئيس الجمهوريّة لاحقًا. جيران الجمهوريّة هم: ألمانيا، بولندا، سلوفاكيا، النّمسا. وعاصمتها براغ، وهي أحد أجمل المدن في أوروبا، وتشتهر بحدائقها، وبالزّجاج البوهيميّ المصنوع يدويًّا. يتحدّث التّشيكيون اللّغة التّشيكيّة، وهي أحد فروع اللّغة السّلافيّة، ويستخدمون الأبجديّة اللّاتينيّة للكتابة.

هنغاريا

كانت هنغاريا جزءًا من الكتلة الشّيوعيّة، بالإضافة إلى بيلاروسيا، وبلغاريا، والتّشيك، وأصبحت دولة ديمقراطيّة برلمانيّة في عام 1989، عاصمتها هي بودابست، ويقسمها نهر الدّانوب إلى نصفين، قسم يسمّى بودا، والآخر يسمّى بست. جيران هنغاريا هم: سلوفاكيا، أوكرانيا، رومانيا، صربيا، كرواتيا، سلوفينيا، النّمسا. يستخدم الهنغاريّون اللّغة المجريّة، وهي لغة فنلنديّة، ويستخدمون الأبجديّة اللّاتينيّة.

مولدوفا

هي بلد صغير نسبيًّا، وعاصمتها تشيسيناو، كانت جزءًا من الاتّحاد السّوفييتيّ قبل عام 1991، وهي الآن جمهوريّة برلمانيّة، محصورة بين رومانيا وأوكرانيا والبحر الأسود، لغتها الرّسميّة هي المولدافيّة، وهي في الأساس لهجة رومانية. السّكان هم مزيج من أصول سلافيّة، ولاتينيّة، ولكنّهم يعتمدون الأبجديّة اللّاتينيّة. ومولدوفا مشهورة بأنّها منطقة للنبيذ.

بولندا

كانت بولندا دولة شيوعيّة، وأصبحت بعد عام 1989 جمهوريّة، وكانت رائدة في الحرب ضدّ النّظام الشّيوعيّ، والشّخصيّة الرّئيسيّة في هذه الحركة هو ليج فاونسا، ونقابة العمّال التي كانت تسمّى التّكافل. البلدان المجاورة لبولندا هي: ليتوانيا، والمقاطعة الرّوسيّة كالينينغراد، وروسيا البيضاء، وأوكرانيا، وسلوفاكيا، وجمهوريّة التّشيك، وألمانيا، وبحر البلطيق. عاصمتها هي وارسو، وهي المدينة التي أعطت اسم معاهدة وارسو الشهيرة، وهي وثيقة عسكريّة فصلت أوروبا الغربيّة الدّيمقراطيّة عن العالم السّوفييتيّ الشّرقيّ. البولنديون هم من أصول سلافيّة واللّغة البولنديّة أيضًا سلافيّة، ويستخدمون الأبجديّة اللّاتينيّة.

رومانيا

بعد سقوط الدّكتاتور نيكولاي تشاوشيسكو، أصبحت رومانيا جمهوريّة رئاسيّة في عام 1989، يحيط برومانيا أوكرانيا، ومولدوفا، والبحر الأسود، وبلغاريا، والمجر. عاصمتها هي بوخارست، وهي مدينة تقع عند تقاطع الطّرق القديمة والجديدة. السكان الرّومانيّون لديهم أصل لاتينيّ، ولكن هناك مجموعات عرقيّة أخرى مثل: الألمان والمجريين، والغجر. كما يتكلّم الرّومانيّون اللّغة الرّومانيّة، وهي لغة لاتينيّة، ويستخدمون أيضًا الأبجديّة اللّاتينيّة، ولدى رومانيا أكبر عدد من الدّببة البنّيّة في العالم، وهي موطن شخصيّة دراكولا الشّهيرة.

روسيا

روسيا بلد كبير جدًا، وموارده الطّبيعيّة هائلة، وتضمّ روسيا الآن اتّحادًا لبعض الولايات الموروثة من الشّيوعيين، وأفضل اسم يصفها هو الاتّحاد الرّوسيّ، ولكنّه ليس اتّحادًا رسميًّا. وتضمّ روسيا 183 مجموعة عرقيّة، أكبرها الرّوس، والتّتار. العاصمة هي موسكو "موسكوفا"، واللّغة الرّسميّة هي الرّوسيّة، ويستخدمون الأبجديّة السّيريليّة، ولكن هناك العديد من اللّغات المنتشرة في جميع أنحاء البلاد. تقع في روسيا أكبر بحيرة في أوروبا وهي بحيرة لادوغا، ولديها محطّة إطلاق مركبات فضائيّة.

المراجع

  1. ?worldatlas: Which Countries Are In Eastern Europe
  2. owlcation: Eastern European Countries and Capitals
مرات القراءة 629 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018